عالم السيارات

08 ربيع الأول 1440 16 نوفمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
تقرير شامل عن أسعار ومواصفات هيونداي توسان 2019
# الجمعة , 19 أكتوبر 2018 07:18 م

السيارة التى نستعرضها اليوم ليست سيارة عادية بل هي أكثر مركبات SUV مبيعاً فى مصر وأكثرها شعبية فى السوق المحلي على الإطلاق، ولهذا كان إطلاق النسخة الجديدة لعام 2019 من الموديل ضمن فعاليات معرض أوتوماك فورميلا 2018 فى الشهر الماضي أمراً هاماً لأنه سيقع على عاتق هذا الموديل الحفاظ على الأداء الجيد للسيارة السابقة. وسنبدأ فى استعراض كافة تفاصيل السيارة الجديدة ضمن هذا التقرير.

الأبعاد

يبلغ طول السيارة 4475 ملليمتراً وعرضها 1850 ملليمتراً وارتفاعها 1660 ملليمتراُ مع قضبان السقف بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 2670 ملليمتراً. وترتفع توسان الجديدة عن الأرض بحوالي 182 مليمتراُ، بينما يسع صندوق أمتعتها الخلفي إلى حوالي 488 لتراً. وتعد أبعاد السيارة بشكل عام جيدة ويمكن لمقصورتها استيعاب خمسة أشخاص علاوة على المزيد من أماكن لتخزين المتعلقات الصغيرة فى المقصورة.

يتوافر للسيارة خيارين للمحركات، الأول متاح للفئات الأربع الأولى من السيارة وهو محرك جاما GDI يعمل بالحقن المباشر للوقود بسعة 1591 سي سي. وتبلغ قوة هذا المحرك 130 حصاناً عند 6300 دورة فى الدقيقة، بينما يصل عزمه الأقصى إلى 161 نيوتن متر عند 4850 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات عن طريق ناقل أوتوماتيكي لست سرعات فى الفئات الأربع الأولى للسيارة.

تعتمد السيارة على محرك ذى شان تربو T-GDI يعمل بالحقن المباشر للوقود تبلغ سعته 1591 سي سي. وتبلغ قوة هذا المحرك 175 حصاناً عند 5500 دورة فى الدقيقة، بينما يبلغ عزمه الأقصى 265 نيوتن متر عند 1500-4500 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة للعجلات فى الفئات المزودة بهذا المحرك من خلال ناقل أوتوماتيكي مزدوج الخانق لسبع سرعات. وتصل سعة خزان الوقود فى السيارة إلى 62 لتراً.

الفئات

كما ذكرنا تتوافر السيارة بسبع مستويات للتجهيز أولها الفئة GL ويبلغ سعرها 475 ألف جنيه وهي مزودة نظام توجيه إلكتروني وعجلات مصنوعة من سبائك الألومنيوم مقاس 16 بوصة مع إطارات مقاس 215/70 R16 علاوة على عجلة إحتياطية مصنوعة من سبائك الألومنيوم.

كما تشمل تجهيزات الفئة الأولى نظام لمنع إدارة المحرك ووسائد هوائية أمامية ومانع لإغلاق الفرامل مع توزيع إلكتروني لقوتها وإضاءة تحذيرية للوقوف المفاجئ مع تحذير من عدم ربط أحزمة الأمان وريموت كونترول وإنذار وبكرة تحكم فى مستوى إضاءة المصابيح الأمامية.

أما الفئة الثانية GLS فيبلغ سعرها 500 ألف جنيه وتزيد فيها التجهيزات لتشمل جنوط سبور مقاس 17 بوصة وإطارات مقاس 225/60 R17 مع مرآة داخلية ذاتية التعتيم وجهاز للتحذير من المسافة الخلفية وكاميرا للرؤية الخلفية و عدادات مزودة بشاشة ملونة TFT مقاس 4.2 بوصة.

الفئة الثالثة GLS بلاس فتتميز بإضافة فرش جلدي للمقاعد ويبلغ سعرها 525 ألف جنيه.

الفئة الرابعة وهي GLS FL فيصل سعرها إلى 580 ألف جنيه وتتميز بتجهيزات إضافية منها برنامج الاتزان الإلكتروني ونظام تعزيز اتزان السيارة مع عجلة القيادة وبرنامج تدعيم الفرامل وبرنامج التوازن عند المرتفعات وأخر للتوازن عند المنحدرات وفرامل يد إلكترونية وجهاز تحذير المسافة الأمامية والخلفية  وأخر لكشف النقاط العمياء ورؤية لمحيط السيارة 360 درجة ومفتاح ذكي مع إمكانية إدارة السيارة بدون مفتاح.

وعلاوة على الفئات الأربع، توفر الشركة باقة اللون الأحمر للفرش الداخلي مع الفئة الأعلى بقيمة إضافية تبلغ 5000 جنيه.

أما الفئة الخامسة وهي ميد لاين فيصل سعرها إلى 540 ألف جنيه وتتميز بعجلة قيادة ألية المؤازرة كهربياً وجنوط مقاس 17 بوصة وإطارات مقاس 225/60 R17 علاوة على إطار إحتياطي كامل من الألومنيوم. وتشمل التجهيزات أيضاً نظام منع إدارة المحرك وقفل أوتوماتيكي للأبواب حسب السرعة ووسائد هواء أمامية وجانبية ومانع لإغلاق الفرامل وتوزيع إلكتروني لقوتها وإضاءة تحذيرية للوقوف المفاجئ و برنامج الإتزان الإلكتروني ونظام تعزيز اتزان السيارة مع عجلة القيادة وبرنامج تدعيم الفرامل وبرنامج التوازن عند المرتفعات وفرامل يد إلكترونية ومرآة داخلية ذاتية التعتيم مع بوصلة وتحذير من عدم ربط حزام الأمان وجهاز تحذير المسافة الأمامية علاوة على ريموت كونترول وإنذار وعدادات مزودة بشاشة ملونة TFT مقاس 4.2 بوصة وبكرة تحكم فى مستوى إضاءة المصابيح الأمامية.

أما الفئة السادسة توب لاين يبلغ سعرها 610 ألف جنيه وتزيد فيها التجهيزات لتشمل جنوط ألومنيوم مقاس 19 بوصة مع إطارات مقاس 245/45 R19 علاوة على نظام لمراقبة ضغط الهواء فى الإطارات وفرامل يد إلكترونية وجهاز تحذير المسافة الأمامية والخلفية وكشف النقاط العمياء وكاميرا للرؤية الخلفية ورؤية محيطية للسيارة 360 درجة ومفتاح ذكي مع إمكانية إدارة المحرك بدون مفتاح.

أما الفئة السابعة والأخيرة فتتمتع بكل ما سبق علاوة على فرش جلدي للمقاعد، ويصل سعرها إلى 660 ألف جنيه. وتوفر الشركة باقة اللون الأحمر للفرش الداخلي مع الفئة الأعلى بقيمة إضافية تبلغ 5000 جنيه للفئتين السادسة والسابعة.

الخلاصة

خلال الأشهر الثماني الأولى من العام الحالي 5024 وحدة وتربعت على عرش مركبات SUV من الفئة المدمجة وهو ما يعادل حوالي 25% من إجمالي مبيعات تلك الفئة وبفارق كبير عن منافسيها كنيسان قشقاي ورينو كادجار وشيرى تيجو وكيا سبورتاج الجديدة. والمتوقع أن يحافظ الموديل الجديد على نفس الأداء خلال الفترة القادمة لأسباب متنوعة منها أن السعر لم يختلف كثيراً، علاوة على تقديم الشركة للسيارة بمحركين سعة 1.6 بدلاً من محرك واحد كفرصة لتوسيع أختيارات العملاء. والواقع أنه كان بإمكان الشركة حصر تلك الفئات فى ثلاث أو أربع فئات فقط، ولكنها أرادت أن توسع من الأختيارات مما يتيح الفرصة لمزيد من المبيعات. وعلاوة على ذلك تلعب بعض الجوانب العملية لصالح توسان الجديدة ومنها مساحة الصندوق الخلفي الذى يزيد عما هو متاح لموديلي نيسان قشقاي (416 لتراً) وفورد كوجا (406 لتراً).

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
صور جديدة للجيل الثالث من كيا سول الجمعة , 16 نوفمبر 2018 04:16 م