الأحد 24 أكتوبر 2021

بفارق 31 ألف جنيه.. "رينو ميجان" فيس ليفت 2022 في مواجهة "سكودا أوكتافيا"

Megane VS Octavia -0
حجم الخط: ع ع ع

تعتمد منافسات السيارات المحلية على مقارنة الأسعار والتجهيزات، ولم يعد المشتري كالسابق يبحث عن الأقل سعرًا فقط، ولكن مع زيادة الوعي أصبح الاتجاه إلى البحث عن (قيمة مقابل سعر). وبعد تدشين الفيس ليفت الجديد من "رينو ميجان Renault Megane" خلال هذا الشهر، بدأات مقارنتها بسيارات من نفس الفئة مثل: تويوتا كورولا، وكيا سيراتو، وكذلك سكودا أوكتافيا.. ورغم أن الأخيرة تفوقها سعرًا إلا أن التجهيزات لها وضع آخر، وفي النهاية فإن الرأي الأخير دائمًا متروك للقارئ.

وفيما يلي مقارنة بين (الفئة الرابعة من رينو ميجان) و(الفئة الأولى من سكودا أوكتافيا) بفارق 31 ألف جنيه.

 

الأسعار والفئات

  • تنطلق "ميجان" في 4 فئات تبدأ من Vision بسعر 294 ألف جنيه، وتليها الفئة الثانية Dynamic بسعر 324 ألف جنيه، ثم الفئة الثالثة Dynamic Turbo بسعر 354 ألف جنيه، وأخيرًا (الفئة الرابعة Signature Turbo التي يصل سعرها إلى 384 ألف جنيه).

     

  • في المقابل تنطلق "اوكتافيا" في 4 فئات تبدأ من (Ambition بسعر 415 ألف جنيه)، تليها الفئة الثانية Style بسعر 475 ألف جنيه، وبزيادة 25 ألف جنيه تأتي الفئة الثالثة Style plus بسعر 500 ألف جنيه، وأخيرًا الإصدار A8 RS بسعر 660 ألف جنيه.

 


منظومة القوة

  • تأتي ميجان الجديدة باختيارين لمنظومة القوة كلاهما رباعي الاسطوانات، وفي هذه المقارنة نتناول الاختيار الثاني الجديد لأول مرة في السوق المصري، سعته اللترية 1.3 لترًا مزود بشاحن تيربو بإمكانه توليد قوة 150 حصان، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة رياضي ثنائي التعشيق DCT ذي 7 سرعات، بحيث تتسارع السيارة من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 9.5 ثواني.

     

  • وتنطلق أوكتافيا هي الأخرى باختيارين للمحرك كل منهما رباعي الاسطوانات، حيث تتوفر الفئات الثلاثة الأولى بمحرك سعته اللترية 1.4 لترًا قادر على توليد قوة 150 حصان وأقصى عزم دوران 250 نيوتن/متر، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيك 8 سرعات بحيث تتسارع السيارة من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 9.0ثواني (أسرع من ميجان بفارق 0.5 من الثانية).

 


اضافة اعلان

 

رينو ميجان

سكودا أوكتافيا

السعة اللترية

1.3 لتر

1.4 لتر

القوة الحصانية

150 حصان

عزم الدوران

 

250 نيوتن متر

ناقل الحركة

ثنائي التعشيق DCT

أوتوماتيك

 

7 سرعات

8 سرعات

زمن التسارع

9.5 ثواني

9.0 ثواني

 

أما بخصوص الأبعاد الخارجية لكل منهما، فقد جاءت أوكتافيا أكبر حجمًا مقارنة بـ ميجان، ومع ذلك جاءت قاعدة عجلات ميجان أطول من أوكتافيا، وكذلك ارتفاعها عن الأرض، وذلك على النحو التالي:


اضافة اعلان

 

رينو ميجان

سكودا أوكتافيا

الطول

4,632 مم

4,689 مم

العرض

1,814 مم

1,829 مم

الارتفاع

1,443 مم

1,470 مم

قاعدة العجلات

2,711 مم

2,686 مم

الخلوص الأرضي

163 مم

143 مم

مساحة الشنطة

503 لتر

600 لتر

سعة خزان الوقود

50 لتر

45 لتر

 

تجهيزات السلامة 

تتطابق بعض تجهيزات السلامة وأنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة في السيارتين بوجود أنظمة مثل:

  • نظام فرامل مانع للانغلاق ABS
  • مثبت ومحدد سرعة
  • مانع تشغيل المحرك للحماية من السرقة

بينما تنفرد كل سيارة ببعض المميزات الأخرى، كما يلي:


اضافة اعلان

رينو ميجان

(الفئة الرابعة)

سكودا أوكتافيا

(الفئة الأولى)

برنامج ثبات إلكتروني ESP

نظام ثبات إلكتروني ESC

توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD

 

إجمالي 6 وسائد هوائية (أمامية وجانبية وستارية)

وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي

حساسات ركن أمامية وخلفية

حساسات خلفية

كاميرا خلفية

-

مساعد فرامل الطوارئ EBA

نظام الفرامل الهيدروليكية المساعدة HBA

فرامل يد كهربائية مع خاصية التعليق التلقائي Auto Hold

فرامل يد كهربائية

نظام مساعدة عند صعود مرتفع HSA

نظام للتحكم في عزم المحرك عند السحب MSR

-

نظام التحكم في الجر ASR

نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS

-

 

نظام القفل التفاضلي EDL

نظام تنبيه السائق في حالة الإرهاق

-

-

مقاعد الأطفال

Iso-fix

 

  

التصميم الخارجي

تنتمي كل من السيارتين لفئة "السيارات العائلية الصغيرة"، ومع ذلك فتتمتع كل منهما بملامح تتميز بها عن غيرها، خاصة ميجان التي تنطلق بملامح الفيس ليفت الأخير الذي حصلت عليه هذا العام.  

رينو ميجان (الفئة الرابعة 384 ألف جنيه):  

تتوفر ميجان في 6 ألوان خارجية، وتأتي في أعلى فئة منها مجهزة بـ مصابيح أمامية بنظام LED بالكامل، إضاءة نهارية LED على شكل حرف C، مصابيح ضباب أمامية LED مع خاصية انعطاف، تعديل وطي مرايا الأبواب كهربائيًا، مرايا الأبواب بخاصية تسخين، إشارات جانبية بالمرايا، حساسات أوتوماتيك للضوء والمطر، فتحة سقف بانوراما كهربائية، حساس لفتح الشنطة أوتوماتيك، جنوط رياضية مقاس 17 بوصة.

 

سكودا أوكتافيا (الفئة الأولى 415 ألف جنيه):

في المقابل يمكن اختيار أوكتافيا بين 8 ألوان ودرجات متنوعة، وتتضمن تجهيزاتها الخارجية: مصابيح أمامية LED، إضاءة أمامية أوتوماتيك، إضاءة نهارية LED، مصابيح خلفية LED، مصابيح ضباب LED أمامية وخلفية، طي مرايا الأبواب كهربائيًا + خاصية تسخين، زجاج جانبي وخلفي معتم، مسّاحة خلفية AERO، عجلات رياضية Volorum لون فضي مقاس 16 بوصة.

  

 

التجهيزات الداخلية

وتستمر نفس الاختلافات في المقصورة الداخلية لتتنافس كل منهما على تقديم أفضل وسائل الراحة والرفاهية مع تجربة قيادة مريحة.

رينو ميجان (الفئة الرابعة 384 ألف جنيه):  

دخول السيارة وتشغيل المحرك بدون مفتاح (كارت رينو الذكي)، مقاعد قماش مع جلد، عجلة قيادة مكسوة جلد، عجلة القيادة متعددة الوظائف (مع تحكم في الصوت والبلوتوث)، تكييف هواء أوتوماتيكي ثنائي التوزيع، نوافذ كهربائية في الأمام والخلف، مسند يد أمامي، نظام ملاحة بشاشة مقاس 9.3 بوصة، شاشة رقمية للعدادات مقاس 10.2 بوصة، توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، إضاءة داخلية متعددة الألوان، اختيار وضع القيادة (رياضي/ مريح / اقتصادي).

 

سكودا أوكتافيا (الفئة الأولى 415 ألف جنيه):

تشغيل المحرك بدون مفتاح (نظام Kessy)، فرش قماش، تعديل ارتفاع مقعد السائق والراكب الأمامي + دعم لمنطقة أسفل الظهر، مقاعد خلفية قابلة للطي بشكل منفصل (60/40)، مسند ذراع أمامي مع صندوق تخزين، عجلة قيادة جلد متعددة الوظائف مع بدالات نقل السرعة، تكييف أوتوماتيك مع فتحات خلفية، نوافذ كهربائية في الأمام والخلف، عصا تحكم ناقل الحركة الكهربائي الجديد Shift By Wire، عدادات Maxi، شاشة لمس ملونة مقاس 8.25 بوصة للترفيه والمعلومات، توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، بلوتوث مع أوامر صوتية، شاحن لاسلكي، فتحات USB شكل C، نظام توزيع الصوت 8 سماعات، صندوق تخزين للنظارة، دواسات أرضية قماش.


اضافة اعلان
اضافة اعلان

إقرأ ايضا

فورد فيوجن في مواجهة الوافد الجديد بيجو GT MAX فلمن تكون الغلبة!

10:27 م الإثنين 13 سبتمبر 2021