الخميس 02 ديسمبر 2021

بفارق 10 آلاف.. أيهما ستختار.. سوزوكي سياز أم تويوتا بيلتا؟

WhatsApp Image 2021-11-21 at 2.07.37 PM
سياز وبيلتا
حجم الخط: ع ع ع

بعد الكشف عن تويوتا "بيلتا Belta" التوأم الصريح والواضح لسوزوكي سياز الخميس الماضي، والذي جاء بعد تقديم نسخة الفيس ليفت من "سياز Ciaz" في مطلع العام الجاري، بفئة وحيدة وهي الأعلى تجهيزًا GLX.. أقبل العديد من المهتمين بسوق السيارات المحلي والباحثين عن سيارة سيدان في الفئة السعرية أقل من 300 ألف جنيه على المقارنة بين الطرازين التوأمين، خاصةً وأن كلًا منهما يقدم من خلال علامتين تجاريتين عريقتين، ولهما باع طويل في صناعة السيارات الاعتمادية وذات الكفاءة العالية ومصاريف التشغيل المنخفضة.
اضافة اعلان


اضافة اعلان


وكان فريق "عالم السيارات" قد علم من مصادر موثوقة عن استعدادات وكيل "سوزوكي" حاليًا لطرح الفئة الأولى GL من "سياز" بنهاية شهر نوفمبر المقبل لتنضم إلى سيارات 2022، ولتصبح الكفة بين "بيلتا" و"سياز" متوازنة ودقيقة، حيث تقدم "تويوتا بيلتا" للمرة الأولى داخل السوق المصري بفئتين.
وفي هذه المقارنة، نتناول معكم أبرز المواصفات والفروق بين "تويوتا بيلتا" و "سوزوكي سياز":
اضافة اعلان

الأسعار والفئات:


اضافة اعلان
 أسعار سوزوكي سياز موديل 2022
 الفئة  السعر بالجنيه المصري 
 GLX    264.900

اضافة اعلان

 أسعار تويوتا بيلتا موديل 2022
 الفئة  السعر بالجنيه المصري 
 الفئة الأولى   235.000
 الفئة الثانية   275.000


وبما أن تجهيزات الفئة الأعلى من سياز تتطابق مع تجهيزات الفئة الأعلى من بيلتا، فسنجد أن الفئة الثانية من "بيلتا" أغلى من "سياز" بـ 10.000 جنيه.. ولا نجد تفسيرًا لذلك باستثناء قيمة العلامة التجارية.




الأبعاد والمساحات:

 الأبعاد  تويوتا بيلتا سوزوكي سياز 
 الطول الكلي  4490 مم  4490 مم
 العرض الكلي  1730 مم  1730 مم
 الارتفاع الكلي  1475 مم  1475 مم
 طول قاعدة العجلات  2650 مم  2650 مم
الخلوص الارضي  160 مم  160 مم
 مساحة الشنطة  478 لتر  478 لتر


تتطابق الأبعاد والمساحات بين السيارتين بشكل ملحوظ، كما لا تخطئ العين في إيجاد التطابق في الملامح والتصميم الخارجي للسيارتين.. باختلاف العلامة التجارية.
منظومة القوة:

 السيارة   تويوتا بيلتا  سوزوكي سياز
 عدد الاسطوانات  4 اسطوانات  4 اسطوانات
 سعة المحرك   1.5 لتر  1.5 لتر 
 ناقل الحركة  أوتوماتيكي من 4 سرعات  أوتوماتيكي من 4 سرعات
 القوة الحصانية  103 حصان  105 حصان
 العزم الاقصى  138 نيوتن متر   138 نيوتن متر


وفقًا للأرقام الرسمية المعلنة من تويوتا.. فإن "بيلتا" تتمتع بمنظومة تمنحها قوة حصانية تصل لـ 103 أحصنة وعزم دوران أقصى يبلغ 138 نيوتن متر.
أما السياز برغم اعتمادها على نفس المحرك وناقل الحركة إلا أن القوة الحصانية المعلنة من وكيل "سوزوكي" المحلي تبلغ 105 أحصنة (بزيادة حصانين عن البيلتا) لكن عزم الدوران يتطابق بنحو 138 نيوتن/متر عند 4400 لفة.






 عوامل السلامة والأمان:
في بيلتا، تم تعزيز السيارة في فئتيها بمجموعة من الأنظمة القياسية الخاصة بالسلامة لتتضمن:
• وسائد هواء للمقاعد الأمامية
• فرامل مانعة للانغلاق ABS
• توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD
• مانع تشغيل المحرك للحماية من السرقة
وتتفوق الفئة الثانية عن الأولى بوجود كاميرا خلفية، حساسات ركن خلفية، ومثبت سرعة.
أما سياز، فتتمتع بعوامل سلامة وأمان تتمثل بوسادتين هوائيتين أماميتين، إلى جانب فرامل مانعة للإنغلاق ABS وتوزيع إلكتروني للفرامل EBD إلى جانب مساعد الفرملة BA وفرامل يد يدوية، إلى جانب كاميرا خلفية وحساسات ركن خلفية.
ونلاحظ تطابق عوامل السلامة والامان بين السياز بفئتها الأعلى والوحيدة المطروحة حاليًا في مصر..وبين عوامل السلامة والأمان في الفئة الثانية والأعلى تجهيزًا من "بيلتا".
 كما نلاحظ أيضًا أن كلا السيارتين غير مجهزتين بنظام الثبات الإلكتروني ESP.
التجهيزات الخارجية:
الفئة الأولى من "بيلتا" تكون منظومة الإضاءة فيها مكونة من مصابيح إضاءة أمامية هالوجين، يمكن ضبط مستوى الإضاءة الأمامية يدويًا، مع إشارات بالمرايات الجانبية.. أما الجنوط فتكون بقياس 15 بوصة. 
تزيد الفئة الثانية، بمصابيح أمامية وخلفية LED، مع ضبط أوتوماتيكي لمستوى الضوء الأمامي، كما تم تزويد الفوانيس الأمامية بإضاءة نهارية، ومصابيح ضباب أمامية LED مع بصمة لفتح باب السائق والراكب الأمامي.
طي المرايات الجانبية يكون كهربائيًا، والجنوط بقياس 16 بوصة. 
وفي "سياز" تكون التجهيزات الخارجية في الفئة الوحيدة والأعلى تجهيزًا مكونة من منظومة إضاءة أمامية وكشافات ضباب أمامية LED مع تطعمات من الكروم على الشبكة الأمامية، وجنط بقياس 16 بوصة من لونين، ودخول بالبصمة لباب السائق وباب الراكب الأمامي.
ومما سبق، وبالمعاينة على أرض الواقع، يتضح أن التجهيزات الخارجية لسياز تتطابق مع بيلتا.




التجهيزات الداخلية والترفيه:
في الفئة الأولى من بيلتا يكون فرش المقاعد من القماش، وعجلة القيادة متعددة الوظائف، باور ستيرنج كهربي EPS، وقابلة للإمالة.
نظام التكييف في الفئة الأولى يدوي، مع فتحات تكييف خلفية، ونوافذ كهربائية، ومرآة داخلية يدوية التعتيم.
وفي وسائل الترفيه، تطرح الفئة الأولى من بيلتا بنظام صوتي من 4 سماعات + 2 تويتر، مع إمكانية توصيل الهاتف بالبلوتوث وفتحات Audio AM/FM، MP3، USB، مخرج كهرباء 12 فولت أمامي وخلفي، وحامل أكواب. 

في الفئة الثانية من بيلتا تزيد التجهيزات بمفتاح بصمة، وزر تشغيل/إيقاف المحرك، أما فرش المقاعد فمن الجلد، كما يمكن ضبط ارتفاع مقعد السائق.
عجلة القيادة في الفئة الثانية من بيلتا مكسوة بالجلد، ونظلم التكييف فيها أوتوماتيكي، مع مرآة داخلية ذاتية التعتيم.
نظام الترفيه في الفئة الثانية والأعلى تجهيزًا من بيلتا مكون من شاشة تعمل باللمس بقياس 7 بوصة، يمكن توصيلها بالهاتف الذكي بالسيارة من خلال Apple CarPlay و Android Auto، كما تم تزويد العدادات الرئيسية بشاشة عرض معلومات.
في "سياز".. تكون التجهيزات الداخلية في فئة GLX الأعلى تجهيزًا عبارة عن فرش بالكامل من الجلد، مع مسند يد خلفي وفتحات تكييف خلفية ومدخل USB.. أما نظام الترفيه فيبدأ بشاشة وسطية بقياس 7 بوصة، تدعم التوصيل مع الهاتف الذكي من خلال Apple CarPlay و Android Auto.. وإمكانية تشغيل السيارة بدون مفتاح (Start/Stop Engine).
ويتضح مما سبق أن التجهيزات الداخلية تتطابق أيضًا بين الفئة الاعلى من سياز GLX وبين الفئة الثانية من بيلتا، والتي تعتبر الأعلى تجهيزًا أيضًا.
وفي النهاية.. ونظرًا لتطابق السيارتين في كافة المواصفات تقريبًا، يبقى تفضيلك الشخصي للعلامة التجارية الأقرب لك هو الفيصل في هذه المقارنة.

إقرأ ايضا

بسعر يبدأ من 165 ألف جنيه .. مواصفات شانجان ألسفين 2022 في مصر

7:15 ص الأربعاء 06 أكتوبر 2021

ام جي 6 في مواجهة جاك J7 .. صراع صيني لمستوى رفاهية أعلى

3:35 م الأحد 26 سبتمبر 2021

فورد فيوجن في مواجهة الوافد الجديد بيجو GT MAX فلمن تكون الغلبة!

10:27 م الإثنين 13 سبتمبر 2021