الخميس 23 سبتمبر 2021

بحد أقصى 360 ألف جنيه للفئة الثالثة .. "رينو ميجان" تربو أم "كيا سيراتو" ؟

Renault VS Cerato -01
حجم الخط: ع ع ع

 بعد تقديمها أمام السيدان الأعلى مبيعًا "تويوتا كورولا" والسيدان الفاخرة "سكودا أوكتافيا"، تبقى أمام "رينو ميجان" فيس ليفت 2022 منافسة أخرى لا تقل شراسة عن السابقتين، أمام "كيا سيراتو" 2022، والتي حصلت هي الأخرى على facelift جديد في شهر أبريل الماضي، قبل تقديمه محليًا خلال شهر يوليو.. وهذه الدماء الجديدة لكل من السيارتين تضفي على المواجهة هنا طابعًا خاصًا يختلف عما سبق.  

وعلى الرغم من أن سيراتو هي الأعلى سعرًا مقارنة بـ ميجان، إلا أن تجهيزات الأخيرة قد تفوقت في غالبية الجوانب كمنظومة القوة وتجهيزات السلامة وكذلك التجهيزات الخارجية.. وفي السطور التالية مقارنة تفصيلية بين الفئة الثالثة لكل من "رينو ميجان" و "كيا سيراتو" بفارق 6 آلاف جنيه. 

 

الأسعار والفئات

  • تنطلق "ميجان" فيس ليفت في 4 فئات تبدأ من Vision بسعر 294 ألف جنيه، وتليها الفئة الثانية Dynamic بسعر 324 ألف جنيه، ثم (الفئة الثالثة Dynamic Turbo بسعر 354 ألف جنيه)، وأخيرًا الفئة الرابعة Signature Turbo التي يصل سعرها إلى 384 ألف جنيه.

     

  • في المقابل تنطلق جراند سيراتو فيس ليفت في 5 فئات تبدأ من LX بسعر 320ألف جنيه، وتليها الفئة الثانية LX FO بسعر 330 ألف، ثم (الفئة الثالثة EX Camبسعر 360 ألف جنيه)، أما الفئة الرابعة Highline فسعرها 375 ألف جنيه، وأخيرًا الفئة الخامسة Topline بسعر 415 ألف جنيه.

 

منظومة القوة

  • تأتي ميجان الجديدة باختيارين لمنظومة القوة كلاهما رباعي الاسطوانات، وبالنسبة للفئة الثالثة فهي تعتمد على المحرك المطروح حديثٌا في السوق المصري، والذي تقدر سعته اللترية بنحو 1.3 لترًا ومزود بشاحن تيربو بحيث يمكنه توليد قوة 150 حصان، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة رياضي ثنائي التعشيق DCT ذي 7 سرعات، بحيث تتسارع السيارة من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 9.5 ثواني.

     

  • على الجانب الآخر تعتمد جراند سيراتو على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا قادر على توليد قوة 130 حصان وأقصى عزم دوران 155 نيوتن متر، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيك 6 سرعات، بحيث تتسارع السيارة من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 11.6 ثانية (ابطأ من ميجان بزمن 2.1 ثانية).

اضافة اعلان

 

رينو ميجان

كيا سيراتو

السعة اللترية

1.3 لتر تيربو

1.6 لتر

القوة الحصانية

150 حصان

130 حصان

عزم الدوران

 

192 نيوتن متر

ناقل الحركة

ثنائي التعشيق DCT

أوتوماتيك

 

7 سرعات

6 سرعات

زمن التسارع

9.5 ثواني

11.6 ثانية

 

أما بخصوص الأبعاد الخارجية لكل منهما، فقد تأرجحت بين السيارتين، فعلى سبيل المثال جاءت سيراتو أطول وأكثر ارتفاعًا بفارق بسيط، بينما تفوقت ميجان في العرض بفارق 14 مم فقطـ، وكذلك في طول قاعدة العجلات بفارق 11 مم.. وذلك  على النحو التالي:


اضافة اعلان

 

رينو ميجان

كيا سيراتو

الطول

4,632 مم

4,640 مم

العرض

1,814 مم

1,800 مم

الارتفاع

1,443 مم

1,450 مم

قاعدة العجلات

2,711 مم

2,700 مم

الخلوص الأرضي

163 مم

150 مم

مساحة الشنطة

503 لتر

502 لتر

سعة خزان الوقود

50 لتر

50 لتر

 

تجهيزات السلامة 

تتطابق بعض تجهيزات السلامة وأنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة في الفئة الثالثة لكل من السيارتين بوجود أنظمة مثل:

  • نظام فرامل مانع للانغلاق ABS
  • توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD
  • وسائد هوائيةللسائق والراكب الأمامي
  • مانع تشغيل المحرك للحماية من السرقة

وتتفوق الفئة الثالثة من كيا سيراتو بحصولها على كاميرا خلفية، مثبت سرعة.. بينما تنفرد الفئة الثالثة من ميجان بمزايا أخرى تتضمن: (مثبت ومحدد سرعة، برنامج ثبات إلكتروني ESP ، نظام مساعدة عند صعود مرتفع HSA، مساعد فرامل الطوارئ EBA، نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS، حساسات ركن أمامية وخلفية)

التصميم الخارجي

كما ذكرنا مسبقًا تنطلق كل من السيارتين بملامح جديدة بعد حصولهما على فيس ليفت تم الكشف عنه حديثًا منذ شهور، وتتفاوت التجهيزات الخارجية لكل منهما على النحو التالي:

  • رينو ميجان (الفئة الثالثة 354 ألف جنيه)

    تتوفر ميجان في 6 ألوان خارجية، وتتضمن تجهيزاتها الخارجية: مصابيح ضباب أمامية LED مع خاصية انعطاف، إضاءة نهارية LED تعمل عند تشغيل المحرك، تعديل مرايا الأبواب كهربائيًا، مرايا الأبواب بخاصية تسخين، إشارات جانبية بالمرايا، حساسات أوتوماتيك للضوء والمطر، جنوط رياضية مقاس 16 بوصة.  

     

  • كيا جراند سيراتو (الفئة الثالثة 360 ألف جنيه)

    بزيادة 3 اختيارت تتوفر سيراتو في 9 ألوان خارجية، فيما تتضمن تجهيزاتها: خاصية طي مرايا الأبواب كهربائيًا، إشارات جانبية LED بمرايا الأبواب، خاصية فتح وغلق الأبواب عن بعد، جنوط رياضية مقاس 16 بوصة.

     

     

    التجهيزات الداخلية

    وتستمر نفس الاختلافات في المقصورة الداخلية لتتنافس كل منهما على تقديم أفضل وسائل الراحة والرفاهية مع تجربة قيادة مريحة.

  • رينو ميجان (الفئة الثالثة 354 ألف جنيه)

    دخول السيارة وتشغيل المحرك بدون مفتاح (كارت رينو الذكي)، عجلة قيادة مكسوة جلد، عجلة القيادة متعددة الوظائف (مع تحكم في الصوت والبلوتوث)، تكييف هواء أوتوماتيكي ثنائي التوزيع، نوافذ كهربائية في الأمام والخلف، مسند يد أمامي.  

    نظام ملاحة من خلال شاشة لمس مقاس 7 بوصة، توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، شاشة عدادات ديجيتال مقاس 4.2 بوصة.

     

  • كيا جراند سيراتو (الفئة الثالثة 360 ألف جنيه)

ضبط ارتفاع مقعد السائق، مسند يد أمامي، تكييف هواء يدوي، فتحات تكييف خلفية، نوافذ كهربائية في الأمام والخلف، مرايا كهربائية، نور قراءة + مكان لحفظ النظارة، راديو، مخارج AUX + USB ، عجلة القيادة متعددة الوظائف (تحكم في الصوت والبلوتوث ومثبت السرعة)، عرض درجة الحرارة الخارجية، طفاية سجائر متحركة + ولاعة. 

شاشة لمس مقاس 8 بوصة تدعم اتصال الهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، اختيار وضع القيادة (Normal/ Comfort/ Sport).   

 

اقرأ أيضًا

بسعر يبدأ من 320 ألف جنيه.. المواصفات التفصيلية لكيا جراند سيراتو فيس ليفت 2022 في مصر

 

بمحرك جديد 150 حصان.. أسعار ومواصفات "رينو ميجان" فيس ليفت 2022 في السوق المصري

بعد طرحها رسميًا وبفارق 4,500 جنيه .. رينو ميجان فيس ليفت "الفئة الثانية " في مواجهة تويوتا كورولا " الفئة الثالثة"

 بفارق 31 ألف جنيه.. "رينو ميجان" فيس ليفت 2022 في مواجهة "سكودا أوكتافيا" 

  

  

 


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان

إقرأ ايضا

وكيل رينو يطرح ستيب واي موديل 2022 في مصر

4:01 م الأحد 01 أغسطس 2021