الإثنين 29 أبريل 2024

منصة جديدة من هيونداي للسيارات الكهربائية توفر مدى 500 كم وشحن سريع 800 فولت

hyundai ev platform-0
منصة جديدة من هيونداي للسيارات الكهربائية توفر مدى 500 كم وشحن سريع 800 فولت
حجم الخط: ع ع ع

يستعد الجيل القادم من أسطول هيونداي للسيارات الكهربائية بمنصات متعددة يأتي في مقدمتها المنصة الجديدة Electric-Global Modular Platform أو اختصارًا بـ (E-GMP) والتي يبدأ استخدامها في الكروس أوفر الكهربائية "هيونداي أيونيك 5" المنتظر الكشف عنها في 2021.

تستهدف المنصة الجديدة للسيارات الكهربائية في دعم سيارات بأحجام مختلفة لكل من هيونداي وكيا وجينيسيس، بحيث تناسب جميع الفئات بدءًا من الهاتشباك  ووصولاً إلى الـ SUV ذات الحجم الكبير، وذلك كجزء من استراتيجية الصانعة الكورية لتقديم 23 سيارة كهربائية بحلول 2025.

من المنتظر أن تتمتع السيارات المبنية على منصة E-GMP الجديدة بمسافة أكبر للسير قد تصل إلى 500 كم قبل الحاجة لإعادة شحن البطارية، مع إمكانية شحن بسرعة عالية 800 فولت بشكل قياسي (حتى الآن متاحة فقط في بورشه تايكان) بحيث يتم شحن 80% من البطارية في أقل من 18 دقيقة من خلال شاحن سريع 350 كيلووات.

ومع انتشار الشواحن الأقل سعة 50- 150 كيلووات في الوقت الحالي وتوفرها بسهولة أكبر، يأتي نظام "الشحن المتعدد" في المنصة الجديدة متوافق مع البنية التحتية 400 فولت وذلك بفضل تقنية العاكس التي تم تسجيلها وتقديمها للمرة الأولى في العالم، حيث تعمل على ضبط سعة الشحن.

وقامت الصانعة الكورية بالتخلص من الشاحن التقليدي الموجود في سياراتها الكهربائية الحالية، لتعتمد على وحدة مدمجة للتحكم في الشحن (ICCU) تسمح بتدفق الكهرباء في كلا الاتجاهين، بحيث تمكن من استخدام المنصة  E-GMP  كمصدر طاقة لآلات كهربائية خارجية ومنها سيارات كهربائية. فهذه الخاصية الجديدة vehicle-to-load أو اختصارًا (V2L) تستطيع منح حتى 3.5 كيلووات من الطاقة.

وتقول هيونداي أن كثافة البطاريات أعلى بنسبة 10% من المطروحة للبيع حاليًا، وهذا يعني أن وزنها أخف ويمكن وضعها أسفل الشاسيه، وذلك نتيجة للاعتماد على نظام تبريد أكثر إحكامًا يستخدم الزيت بدلاً من الماء.

وبخلاف مزايا الشحن والطاقة، فقد تم تصميم المنصة E-GMP لتقدم أداء محسن عند المنعطفات وقيادة أكثر ثبات في السرعات العالية. فقد تم وضع مجموعة البطارية في مكان قريب من الأرضية للحصول على مركز ثقل منخفض. بينما التعليق الخلفي خماسي الوصلات (كالموجود في مرسيدس بنز S-Class ورولز رويس جوست) يتكامل مع محور قيادة مندمج لتوفير قيادة أكثر راحة وثبات.    

وتتضمن منظومة القوة: محرك قوي وناقل حركة أحادي السرعة ومحول، جميعهم في وحدة واحدة. ورغم أن الموتور مدمج أكثر من الوحدات الموجودة حالية لدى هيونداي، إلا أن الصانعة الكورية تؤكد أن سرعته القصوى أعلى بنسبة 70%. وفي الوضع القياسي يتم إرسال الطاقة إلى العجلات الخلفية ، ولكن بالنسبة للسيارات المبنية على المنصة E-GMP فسيكون هناك اختيار إضافي لوضع محرك آخر عند المحور الأمامي لنظام رباعي الدفع.

بخصوص أداء السيارات فسوف يتنوع من طراز لآخر، ولكن هيونداي أكدت على إعداد طراز عالي الآداء يتسارع من سكونه إلى سرعة 100 كم/س خلال 3.5 ثوان وتتجاوز سرعته القصوى 260 كم/س.. ومن المحتمل أن يكون هيونداي أيونيك 6 المستوحى من السيارة الاختبارية Prophecy. كما تخطط كيا هي الأخرى لطراز عالي الأداء مستوحى من سيارتها الاختبارية Imagine في 2019.

ومع تصميم امتدادات قصيرة في الأمام والخلف وقطاع مسطح في المنتصف، تسمح منصة هيونداي الجديدة باتساع أكبر في المقصورة الداخلية مع إمكانية التنوع في أوضاع المقاعد. ومن المنتظر أن تدخل هذه المنصة فعليًا في الإنتاج مطلع العام القادم بدءًا من السيارة "أيونيك 5" على أن تستمر الطرازات الأخرى بالمنصة الحالية (ومنهم هيونداي كونا و كيا سول و e-Niro ) مطروحة للبيع حتى مستقبل قريب.    


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

بمدى يصل إلى 700 كم.. "أوبل" تكشف عن "جراندلاند" الجديدة كليًا بمنظومة كهربائية

11:24 ص الثلاثاء 23 أبريل 2024

بقوة أكبر .. بورشه تكشف عن ''كايين GTS" موديل 2025

12:07 ص الثلاثاء 23 أبريل 2024

الكشف عن الجيل الثاني من "سيتروين C3 آير كروس" باختيار 7 مقاعد للمرة الأولى

12:50 م الخميس 18 أبريل 2024