الجمعة 26 أبريل 2024

بدون الحاجة لرخصة قيادة.. سيتروين "آمي" الكهربائية تنطلق في أوروبا

Citroen Ami EV. 00
بدون الحاجة لرخصة قيادة.. سيتروين "آمي" الكهربائية تنطلق في أوروبا
حجم الخط: ع ع ع

رغم أنها بأربعة عجلات ومحرك ومقعدين وبابين وعجلة قيادة وبدالين.. إلا أنها مع كل ذلك لا تصنف سيارة وإنما دراجة رباعية! هذه هي المركبة "آمي Ami" من الصانعة الفرنسية سيتروين، والتي بدأ إنتاجها هذا العام لتضم إلى مركبات أخرى في نفس التصنيف مثل: رينو تويزي ، و ريفا G-Wiz .

تم تصميم آمي بطريقة فريدة ومميزة كان الهدف من ورائها هو التوفير في إنتاج أجزاء الهيكل، حيث تتماثل خطوط المقدمة مع الخلف وكذلك الجانب الأيمن مع الأيسر.. فمثلاً جاء المصد الأمامي بنفس تصميم المصد الخلفي، كما جاء اتجاه فتح باب السائق عكس اتجاه فتح باب الراكب، وبهذه الطريقة تتطابق المفصلات ويصلح استخدام نفس الباب لكل من الجانبين عند الحاجة لتغييره.

 

بذلك فإن الطريقة التي يمكن بها تحديد مقدمة السيارة من خلفها هو اختلاف الألوان وانحدار السقف والمنطقة الزجاجية. ولا يحتوي تصميم آمي على باب للصندوق الخلفي، بالتالي فإن الطريقة الوحيدة للوصول إلى المساحة التخزينية داخلها تكون عن طريق بابين السيارة، حيث يتم فتحهما عن طريق الضغط على زر كبير.  

وتقدر أبعاد صغيرة سيتروين كما يلي:


اضافة اعلان

الطول

2.41 م

العرض

1.39 م

الارتفاع

1.52 م

الوزن

485 كجم

تأتي مقصورة آمي بفتحة سقف قياسية تشغل مساحة كبيرة لتسمح بأكبر قدر من تجديد الهواء والانتعاش في الداخل. وبخصوص النوافذ فيتم رفعها لأعلى لتُفتح نصف فتحة. وتخلو لوحة القيادة من مكونات الكونسول الوسطي وغالبية التفاصيل المألوفة في السيارات، ولكنها تحتوي على موضع مخصص لتثبيت الهاتف ومنه يتم فتح التطبيقات الترفيهية والخرائط التي يمكن استخدامها أثناء القيادة، ‘لى جانب فتحات صغيرة منها فتحة لتوصيل الشاحن.

وبخصوص قدرات الصغيرة الفرنسية، فهي تعتمد على محرك كهربائي صديق للبيئة تنطلق منه قوة محدودة قدرها 8 حصان، ويستمد طاقته من بطارية ليثيوم-أيون، فتنطلق آمي لمسافة تتجاوز 70 كم قبل الحاجة للتوقف وإعادة الشحن في زمن يستغرق 3 ساعات.  

 


اضافة اعلان

قوة المحرك

6 كيلووات

السرعة القصوى

45 كم/س

قطر الدوران

7.20 م

سعة البطارية

5.5 كيلووات/ساعة

زمن الشحن

3 ساعات

مدى السير

70 كم

 

تم طرح "آمي" في فرنسا بسعر يقدر بنحو 6000 يورو للبيع، وكذلك تمت إتاحتها بنظام الإيجار السيارات المتداول في أوروبا.. وسيتم طرحها في الدول ذات نظام قيادة (اليد اليسرى) في مطلع 2021، فيما يتوقف إطلاقها في المملكة المتحدة على مدى تفاعل الجمهور وقبوله لها.. ونظرًا لتصنيفها كدراجة رباعية وليست سيارة، فيمكن قيادتها دون الحاجة إلى رخصة قيادة بدءًا من عمر 14 سنة.

قد تبدو آمي بقدرات محدودة مع حجمها ومظهرها، ولكن عند الأخذ في الاعتبار تصنيفها كدراجة وليست سيارة ستتغير الحسابات. فمثلاً حجمها الصغيرة يجعلها أكثر عملية في التنقل، كما أنها تتفوق على الدراجة التقليدية في توفير الحماية للسائق من الأتربة والعوامل الخارجية، إلى جانب تمتعها بمساحة تخزينية أكبر.. فهل تنجح مثل هذه الفئة من المركبات في السوق المصري؟  


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

بقوة أكبر .. بورشه تكشف عن ''كايين GTS" موديل 2025

12:07 ص الثلاثاء 23 أبريل 2024

الكشف عن الجيل الثاني من "سيتروين C3 آير كروس" باختيار 7 مقاعد للمرة الأولى

12:50 م الخميس 18 أبريل 2024

نيسان تكشف عن "قشقاي" فيس ليفت 2025 في أوروبا بواجهة جديدة ونظام ترفيهي مٌحدث

1:51 م الأربعاء 17 أبريل 2024

لمنافسة "داشيا سانديرو".. سيتروين تكشف عن الإصدار الهجين من "C3"

4:16 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

نيسان تنشر إعلان تشويقي لـ"قشقاي فيس ليفت" 2025.. قبل طرحها رسميا في أوروبا

1:00 م الثلاثاء 16 أبريل 2024