الأربعاء 12 يونيو 2024

6 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

6 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة  6
6 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة
حجم الخط: ع ع ع

يعمل نظام تبريد المحرك على التبريد في الظروف الطبيعية بشكل صحيح، لكن عند ارتفاع درجة الحرارة في مؤشر الحرارة أمامك عن المنتصف فهذا يدل على وجود مشكلة ما في أحد مكونات المحرك أو نظام التبريد، إليك أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك عن المعدل الطبيعي.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة اعلان

مشكلة في منظم الحرارة "الترموستات"
يعمل منظم الحرارة مثل الصمام الذي يتحكم في كمية ماء التبريد الذي يدخل للمحرك، فإذا كان ذلك الصمام لا يعمل بشكل سليم، فقد لا يحصل محرك السيارة على كمية كافية من سائل التبريد مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة، ويكون ذلك مصاحبًا كذلك بوجود تسريب في سائل التبريد تحت السيارة وتقلبات متكررة في درجات الحرارة وظهور ضوء التحذير في لوحة العدادات.
اضافة اعلان


خطأ في مروحة التبريد
تقوم مروحة تبريد الرادياتير بضخ الهواء البارد عبر أجزاء الرادياتير لتبريد السائل بداخله، فإذا كانت مروحة المبرد معيبة، فلن يتمكن المبرد من تبديد الحرارة التي يحملها المحرك، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، ونظرًا لقلة تدفق الهواء إلى الرادياتير ترتفع درجة الحرارة ويكون سبب مشكلتها في وجود مشكلة في مستشعر درجة الحرارة أو تلف في الأسلاك او فتيل تالف أو انتهاء عمرها الافتراضي.
اضافة اعلان


رادياتير متسخ أو مسدود
يتراكم الصدأ أحيانًا في أنابيب الرادياتير مما يؤدي إلى تعطيل تدفق الماء في المبرد وتقليل قدرته على تبديد الحرارة من المحرك، وعلى المدى الطويل، يؤدي انسداد المبرد إلى تسرب سائل التبريد للخارج والتسبب في تلف مضخة المياه، ويحتاج الهواء كذلك إلى الدوران بحرية عبر زعانف المبرد، وعند انسداده بسبب الأوساخ والأوراق والحشرات يتم حظر تدفق الهواء مما يمنع تبريد المحرك بالهواء البارد ويتسبب في رفع درجة الحرارة.
اضافة اعلان


مضخة المياه مكسورة
تحافظ مضخة الماء على انتقال سائل التبريد عبر نظام التبريد حتى يتمكن من امتصاص حرارة المحرك، وعند وجود مشكلة في مضخة الماء، يتعطل تدفق المبرد، مما يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة، وقد تتسبب مضخة الماء المكسورة في تسرب سائل التبريد.
اضافة اعلان


تسرب في وش السلندر
يتم وضع حشية الرأس أو وش السلندر بين كتلة المحرك ورأس الأسطوانات، ويكون مهمته الحفاظ على سائل التبريد وزيت المحرك من الاختلاط معًا، فإذا كان متهالكًا أو به أي مشكلة بسبب تكرار ارتفاع درجة حرارته فإن الضغط يزيد مما يتسبب في دفع ماء التبريد للخارج وارتفاع درجة الحرارة بشكل أساسي.


انخفاض مستوى سائل التبريد
يجب عليك بشكل دوري التحقق من مستوى الماء داخل الرادياتير فهناك عدة أسباب وراء انخفاضه، وقد يكون هناك انقطاع أو تسرب في احدى الوصلات أو الخراطيم أو سدادة الرادياتير او أي شيء لا تلاحظه، أو يكون السائل متبخر بسرعة، لذا تأكد منه باستمرار.


اقرأ أيضًا >> 
- بعد زيادة أسعارها . . مواصفات أوبل كورسا موديل 2023 في السوق المصري
- زيادة على سيارات "بيجو" تصل إلى 130 ألف جنيه.. وانضمام فئة جديدة لأسعار ما فوق المليون جنيه!
- زيادة أسعار سيارات فولكس فاجن 2023 في السوق المصري


إقرأ ايضا

سر الارتباط بين "جيتور" والمعالم التاريخية؟

1:12 م الخميس 07 ديسمبر 2023

دراسة: السائقون منزعجون من كثرة التقنيات في سياراتهم!

12:07 م السبت 29 يوليو 2023

دراسة: السيارات الصغيرة والرياضية هما الأكثر وقوعًا في الحوادث

5:52 م الخميس 27 يوليو 2023

دراسة: المقاعد الخلفية أكثر خطراً من الأمامية في حوادث سيارات البيك-أب!

11:03 ص الخميس 06 يوليو 2023

دراسة: 25% من السائقين لا يقومون بالصيانات الدورية لسياراتهم بسبب غلاء المعيشة!

8:30 م الثلاثاء 04 يوليو 2023

من هم أفضل وأسوأ مصنعي السيارات حول العالم؟

9:24 ص الإثنين 12 يونيو 2023