الأحد 29 يناير 2023

في فصل الشتاء.. 5 نصائح لتحسين شحن سيارتك الكهربائية وحماية بطاريتها

Charging-In-Winter
شحن السيارات الكهربائية في الشتاء
حجم الخط: ع ع ع
مع قدوم فصل الشتاء، تستيقظ بعض المخاوف لدى مستخدمي ومُلاك السيارات الكهربائية، خاصةً إذا كانت سياراتهم تنتمي لفئة السيارات الكهربائية منخفضة التكلفة، والتي تتأثر بدرجات الحرارة أو تفقد جزءًا من مداها في درجات الحرارة المنخفضة.
اضافة اعلان

وللتذكير، فإن درجات الحرارة المنخفضة ضارة بالسيارات الكهربائية، لأن البرودة تزيد من المقاومة الداخلية لخلايا البطارية، ونتيجة لذلك تتباطأ العملية الكهروكيميائية التي تحدث فيها.
اضافة اعلان

وينتج عن هذا التباطأ أمرين.. أولهما انخفاض في مدى السير بالشحنة الواحدة، وثانيهما تدهور حالة البطارية.. ولكن في هذا التقرير، نقدم لكم بعض النصائح التي تساهم في تحسين مدى سيارتك الكهربائية، والمحافظة على طاقة بطاريتها، وعمرها الافتراضي، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض السيارات تحتوي على نظام تسخين مسبق للبطارية لتضمن عملية شحن سريعة.
اضافة اعلان

كما يقوم بعض المصنعين بتقليل سرعات الشحن في درجات حرارة دون الصفر لحماية البطارية.. وبالإضافة إلى ذلك، فإن بعض السيارات تحتوي على نظام إدارة البطارية الذي يبقيها في نطاق درجة حرارة مثالية، حتى في الليل عندما لا تكون السيارة قيد الاستخدام.
اضافة اعلان



وتدمج بعض الشركات نظام التكييف المسبق للبطارية قبل الشحن السريع، مما يؤدي إلى زيادة تدهور البطارية.. ولكن في الوقت الحالي، لا تستخدم تقنيات التسخين المسبق للبطارية قبل الشحن السريع بالتيار المباشر (DC) سوى شركات "تسلا" و"بورشه" مع (تايكان) و"مرسيدس" مع سلسلة (EQ) بحيث تكون هذه الشحنة سريعة وغير ضارة قدر الإمكان.
اضافة اعلان

كيف تحسن من شحن السيارة الكهربائية:

إليك بعض النصائح العملية التي ستتيح لك الحفاظ على العمر الإنتاجي لبطارية سيارتك الكهربائية، فضلاً عن تحقيق أقصى استفادة من عملية الشحن.

1. اشحن السيارة عندما تصل إلى المنزل، بينما البطارية لا تزال دافئة
أما إذا كانت البطارية باردة، فإن عملية الشحن تبطئ، لذا ستستغرق وقتًا أطول حتى تكتمل.. لذلك من الأفضل شحن السيارة بمجرد وصولك للاستفادة من درجة الحرارة التي وصلت إليها البطارية أثناء الاستخدام.

2. اشحن السيارة طوال الليل.. فبهذه الطريقة، ستبقى البطارية عند درجة حرارة جيدة أثناء عملية الشحن، ولن تفقد مداها بسبب البرودة.. وكلما استطعت، استخدم مرآبًا (جراج) مغطى ومدفئ إن أمكن لتقليل تأثير درجات الحرارة المنخفضة والصقيع.. فالجراجات بشكل عام صديقة جيدة للسيارات الكهربائية وبطارياتها.



3. إذا كنت تمتلك محطة شحن خاصة بك استفد منها، إذ تسمح العديد من السيارات الكهربائية ببرمجة التسخين المسبق لمقصورة الركاب بحيث تكون دافئة ومريحة عند وصول الركاب.. فإذا قمت بذلك أثناء توصيل السيارة بالشاحن طوال الليل، فلن تفقد مدى بطاريتك بسهولة.

4. خطط لوقت المغادرة والطريق والحمل، فإذا انتهيت من الشحن قبل دقائق قليلة من مغادرتك، فلن يقلل البرودة ولا التسخين المسبق من مدى السيارة.. وبالطبع، لا تتوافق هذه النقطة مع النقطة الأولى، التي ينصح فيها بالاستفادة من درجة الحرارة المتبقية للبطارية قيد الاستخدام.

شيء آخر يجب عليك فعله، وهو تخطيط المسار وتحديد نقاط الشحن المتاحة خلاله، خاصة إذا كنت ستقوم برحلة لمئات الكيلومترات.


5. استخدم تدفئة المقعد أثناء القيادة إذا كانت سيارتك تحتوي على هذه الخاصية، فإن هذه المقاعد تستهلك طاقة أقل من التدفئة المركزية لمقصورة الركاب.. كما أنها طريقة جيدة للبقاء دافئًا مع استهلاك أقل إذا كنت تسافر بمفردك.

من خلال هذه النصائح، ستتمكن من تحسين عملية إعادة شحن البطارية إلى أقصى حد وستعاني بدرجة أقل من درجات الحرارة المنخفضة.

إقرأ ايضا

بـ1000 نسخة فقط.. كيا تنهي مسيرة سيارتها "ستينجر " بإصدار فريد من نوعه

4:37 م الأربعاء 21 ديسمبر 2022

بعد أشهر من الركود.. "فورد" و"مرسيدس بنز" تغادران روسيا

10:16 ص الإثنين 31 أكتوبر 2022