السبت 20 أبريل 2024

اختبارية بيتون.. سيارة المستقبل الذكية

Byton-Crossover-Concept-1
حجم الخط: ع ع ع

ما زال مرور الأيام يحمل لنا مزيدًا من السحر في عالم السيارات، لكنه ليس سحرًا يؤديه ساحر يحمل عصا وينظر في بلورة يزعم أنها سحرية ويقدم فقرة على مسرح أمام الجمهور، بل هو سحر علمي يستند إلى التكنولوجيا ويفتح لنا بها نافذة على المستقبل، ومنه ما قدمته شركة بيتون الصينية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2018، فقد كشفت عن سيارة كروس أوفر كهربائية جذبت الأنظار بأدائها وتصميمها المميز والتكنولوجيا التي تزودت بها وجعلتها مختلفة عما نراه في السيارات الشبيهة..

في الخارج كانت مقدمة السيارة أكثر ما جذب الأنظار إليها؛ فغطاء المحرك يبدو قصيرًا وتتراص أسفل حافته بالضبط ثلاث كريستالات LED متلألئة على كل جانب، وقد خلت الواجهة من شبكة أمامية لكون السيارة كهربائية لا يحتاج محركها إلى تبريد، بينما حصلت على شبكة سفلية يحيطها مصباحا الضباب اللذان يستقر كل منهما في تجويف أشبه بمحارة تحتضن لؤلؤة.. أما أكثر ما يبدو مميزًا فهو اختفاء المرآتين الجانبيتين، لتحل محلهما كاميرتان صغيرتان توجهان محيط الرؤية إلى داخل المقصورة..

في الداخل تبدو التفاصيل مبهرة أكثر؛ فهناك شاشة عرض ضخمة قياس 49 بوصة تغطي لوحة القيادة أفقيًا بالكامل، أي أنها تمتد أمام قائد السيارة وراكب المقعد الأمامي، وهي تعمل باللمس والصوت والإيماءات وتعرض خرائط الملاحة ومقاطع الفيديو وما تنقله الكاميرتان الجانبيتان، بينما تستقر شاشة صغيرة في منتصف عجلة القيادة وهناك شاشة مثبتة في الجزء الخلفي من كقعد السائق وأخرى في نفس الموضع من مقعد الراكب الأمامي..

وبمناسبة الحديث عن المقاعد فإن السيارة تقوم بقياس معدل ضربات القلب ومستوى ضغط الدم للجالسين عليها، وتحتفظ لكل راكب بملف صحي للرجوع إليه عند الحاجة، كما أن بيتون تنوي إنتاج نسخة ذاتية القيادة كليًا في المستقبل، لذلك فإن المقعدين الأماميين قابلان للدوران لمواجهة المقاعد الخلفية، لتوفير جلسة حميمية دافئة وحديث متصل بين جميع الركاب، أما النسخة الحالية فهي تتمتع بالمستو الثالث من القيادة الذاتية، وهو يعني أن السيارة يمكنها قيادة نفسها واستخدام الفرامل عند الطوارئ، لكنها تفعل ذلك بانتباه وإشراف قائدها للتدخل في الوقت المناسب..

وعلى مستوى الأداء ستكون الكروس أوفر قادرة على قطع مسافة 400 كم قبل الحاجة لإعادة الشحن، أما إذا كنت لا تملك كثيرًا من الوقت فيمكنك شحنها لمدة 20 دقيقة فقط تمنحك مدى يصل إلى 240 كم، أما شحنها لمدة 30 دقيقة فيمنح البطارية 80% من شحنها الكلي..

صرح مؤسسو بيتون أن السيارة ستكون جاهزة للإنتاج عام 2019، وهي قادرة على منافسة سيارات تسلا موتورز التي يقرر كل من يدخل عالم الكهرباء أن ينافسها، فإلى أي جانب ترجح كفة المنافسة؟ هذا ما سيحدده كل من يقرر امتلاك سيارة كهربائية حول العالم.

 


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

لامبورجيني تيرزو ميلينيو.. مستقبل مفعم بالكهرباء

3:00 م الثلاثاء 06 فبراير 2018

أودي.. خادمك الذكي

10:00 ص الأحد 04 فبراير 2018

"ألكسا.. ابدأ تشغيل سيارتي!"

1:50 م الإثنين 29 يناير 2018

أودي أيكون.. فخامة المستقبل

11:55 ص الإثنين 22 يناير 2018

تعرف على احدث قائمة لمواصفات وأسعار سيارات كيا بالسوق المصرى

11:10 م الأحد 24 ديسمبر 2017

MPV الاختبارية.. نظرة إلى المستقبل

10:30 ص الخميس 07 ديسمبر 2017

إقرأ ايضا

تنافس تويوتا C-HR.. رينو تستعد لتقديم سيارة SUV جديدة هذا العام

3:52 م الثلاثاء 23 يناير 2024

صور تجسسية لسيارة أودي "Q9".. المنافسة الجديدة لـ "مرسيدس GLS" و"بي إم دبليو X7"

10:24 م الإثنين 22 يناير 2024

بعد اختفائها من المملكة المتحدة.. توقف إنتاج "مازدا 6" في اليابان

9:27 م الإثنين 22 يناير 2024

شيري تخطط لبناء مصنعين لتعزيز مكانها بالسوق الأوروبية

12:01 م السبت 20 يناير 2024