الأحد 28 أبريل 2024

تدشين الجيل التاسع من "فولكس فاجن باسات" بلمحات مستوحاة من "جولف" و"إم جي 5" الكهربائية

فولكس فاجن باسات 2024
فولكس فاجن باسات 2024
حجم الخط: ع ع ع
رغم اختفاء اسم "باسات Passat" من تشكيلة العلامة الألمانية "فولكس فاجن Volkswagen" بالسوق الأمريكي، إلا أنها لا زالت تتمتع بحضور قوي في أوروبا، خاصة بالنسبة للعائلات أصحاب الذوق التقليدي وكذلك رجال الأعمال، ومنذ بداية طرحها عام 1973 حققت مبيعات "باسات" أكثر من 30 مليون سيارة حتى الآن، ولكن من أجل إضافة المزيد كان لابد من إجراء بعض التغييرات الهامة في الجيل التاسع والذي يتشارك مع "سكودا سوبيرب" في بنيته ويتوفر كنسخة واجون فقط!   
اضافة اعلان


تتمتع السيارة الجديدة بشكل أكثر عصرية من خلال اعتماد الانحناءات مقابل استبعاد الخطوط المستقيمة، وهو ما سيتم تكراره مع النسخة القادمة من تيجوان أيضًا لاحقًا خلال هذا العام، واتخذت الشبكة العلوية شكل قناة ضيقة تصل بين المصابيح الأمامية المسحوبة للوراء بتصميم يشبه جولف، وإضاءة LED مصفوفة، بينما الشبكة السفلية كانت أكثر اتساعًا، وفي المجمل تتشابه السيارة مع النسخة الكهربائية من "إم جي 5".. وتتوفر العجلات بمقاس 17 أو 18 بوصة في الفئة R-Line الأعلى.      
اضافة اعلان


وقد قامت الصانعة الألمانية بتحديث المنصة المستخدمة سابقًا في الجيل الثامن واستخدام MQB Evo الموجودة في طرازات مثل: جولف Mk8 وتيجوان القادمة وأودي A3، وقد جاءت بقاعدة عجلات أطول من السابق بحوالي 50 مم، وهو ما ينعكس على مزيد من المساحة الداخلية للركاب، فمثلاً زادت مساحة الأرجل في المقاعد الخلفية بمقدار 50 مم، ومساحة الشنطة بحوالي 40 لتر لتصبح سعتها 690 لترًا (وهي الميزة الأهم التي غالبًا ما يسأل عنها مشترو باسات)، وعند طي المقاعد الخلفية تصل مساحة التخزين إلى 1,920 لترًا بزيادة 140 لتر عن المساحة السابقة. 
اضافة اعلان



بالنسبة لتجهيزات لوحة القيادة والتقنيات الحديثة، فتأتي الفئة القياسية بشاشة عدادات رقمية مع إمكانية الاختيار بين 3 أنماط للرسوم الجرافيكية الخاصة بها، وفي المنتصف شاشة لمس مقاس 12.9 بوصة، ولكن بالنسبة للفئات الأعلى تأتي شاشة مميزة شبيهة بالأجهزة اللوحية (التابلت) مقاس 15 بوصة.. ومن بين تجهيزات المقصورة الأخرى عجلة قيادة بخياطة قديمة الطراز، تكييف ثلاثي التوزيع، مزيد من فتحات الشحن USB-C ومقاعد كهربائية بخاصية تدليك وكذلك مقاعد رياضية في الفئة R-Line. 
اضافة اعلان


اضافة اعلان


أما بخصوص أنظمة السلامة ومساعدة القيادة فمن ضمنها: مثبت السرعة التكيفي، حساسات الركن، البقاء في الحارة المرورية، التعرف على اللافتات المرورية، والركن التلقائي. 


رغم أنها لا تتوفر باختيارات كهربائية، إلا أن سائقو باسات لا يزال بإمكانهم قطع مسافات طويلة وذلك بفضل إتاحة إصدارين هجينين بالشحن كلاهما يعتمد على محرك بنزين سعته 1.5 لترًا بقوة تتراوح قوته بين 201 و268 حصان، وبطارية سعتها 19.7 كيلووات/ساعة تمنح السيارة القدرة على السير لمسافة 100 كم اعتمادًا على الكهرباء فقط.. 

وإلى جانب ذلك توفر فولكس محركات هجينة خفيفة وبنزين وديزل؛ بالنسبة للأولى فتتكون من محرك 1.5 لترًا بقوة 148 حصان والثانية محركين بسعة 2.0 لترًا بقوة تتراوح بين 201 و 261 حصان، وأخيرًا 3 اختيارات ديزل ما بين 120 و190 حصان.    



من المقرر طرح "فولكس فاجن باسات" للبيع في ربيع العام القادم 2024، لتصل المنافسة على أشدها عندما يتم الكشف عن توأمتها التشيكية "سكودا سوبيرب".    


إقرأ ايضا

طرح "تويوتا كورولا" موديل 2024 في اليابان بإصدار "أكتيف سبورت" الرياضي

1:20 ص الأربعاء 03 أبريل 2024

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024