السبت 24 فبراير 2024

بقوة 197 حصان.. إزاحة الستار عن "رينو رافال" النسخة الكوبيه SUV من "أوسترال"

رينو رافال
رينو رافال
حجم الخط: ع ع ع
كشفت الصانعة الفرنسية "رينو Renault" بالأمس عن النسخة (الكوبيه SUV) من سيارتها الكروس أوفر SUV المدمجة "أوسترال Austral"، والتي تحمل اسم "رافال Rafale" على اسم طائرة سباق تم إنتاجها في الثلاثينيات، وذلك خلال فعاليات معرض باريس الجوي، وفي السطور التالية مواصفاتها التفصيلية. 
اضافة اعلان


التصميم الخارجي
تتبنى "رافال" أحدث لغة تصميم لصانعتها، والتي ظهرت من قبل في فيس ليفت "كليو" وكذلك السيارة الاختبارية Scenic، وتحتوي الواجهة على مصابيح أمامية LED مستوحاة من "بيجو"، وأسفلها إضاءة نهارية LED اتخذت شكل شبيه برأس السهم، وفي المنتصف جاء النمط الداخلي للشبكة الأمامية عبارة عن تشكيلة مجمعة من الشكل الماسي الخاص بشعار "رينو"، فيما احتوى المصد الأمامي على شبكة سفلية كبيرة الحجم. 
اضافة اعلان



وتأتي جوانب السيارة برفارف أكثر بروزًا، ويمتد أسفل الأبواب جزء أسود بارز، فيما تقف على جتوط رياضية مقاس 20 بوصة، أما الجزء الأكثر لفتًا للانتباه والذي يميز "رافال" هو انحدار السقف من الخلف والذي يمنحها الشكل الكوبيه SUV، حيث يميل الزجاج الخلفي عند 17 درجة بالتحديد، وهو تصميم لا يحسن الكفاءة فقط ولكنه يلغي الحاجة لمساحات خلفية.    

من الخلف يمتد سبويلر من نهاية السقف، أما بالنسبة للمصابيح فاتخذت شكل Y أفقي بإضاءة LED شبيهة بتصاميم "ميتسوبيشي"، أما المصد الخلفي فقد احتوى على عدة تفاصيل وخطوط منحوتة أضفت عليه شكلاً رياضيًا، فيما اختفت فتحات العادم أسفله.. وبخصوص خيارات الطلاء الخارجي فتتنوع بين الأبيض اللؤلؤي والأزرق والأحمر والأسود الماسي والرمادي اللامع.  
اضافة اعلان



رغم بناؤها على المنصة الأحدث من رينو CMF-CD والمستخدمة حاليًا في كل من "أوسترال" و"إسباس"، إلا أن "رافال" الجديدة تتمتع بتصميم أكثر تميزًا، وتقدر أبعادها بنحو 4.71 م طول، 1.86 م عرض، 1.61 م ارتفاع، و 2.74 م قاعدة العجلات، ورغم أنها نفس قاعدة العجلات الموجودة في "إسباس" ذات السبعة مقاعد، إلا أن طول "رافال" أقصر منها بحوالي 12 مم فقط. 
اضافة اعلان


المقصورة الداخلية 
جاءت تفاصيل لوحة القيادة الخاصة بـ"رافال" مأخوذة من شقيقتيها "أوسترال" و"إسباس"، حيث احتوت على شاشة رقمية للعدادات مقاس 12.3 بوصة، إلى جانب شاشة لمس مقاس 12 بوصة تعمل بنظام OpenR Link للترفيه وعرض البيانات، وكذلك شاشة عرض رأسي مقاس 9.3 بوصة.. أما الإصدار Espirit Alpine فيتمتع بمقاعد رياضية مكسوة بفرش جلد ألكانتارا مع خياطة بثلاثة ألوان وشارات Alpine مضيئة على ظهر المقاعد.  
اضافة اعلان



واستخدمت الصانعة الفرنسية إضاءة محيطة ذكية تتكيف تلقائيًا مع الوقت خلال اليوم، كما يوجد سقف بانوراما Solarbay يتيح إمكانية التعتيم أو التفتيح حسب الرغبة. وتؤكد "رينو" على أنه رغم انحدار السقف في الخلف، إلا أن مساحة الرأس لركاب المقاعد الخلفية تتسم بالاتساع، وكذلك مساحة الركبة بفضل قاعدة العجلات الطويلة، وبالنسبة لمساحة الشنطة فتقدر بنحو 674 لترًا كما في النسخة ذات الخمس مقاعد من "إسباس". 


وأخيرًا وليس آخرًا، تم تعزيز السيارة بمجموعة أنظمة مساعدة السائق ADAS، والتي توفر المستوى الثاني من القيادة الذاتية. 

منظومة القوة 
كانت رينو قد أكدت بشكل رسمي أن "رافال" الجديدة ستكون متاحة بمحركات E-Tech الهجينة، وتأتي النسخة القياسية كما في "أوسترال" و"إسباس"، تتكون من محرك سعته 1.2 لترًا متصل بشاحن تيربو بقوة 129 حصان، محرك كهربي، مولد تشغيل عالي الجهد، بطارية ليثيوم-أيون سعتها 2 كيلووات/ساعة، وتصل القوة الإجمالية لهذه المنظومة الهجينة إلى 197 حصان و 205 نيوتن متر من عزم الدوران، وتنتقل قوة المحرك للعجلات الأمامية عن طريق ناقل حركة أوتوماتيك. 

من المقرر أيضًا تقديم نسخة هجينة أكثر قوة لاحقًا high-performance E-Tech 4×4 تصل قوتها إلى 296 حصان، وهذا القوة الإضافية جاءت بفضل محرك كهربي إضافة محرك كهربي آخر عند المحور الخلفي، ليدعم الدفع الكلي للعجلات مع تحسين الأداء، ولكن لم يتم الإفصاح بعد عن باقي تفاصيل هذه النسخة. 



الأسواق والمنافسين
بعد الكشف عنها في معرض باريس الجوي، من المقرر بدء إنتاج "رينو رافال" في مصنع بالنسيا في إسبانيا، على أن يتم طرحها للبيع في أوروبا وعدد من الأسواق المختارة في ربيع عام 2024، لتكون منافسًا مباشرًا للطراز "بيجو 408" و"سيتروين C5X" الفاست باك، أما الإصدارات الأعلى منها فقد تنافس طرازات أكثر فخامة مثل: أودي Q5 سبورت باك، بي إم دبليو X4، ومرسيدس GLC الكوبيه. 


الجدير بالذكر أنه خلال العام الماضي أزاحت رينو ستارها عن "أوسترال"،  فيما ظهرت "رافال" في أول صور تجسسية أثناء اختبارها على الطريق خلال شهر أبريل من هذا العام، وبعدها تم الإعلان عن أول صور تشويقية في منتصف شهر مايو.  


ذات صلة

تصميم افتراضي للجيل القادم من "داشيا داستر" 2024

2:39 م الأحد 28 مايو 2023

صورة تشويقية لسيارة رينو رافال SUV قبل الكشف الرسمي عنها

4:41 م السبت 03 يونيو 2023

إقرأ ايضا

الكشف عن فيس ليفت "تويوتا كورولا كروس" 2024 بعد 4 سنوات من تقديمها أول مرة

12:57 م الأحد 11 فبراير 2024

فيديو تشويقي لـ"سكودا أوكتافيا" الفيس ليفت استعدادًا للكشف عنها.. قريبًا

4:40 م الخميس 01 فبراير 2024

أبرزهم "سكودا كودياك".. منافسين جدد لـ"تويوتا فورتشنر" الجديدة في الهند

3:29 م الإثنين 29 يناير 2024