السبت 27 أبريل 2024

الأولى من خمس طرازات.. تركيا تحتفل بأول سيارة SUV محلية الصنع تحت علامة "توج"

Togg SUV raga
أول سيارات توج
حجم الخط: ع ع ع
في عام 2018 تم تأسيس شركة السيارات التركية "توج Togg" كمشروع مشترك بين 5 مؤسسات مختلفة لإنتاج سيارات محلية الصنع، وتستهدف الشركة في خطتها تصنيع 5 سيارات كهربائية تتنوع بين السيدان والـ SUV والهاتشباك والـ MPV، وبالفعل تم الكشف عن نسختين اختباريتين في ديسمبر عام 2019.. ومنذ أيام قليلة (تحديدًا يوم التاسع والعشرين من شهر أكتوبر) تم الاحتفال بخروج أول سيارات "توج" في نسخة الإنتاج، إيذانًا ببدء التصنيع على نطاق واسع.  

تنتمي السيارة الجديدة لفئة الـ SUV متوسطة الحجم، وتتوفر في 6 ألوان، وحتى الآن لم يتم الكشف بعد عن اسمها، ولكن تم الإعلان عن موعد طرحها للبيع في شهر مارس القادم 2023، على أن يبدأ تلقي طلبات الحجز في شهر فبراير، ومن المقرر أن تتم عمليات الشراء عبر تطبيق هاتف "TOGG Care"، والذي سيتم من خلاله فيما بعد متابعة الصيانة وخدمات ما بعد البيع. 
اضافة اعلان




وتخطط الصانعة التركية لتصدير سيارتها الجديدة إلى أوروبا ثم باقي الأسواق العالمية بعد فترة تتراوح بين 15 إلى 18 شهر من مرحلة المبيعات المحلية، وقد صرح الرئيس التنفيذي للشركة Gürcan Karakaş أن المتوقع إنتاج مبدأي حوالي 17 إلى 18 ألف نسخة من السيارة الجديدة خلال 2023، على أن يتم رفع المعدل تدريجيًا، حيث أن الطاقة الإنتاجية لمصنع "توج" في "كيمليك Gemlik" بمحافظة "بورصة" شمال غرب تركيا تصل إلى 100 ألف سيارة سنويًا.  
اضافة اعلان


وخلال الاحتفال قام رئيس تركيا "رجب طيب أردوغان" بقيادة السيارة الجديدة حتى منصة المراسم، كما صرح بأن تركيا قد وقعت صفقة مع واحدة من كبرى الشركات العالمية (لم يذكر اسمها) لبناء مصنع بطاريات ليثيوم أيون بالقرب من مصنع Togg في بورصة، وفقًا لتقرير "بلومبيرج". 
اضافة اعلان


وبخصوص باقي سيارات "توج" التي تتشارك معًا في نفس المنصة، فمن المقرر أن يتم تقديم الطراز السيدان بحلول عام 2025، ثم طراز كوبيه C-X في العام التالي، بينما النسخة الأخرى الـ SUV الأصغر حجمًا سيتم تقديمها في 2027، حيث أن خطة الشركة هي الانتهاء من الموديلات الخمسة حتى عام 2030 وإنتاج نحو مليون سيارة بحلول ذلك الوقت. 
اضافة اعلان


الجدير بالذكر أن مبيعات السيارات في تركيا قد انخفضت بنسبة 8.2% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي (وفقاً لاتحاد الصناعة ODD)، والسبب في ذلك هو انخفاض الليرة بنسبة 28% مقابل الدولار حتى الآن، ورغم ذلك فقد ساهم انخفاض قيمة العملة في تعزيز الصادرات، باعتبار تركيا مركزاً هامًا لإنتاج السيارات ومصدراً رئيسياً لأوروبا، فعلي سبيل المثال تمتلك شركات مثل مرسيدس وتويوتا وفورد مصانع داخل تركيا، وخلال شهر سبتمبر، ارتفع إنتاج السيارات بنسبة 20.5% والصادرات بنسبة 11.3% سنوياً بالدولار.. وذلك وفقًا لما جاء بتقرير منشور على موقع "العربية". 
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

تخفيضات حتى 310 ألف جنيه على سيارات "رينو".. و"ميجان" تبدأ من 1,1 مليون جنيه

12:21 م الخميس 25 أبريل 2024

"أوتو موبيليتي" تخفض أسعار سيارات "جيلي" بقيمة تتخطى 200 ألف جنيه

12:15 م الخميس 25 أبريل 2024

«جي في للاستثمارات» تستهدف تجميع 5 موديلات من سيارات لادا في مصر

11:33 م الأربعاء 24 أبريل 2024

أبرز طرازات "لادا" المتوقع طرحها في مصر مع الوكيل الرسمي الجديد "GV Auto"

12:19 م الأربعاء 24 أبريل 2024