الجمعة 24 مايو 2024

ملخص الربع الأول من 2023: طرح 7 سيارات جديدة.. وأول ظهور لموديلات 2024 في السوق المصري!

ملخص 2023
ملخص أحداث الربع الأول من عام 2023 في سوق السيارات المصري
حجم الخط: ع ع ع
انقضى الربع الأول من عام 2023، والذي كان امتدادًا لحالة الركود التي اتسم بها سوق السيارات في عام 2022، بسبب تداعيات أزمة الدولار ومشاكل الاستيراد. وحتى بعد إعلان البنك المركزي في شهر ديسمبر الماضي عن عودة قبول مستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية بدلاً من الاعتمادات المستندية، لم تتوفر السيارات بالأعداد التي من شأنها حل الأزمة ووقف الزيادات السعرية المتواصلة! 
اضافة اعلان

السيارات الجديدة 
بالنسبة للموديلات الجديدة التي تم طرحها في السوق خلال الربع الأول فعددهم 7 سيارات، بدأت بنسخة الفيس ليفت من فورد فوكاس خلال النصف الأول من شهر يناير.. أما خلال شهر فبراير فقد تم تقديم 5 سيارات جديدة؛ أولهم عندما أعلنت صفحة الفيسبوك الرسمية لعلامة "إم جي MG" في السوق المصري عن طرح فئة جديدة من السيارة HS تحمل اسم Black Edition، وتختلف عن الفئات العادية بوجود حليات خارجية بلون أسود ميتاليك بدلاً من الكروم الفضي.. 
اضافة اعلان

وفي اليوم التاسع من نفس الشهر أعلنت مجموعة أبو غالي موتورز (الوكيل المحلي لعلامة جيلي) عن تدشين السيارة الكروس أوفر SUV المدمجة الكهربائية "جيومتري C" داخل السوق المصري للمرة الأولى، وفي الأسبوع الأخير من فبراير تم الإعلان عن "ساو إيست DX8s" كوبيه الجديدة كليًا من خلال وكيل العلامة الصينية مجموعة IFG. 
اضافة اعلان

وفي الرابع والعشرين من فبراير أزاحت شركة مصر حلوان للسيارات (الوكيل المحلى للعلامة التجارية "دونج فينج" الصينية) ستارها عن السيدان الكهربائية "إيليوس E70 برو - Aeolus E70 PRO" داخل السوق المصري بسعر 897 ألف جنيه.. وأخيرًا في ختام الشهر أعلنت شركة توزيع وسائل النقل TVD (وكيل سيارات فوتون التجارية بالسوق المصري) عن تدشين المركبة C2 الميكروباص المجمعة محليًا بسعر 546,900 جنيه. 
اضافة اعلان

بالنسبة لشهر مارس فقد شهد تقديم سيارة واحدة فقط في اليوم الثامن عشر هي الكروس أوفر SUV الفاخرة "مازيراتي جريكالي Grecale"، والتي طرحتها شركة MTI داخل السوق المصري في 3 فئات، وسعر يبدأ من 3,850,000 جنيه.  
اضافة اعلان

القرارات الحكومية 
🔸 في السابع والعشرين من فبراير وافق مجلس النواب المصري بشكل مبدئي في جلسته العامة على تيسيرات وتسهيلات جديدة لمبادرة "استيراد سيارات المصريين بالخارج"، أولها تخفيض قيمة الوديعة الدولارية بنسبة 70% من الضريبة الجمركية ما يعني تسديد 30% فقط من قيمة الضريبة الجمركية الإجمالية على شكل وديعة بالعملة الأجنبية، وثانيها مد فترة التسجيل والسداد إلى 6 شهور، وأخيرًا مد فترة استيراد السيارة إلى 5 سنوات بدلًا من سنة واحدة. 

🔸 سجل تقرير تراخيص السيارات الملاكي الزيرو في وحدات المرور خلال فبراير الظهور الأول لموديل 2024 بتسجيل سيارة وحيدة، ووفقًا للتقرير الشهري الصادر عن المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات (والذي أعلنته مؤسسة الأهرام).

🔸 أوصت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية برفع أسعار البنزين الحالية بأنواعه الثلاثة اعتبارًا من الساعة الثانية صباح يوم الخميس الموافق 2 مارس 2023، لتصبح الأسعار الجديدة: (لتر بنزين 95 بسعر 11.5 جنيه)، (لتر بنزين 92 بسعر 10.25 جنيه)، (لتر بنزين 80 بسعر 8.75 جنيه)، (لتر السولار بسعر 7.25 جنيه). 

🔸 يوم 30 مارس أعلن البنك المركزي عن رفع أسعار الفائدة على الايداع والاقراض بواقع 200 نقطة أساس.

قوائم رفع الأسعار 
🔹 خلال شهر يناير أعلنت 29 شركة عن قوائم زيادات سعرية على سياراتهم المتاحة في السوق، أولهم الشركتان "هيونداي" و"شيري" التي أصدرت كل منهما 3 قوائم سعرية خلال الشهر تحت مجموعة غبور أوتو، إلى جانب شركات أخرى أعلنت عن قائمتين وهم: "أوبل" و "تويوتا" و"فورد"، والسيارة "نيسان صني"، وكذلك علامة "هافال" و"بيستيون" و"بايك" و"دي إف إس كيه".  

أما باقي الشركات التي رفعت أسعار سياراتها مرة واحدة في شهر يناير فكانت: إم جي، شيفرولية، رينو، سيتروين، بيجو، ميتسوبيشي، سوزوكي، سانج يونج، كيا، سكودا، سيات، سوبارو، شانجان، جيلي، لادا، بي واي دي، بروتون ساجا، فينوشيا ستار. 

🔹 واتسمت الزيادات في شهر فبراير بوتيرة أهدأ إلى حد كبير مقارنة بشهر يناير، حيث استهلت أودي زيادات الشهر، وكذلك نيسان بسيارتيها (صني وسنترا)، وسيتروين، سيارتي هيونداي (أكسنت RB وإلنترا HD)، بيستيون، فينوشيا ستار،  فيات، فورد فوكاس، ميتسوبيشي، جيلي، شيري، رينو، بيجو، سوبارو، بروتون ساجا.. لتكون الحصيلة 15 شركة فقط.   

وقد شهر فبراير أيضًا طرح أول قائمة زيادات سعرية على السيارات المتبقية في مبادرة إحلال السيارات بعد أن أصبح عددهم 5 سيارات هم (بي واي دي F3، شيري أريزو 5، شيري تيجو 3، هيونداي أكسنت RB، هيونداي إلنترا HD). 

🔹 وبعد هدنة شهر فبراير عادت "هيونداي" لتتصدر قوائم الأسعار الجديدة في شهر مارس، فيما تم الإعلان عن قوائم مزدوجة لكل من "أوبل" و"إم جي" و"شيري" و"سكودا"، مع أول ظهور لقوائم "فولكس فاجن" و"جاك".. أما باقي الشركات فكانت: فيات، ميتسوبيشي، كيا، شيفرولية، بيجو، رينو، سيتروين، دي إف إس كيه، والسيارات فورد فوكاس، بروتون ساجا، ونيسان صني. 




ذات صلة

زيادات جديدة على أسعار موديلات رينو 2023 في السوق المصري بقيمة تصل إلى 60 ألف جنيه

1:12 م الجمعة 24 مارس 2023

تتراوح بين 60 و100 ألف جنيه.. قائمة أسعار "بيجو" الجديدة لشهر مارس تشهد زيادات سعرية

12:42 م الخميس 23 مارس 2023

أسعار "نيسان صني" موديل 2023 ترتفع بقيمة 10 آلاف جنيه مع ختام مارس

11:36 م الأربعاء 22 مارس 2023

الزيادات الثانية على أسعار سيارات "إم جي" خلال مارس تصل لـ 50 ألف جنيه

1:06 م الثلاثاء 21 مارس 2023

أرخص 12 سيارة كروس أوفر SUV في السوق المصري تحت سقف 700 ألف جنيه!

6:01 م الأحد 12 مارس 2023

بينهم "ديزاير" و"صني".. أرخص سيارات سيدان في مصر تحت سعر 400 ألف جنيه!

1:06 م الأحد 12 مارس 2023

إقرأ ايضا

قريبا.. تدشين "رينو 5" الكهربائية الجديدة كليا في السوق المصري

3:49 م الأربعاء 22 مايو 2024