الخميس 25 يوليو 2024

لماذا يتخذ المستهلك قرار الشراء عند ارتفاع أسعار السيارات؟ خبراء يجيبون

جمارك
لماذا يتخذ المستهلك قرار الشراء عند ارتفاع أسعار السيارات؟خبراء يجيبون
حجم الخط: ع ع ع

بمقارنة الوضع بين الأشهر الأولى لعامي 2020، و2021، يُلاحظ أن الأول شهد انخفاضًا ملحوظًا في أسعار السيارات، أما مع بداية العام الجاري شرعت غالبية شركات السيارات في سوق السيارات المصري إلى زيادة أسعار طرازاتها المطروحة في السوق المصري، وعلى الرغم من ذلك ارتفعت مبيعاتها بنسبة 18,45% بعدد وحدادت بلغ 42,892 وحدة، مقابل 36,210 وحدة خلال العام السابق 2020.

المستهلك هو مربط الفرس لحل لهذا اللغز، فهو المتحكم الرئيسي في نمو أو تراجع المبيعات في سوق السيارات المصري، فلماذا يتهافت على شراء لسلعة التي يرغب بها في حال ارتفعت أسعارها، ويتأني عند انخفاضها؟

من جهته يرى أحمد الجوهري، مدير مبيعات الشركة المتحدة لتجارة السيارات، إحدى شركات القصراوي جروب، أن المستهلك عادةّ ما يُصاب بالخوف عند ارتفاع أسعار السيارة التي يرغب في شراءها فيسرع في اتخاذ قرار الشراء خوفًا من زيادتها مرة أخرى.

كما أضاف الجوهري خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات"، أنه على الرغم من أن ظاهرة "الأوفر برايس" إحدى السلبيات الموجدة في سوق السيارات المصري، إلا أن المستهلك يشعر بالرضا عندما يجد السيارة التي يرغب بها تباع بزيادة غير رسمية، مشيرًا أن ذلك يولد لديه ثقة بالمنتج الذي يرغب فيه نظرًا لكثرة الطلب عليه.

كما نوه أن مدير مبيعات الشركة المتحدة لتجارة السيارات، إحدى شركات القصراوي جروب، أن انخفاض المبيعات في العام الماضي جاء بسبب انخفاض أسعار السيارات، ما دفع المستهلك للانتظار أملًا في مزيد من التخفيضات، لافتًا أن جائحة فيروس كورونا المُستجد "كوفيد- 19" قلبت الموازين في سوق السيارت المصري.

وفي سياق متصل قال ياسر حشيش، رئيس رابطة تجار السيارات في محافظة البحيرة، إن المستهلك في سوق السيارات المصري يُسرع في عملية الشراء عند ارتفاع الأسعار، بسببه أنح يخشى زيادات أخرى على السيارة التي يرغب بها.

وأضاف حشيش خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات" أن المستهلك يراقب الأسعار في حال انخفضت، ظنًا منه أنها سوف تتوالى الانخفاضات مرة أخرى، مشيرًا أن حركة مبيعات السيارات في مصر تنتعش مع زيادة أسعار السيارات.

جدير بالذكر أن من بين السيارت التي ارتفعت أسعارها خلال شهر أبريل الجاري، سيارات شيفروليه أوبترا المُجمعة محليًا، لادا جرانتا، بي واي دي F3، رينو لوجان، رينو سانديرو، رينو ستيب واي، رينو داستر، وغيرهم.

ويرجع سبب ارتفاع أسعار السيارات في السوق المصري إلى عوامل عديدة من بينها ارتفاع سعر صرف اليورو أمام الجنيه المصري.

اقرأ أيضًا:

"نمو مبيعات وطرح مبكر لموديلات 2022".. هل تعافى سوق السيارات في مصر من تبعات كورونا؟

عمرو سليمان: بدء تجميع موديلات 2022 من لادا وبي واي دي في مايو المقبل


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

تبدأ من 750 ألف جنيه.. طرح موديل 2025 من البيك أب "JMC بوردينج" بالسوق المصري

10:00 ص الثلاثاء 23 يوليو 2024