الإثنين 29 أبريل 2024

قبل أيام من انضمامها للمبادرة.. مميزات إحلال الميكروباص للعمل بالغاز الطبيعي

ميكروباص
قبل أيام من انضمامها للمبادرة.. مميزات إحلال الميكروباص للعمل بالغاز الطبيعي
حجم الخط: ع ع ع

بضعة أيام تفصلنا عن بدء تنفيذ الإجراءات اللازمة لمد مظلة هذه مبادرة الإحلال لتشمل سيارات الميكروباص التى مضى على صنعها 20 عامًا فأكثر، وذلك بمحافظات المرحلة الأول ىوذلك فى إطار جهود الدولة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر والاعتماد بشكل أكبر على الطاقة النظيفة، وحرصها على تخفيف الأعباء عن المواطنين وتيسير امتلاكهم لسيارات جديدة متطورة.. فما هي مميزات تحويل الميكروباص للعمل بالغاز الطبيعي، وتأثيرها على قطاع السيارات المصري؟

في هذا الصدد قال حسين مصطفى، خبير السيارات، ورئيس رابطة مصنعي السيارات سابقًا، إن الميكروباص من أكثر وسائل النقل انتشارًا في مختلف أنحاء الجمهورية، لافتًا أنه عند بدء إحلال تلك الفئة للعمل بالغاز الطبيعي مثلما وعدت الحكومة، سيتم توفير مبلغ كبير كان يتكبده مالك السيارة لدفع ثمن الوقود سواء البنزين أو السولار، بالمقارنة بالغاز، حيث يصل الفرق بين تكلفة الوقود التقليدي والغاز الطبيعي إلى نسبة 50%.

حيث أضاف مصطفى لـ "عالم السيارات" أن لتر البنزين يساعد في سير السيارة بنفس مسافة المتر مكعب من الغاز، مشيرًا أن سعر الأخير يقتصر عند مبلغ 3,5 جنيه مصري، بينما يصل سعر لتر البنزين إلى 8 جنيهات تقريبًا لبعض الأنواع.

فيما نوه إلى أن مبادرة إحلال الميكروباص ستلعب دورًا هامًا في تعزيز مبيعات مصانع التجميع المحلي، كما تسهم في توسعة حجم الإنتاج في مصانع الإنتاج المحلي للميكروباص، متوقعًا إقبال المواطنين على تلك المبادرة ظرًا لمميزاتها العديدة.

وفي سياق متصل أكد أن المبادرة ستشجع على زيادة الاستثمارات الأجنبية في قطاع السيارات، علاوة على إنها تساعد على تطوير الاستثمارات القائمة بالفعل، وذلك لمساهمتها في زيادة المبيعات الخاصة بتلك المصانع.

فيما أوضح أن الصناعات المغذية للسيارات تتوجه عادة للإنتاج المحلي، وجزء منها يذهب إلى التصدير، ما يشير إلى أنها ستطور بسبب مبادرة إحلال الميكروباص والتي توسع حجم الإنتاج بطبيعة الحال، مشيرًا أنه كلما ازداد حجم إنتاج السيارات يتوسع حجم إنتاج الصناعات المغذية للسيارات.

كما أشاد خبير السيارات بالدور الذي تلعبه الحكومة فيما يتعلق بتعزيز البنية التحتية لاستيعاب السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي، حيث تعتزم إنشاء 3 آلاف محطة وقود للسيارات للعمل بالغاز الطبيعي، مما يخدم السيارات التي تم إحلالها للعمل بالغاز الطبيعي.

مستشار وزير البيئة الأسبق: ستقلل من حجم الانبعاثات الكربونية في الهواء

على صعيد آخر، قال حسام محرم، مستشار وزير البيئة السابق، إن مبادرة إحلال السيارات الميكروباص إلى الغاز الطبيعي، سيسهم في التقليل من حجم الانبعاثات الكربونية في الهواء، مشيرًا إلى أن الميكروباص من أكثر المركبات التي تُسهم في تلويث الهواء.

كما نوه محرك خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات"، أن المبادرة ستقلل من مصاريف استيراد الوقود الأحفوري، لافتًا أنها استغلال مثالي لحجم الغاز الطبيعي والذي حققت مصر منه اكتفاء ذاتي.

جدير بالذكر أن محمد معيط، وزير المالية، قال إنه سيتم السماح بتلقى طلبات إحلال سيارات الميكروباص المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعى، ممن يمتلكونها عبر الموقع الإلكترونى للمبادرة، بدءًا من شهر يوليو المقبل، وذلك بنفس إجراءات وضوابط الملاكى والأجرة، لافتًا إلى صرف حافز أخضر بنسبة 25، من سعر السيارة الجديدة بحد أقصى 65 ألف جنيه للميكروباص.


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا