الأحد 28 أبريل 2024

حصاد 2023 لـ"رينو": ثلاث طرازات جديدة تحل محل "لوجان" و"كادجار" و"ستيب واي"

حصاد رينو 2023 - copy
رينو خلال عام 2023
حجم الخط: ع ع ع
على عكس مجموعة كبيرة من شركات السيارات في السوق المصري، يبدو أن عام 2023 كان أكثر تشويقًا بالنسبة لعلامة "رينو Renault"، حيث شهد تقديم ثلاث طرازات جديدة بديلة لطرازات كانت موجودة بالفعل، فيما تعتبر "ميجان جراند كوبيه" هي الطراز الوحيد الذي اتسم بالثبات والاستقرار طوال العام.   
اضافة اعلان

"لوجان" تلحق بـ"كادچار" 
ويشار إلى أنه مع قرارات إلغاء العمل بنظام الاعتمادات المستندية التي تم الإعلان عنها في ختام 2022 بهدف رفع القيود على الاستيراد، كانت غالبية التوقعات تتجه نحو ضخ الكثير من الطرازات وعودة المنسحبين، ولكن بداية العام بالنسبة لرينو لم تتماشى مع هذه التوقعات، فقد كانت السيارتين "داستر" و"كادجار Kadjar" خارج قوائم الأسعار منذ 2022، مع الإشارة إلى أن "داستر" كانت قد عادت للظهور خلال شهر مايو قبل اختفائها من جديد وعودتها في شهر نوفمبر.
اضافة اعلان

وجاءت أول قوائم أسعار هذا العام في شهر يناير تضمنت 4 موديلات هم: لوجان وميجان وسانديرو وستيب واي.. ويعتبر ذلك هو الظهور الأخير لـ"لوجان Logan" ووقتها أسعار فئاتها الأربعة كانت تتدرج من 415 إلى 445 ألف جنيه. 
اضافة اعلان

رينو أوسترال 
ويمكن القول أن الأحداث المثيرة قد بدأت فعليًا خلال النصف الثاني من 2023، مع طرح الكروس أوفر SUV المدمجة "أوسترال Austral" في شهر أغسطس والتي تعتبر خليفة "كادجار" المنسحبة.. وكانت الصانعة الفرنسية قد قامت بتدشينها عالميًا في شهر مارس العام الماضي 2022..
وتعتمد منظومة القوة لـ"رينو أوسترال" في مصر على محرك سعته 1.3 لترًا متصل بشاحن تيربو يولد قوة قدرها 150 حصانًا مع أقصى عزم دوران 250 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة CVT-X.
👈🏻بسعر واحد وتجهيزات متقاربة أيهما تختار.. "رينو أوسترال" أم "كيا سبورتاج"؟
اضافة اعلان


رينو تاليانت 
في التاسع من شهر نوفمبر تم طرح السيدان المدمجة "تاليانت Taliant" داخل السوق المصري، والتي تتشارك مع "لوجان" في تكوين البدن الخارجي باستثناء بعض الاختلافات مثل المصدات الأمامية والخلفية وخط الجوانب، كما أنها أطول وأعرض بفارق طفيف.. وكانت "رينو تاليانت" قد تم تقديمها أول مرة في شهر مارس عام 2021 بتركيا، وتم بناؤها على نفس منصة الجيل الثالث من "لوجان".  
اضافة اعلان

تعتمد السيارة على محرك ثلاثي الاسطوانات سعته 1.0 لترًا متصل بشاحن تيربو لتصل قوته إلى 100 حصان وأقصى عزم دوران 140 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة CVT.

رينو كارديان
حاليًا تستعد الشركة المصرية العالمية للسيارات EIM (وكيل العلامة الفرنسية في مصر) لتدشين الكروس اوفر SUV تحت المدمجة "كارديان Kardian"، وذلك بعد إزاحة الستار عنها عالميًا في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر الماضي، أي أن السوق المصري يعتبر من أوائل الأسواق التي تستقبلها، خاصة أن تصنيعها يتم في مدينة "كازابلانكا" بالمغرب. 

وتتشارك "كارديان" عدة أجزاء مع الجيل الثالث من "سانديرو"، وتعتمد منظومة القوة الخاصة بها على محرك ثلاثي الاسطوانات سعته 1.0 لترًا متصل بشاحن تيربو وتصل قوته إلى 125 حصان، ويتصل المحرك بناقل حركة مزدوج القابض من 6 سرعات.

أسعار ميجان خلال عام 
وكما أشرنا في المقدمة تعتبر "ميجان Megane" هي أكثر طرازات رينو استقرارًا على مدار العام، وفي المجمل يتراوح فرق أسعار فئاتها من شهر يناير لنوفمبر ما بين 430 ألف جنيه للفئة Vision و 589 ألف جنيه للفئة Signature+ التيربو.. وفي بداية العام كانت جميع الفئات تحت سعر المليون جنيه، ولكن بالتدريج مع استمرار الزيادات السعرية أصبحت جميع فئات "ميجان" فوق المليون جنيه، كما تمت إضافة بعض الفئات الجديدة خلال الشهور الماضية، وهذا ما يتضح في الصورة المرفقة لفرق الأسعار والفئات بين أول وآخر قائمة في هذا العام.  

تنطلق السيارة باختيارين للمحرك؛ أحدهما سعته 1.6 لترًا قادر بقوة 115 حصان مع ناقل حركة أوتوماتيك CVT، أما الآخر فسعته 1.3 لترًا مزود بشاحن تيربو بإمكانه توليد قوة 150 حصان، مع ناقل حركة رياضي مزدوج القابض  DCT ذي 7 سرعات. 


إقرأ ايضا

تخفيضات حتى 310 ألف جنيه على سيارات "رينو".. و"ميجان" تبدأ من 1,1 مليون جنيه

12:21 م الخميس 25 أبريل 2024

"أوتو موبيليتي" تخفض أسعار سيارات "جيلي" بقيمة تتخطى 200 ألف جنيه

12:15 م الخميس 25 أبريل 2024

«جي في للاستثمارات» تستهدف تجميع 5 موديلات من سيارات لادا في مصر

11:33 م الأربعاء 24 أبريل 2024