الأحد 23 يونيو 2024

بمزايا السيارات الكهربائية والبنزينية.. نيسان تقدم "قشقاي إي-باور" لأول مرة في مصر بمدى 1000 كم

نيسان إي-باور 2
منظومة e-Power من نيسان
حجم الخط: ع ع ع
خلال فعاليات المعرض الأفريقي الثالث للتجارة البينية المقام في القاهرة، كشفت "نيسان Nissan" عن الإصدار e-Power من سيارتها الكروس أوفر SUV المدمجة "قشقاي Qashqai" والذي يعرض للمرة الأولى في مصر، استعدادًا لطرح هذه التقنية على نطاق واسع في السوق المحلي وأفريقيا لاحقًا، ولكن دون الإفصاح رسميًا عن موعد ذلك. 
اضافة اعلان



يتمتع نظام "إي-باور" بكونه يجمع بين مزايا السيارات الكهربائية والهجينة معًا، فهنا يستطيع السائق الاستفادة من مزايا قيادة السيارة الكهربائية من حيث الهدوء والسلاسة، مع الاستمتاع بمدى قيادة طويل كما في السيارات الهجينة، دون القلق من البحث محطات شحن البطارية، لإنها تعتمد على وقود البنزين المتاح في كل مكان -وهي ميزة السيارات البنزينية بالمناسبة- وفي السطور التالية المزيد من التوضيح. 

ترتكز منظومة "إي-باور" على ثلاثة أركان رئيسية هي منظومة الحركة ووحدة الشحن والبطارية؛ أولاً (منظومة الحركة) تتكون من محرك كهربائي هو المسئول عن تشغيل السيارة ودفع العجلات، ويتصل بمحول خفيف الوزن مهمته التحويل بين التيار AC و DC وتنظيم مسار الكهرباء بين الموتور والبطارية.. ثانيًا (وحدة الشحن) وتشمل محرك بنزيني مع مولد كهربي، ويشار هنا إلى أن محرك البنزين ليس له أي صلة بدفع العجلات، ولكن تتمثل مهمته في توليد الطاقة التي تخزَّن في البطارية، أو توجَّه مباشرة للمحرك الكهربي.. وأخيرًا (بطارية السيارة) ونوعها "ليثيوم أيون" التي تتميز بوزنها خفيف وأدائها العالي.  
اضافة اعلان


وفقًا للرسم التوضيحي أدناه، أثناء قيادة السيارة على سرعات منخفضة أو متوسطة داخل شوارع المدن، يستمد المحرك الكهربي طاقته من البطارية، فيما يكون المحرك البنزين والمولِّد غير مفعلان، ولكن عند الانطلاق بسرعة عالية هنا يعمل المحرك البنزيني ليمد طاقته لتشغيل المحرك الكهربي إلى جانب شحن البطارية في نفس الوقت. 

ويشار إلى أنه عند تخفيف ضغط القدم على دواسة التسارع (الموازية لدواسة البنزين في سياراتنا) يبدأ التباطؤ بشكل تدريجي، وتستخدم هذه العملية لشحن بطارية السيارة، بالتالي كفاءة أعلى في استهلاك الوقود.. وقد تم تعزيز هذه النسخة من قشقاي بنظام الدواسة الإلكترونية للتوقف e-Pedal والذي يتيح زيادة السرعة وتقليلها باستخدام دواسة التسارع فقط، بالتالي تقليل الحاجة إلى التبديل بين الدواسات.  
اضافة اعلان


اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

بعد تخفيض أسعارها.. المواصفات التفصيلية لـ "جيلي GX3 برو" بالسوق المصري

8:10 م الأحد 16 يونيو 2024

اباظة اوتوتريدنج تفتتح فرعها الثامن بالساحل الشمالى بمدينة العلمين

1:57 ص الأحد 16 يونيو 2024