الجمعة 03 مايو 2024

بالتفاصيل.. تطورات مشروع أول محطة تبادلية في مصر تضم 5 وسائل مواصلات متنوعة

FB_IMG_1612616200644
بالتفاصيل.. تطورات مشروع أول محطة تبادلية في مصر تضم 5 وسائل مواصلات متنوعة
حجم الخط: ع ع ع

يستمر العمل على قدم وساق داخل محطة عدلي منصور التي تعتبر أول نقطة تبادلية لعدة خطوط نقل على مساحة 15 فدان، وتضم 5 أنواع من وسائل المواصلات هم  (محطة مترو أنفاق الخط الثالث التي افتتحها الرئيس في شهر أغسطس الماضي / محطة القطار الكهربائي/ محطة سكة حديد قطار السويس/ محطة للسوبر جيت/ محطة أتوبيس ترددي بين موقف الأقاليم ومجمع محطات النقل الجماعي).  

قال المهندس السيد كامل –مدير مشروع محطة عدلي منصور- في حوار لبرنامج "مصر بتبني" على قناة "إكسترا نيوز" أن المجمع يساهم في تحقيق سهولة الحركة بين أنواع النقل المختلفة وتقليل التحركات بين هذه المحطات مقارنة بالوضع حال تواجدها في أماكن منفصلة، بالتالي توفير المجهود والوقت على المستخدمين، كما يتيح للركاب التنقل بين عدد من المحافظات دون الحاجة لدخول القاهرة.    

وأشار إلى أن القطار الكهربائي خفيف مثل المترو وتقدر سرعته بنحو 80 كم/س ولكن تستقر مساراته على الأرض، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى له تضم 12 محطة لمسافة 70 كم، حيث يبدأ من محطة عدلي منصور في مدينة السلام، مرورًا بمدن شرق القاهرة مثل: العبور والشروق وبدر والروبيكي وحتى العاشر من رمضان، وتستغرق الرحلة من بداية المسار لنهايته حوالي 30 إلى 40 دقيقة. أما المرحلة الثانية فتتكون من 4 محطات وصولاً للمدينة الرياضية في العاصمة الإدارية ويبلغ طولها 20 كم.. وقد تم تصميم محطات القطار الكهربائي لاستيعاب زيادة أعداد الركاب مستقبلاً.  

وتابع كامل بخصوص المسارات السطحية للقطار الكهربائي التي تتقاطع مع مدن شرق القاهرة مثل بدر والمستقبل، أنه قد تم إنشاء كباري وأنفاق للسيارات حتى لا يحدث تقاطع وتعطيل مروري.  

وأوضح مدير المشروع طبيعة "الأتوبيس الترددي" باعتباره خدمة تنقل الناس من موقف الأقاليم إلى محطة عدلي منصور، ليختار كل مستخدم وسيلة المواصلات المناسبة حسب وجهته، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ 3 أنفاق مشاة للربط بين الأتوبيس الترددي ومحطة السوبر جيت ومحطة عدلي منصور.  

وبخصوص بنية المحطة التبادلية المجمعة قال المهندس مدير المشروع أن تصميم محطة مترو عدلي منصور الهيكل بالكامل من الخرسانة على أساسات عميقة، أما محطة القطار الكهربائي فهي خرسانة ولكن على أساسات سطحية تعتبر أسهل في التنفيذ مقارنة بالمترو. وتتكون المظلة المجمعة من أساسات وأعمدة عميقة وهيكل معدني مغطى بالزجاج وشرائح الألومنيوم.  

وشدد كامل على استمرار العمل لمدة 24 ساعة متواصلة بدون توقف، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي حدوث إصابات قدر الإمكان.  

الجدير بالذكر أن هذه المحطة ضمن مخطط لتنفيذ 22 مشروع لتطوير منظومة المترو والقطار الكهربائي بتكلفة 512 مليار جنيه حتى عام 2024.  


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

"إم تي أي" تطلق سيارة "مازيراتي جران توريزمو" الجديدة في السوق المصري

10:21 م الأربعاء 01 مايو 2024

بدء العد التنازلي لإطلاق أبو غالي لـ"جيلي ستارراي" الجديدة في مصر

6:27 م الأربعاء 01 مايو 2024

"جلوبال أوتو" تعيد افتتاح صالة عرض BMW وMINI بالطريق الصحراوي في أبو رواش

4:44 م الأربعاء 01 مايو 2024