السبت 01 أكتوبر 2022

الركود يساهم في تراجع الأوفر برايس في سوق السيارات

معارض
الركود يساهم في تراجع الأوفر برايس في سوق السيارات
حجم الخط: ع ع ع

عكست موجة التراجع في الأوفر برايس على عدد كبير من الطرازات المطروحة في السوق المصري حالة من التعجب والتساؤل في أوساط المهتمين بسوق السيارات المحلي، وذلك لما لها من دلالات وإشارات عدة تعكس أداء السوق المصري خلال هذه الفترة من السنة.
اضافة اعلان

وبخصوص هذه الموجة وغيرها من الظواهر المختلفة في سوق السيارات المصري تحدثنا في "عالم السيارات" مع  "منتصر زيتون" عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، حول أسباب هذا التراجع.. وعن ما إذا كان طبيعيًا أم أن دوافع وسياسات معينة كانت وراء هذه الموجة.
اضافة اعلان

وفي حديثه، أكد "زيتون" على أن سوق السيارات الجديدة حاليًا يشهد ركودًا وتراجعًا واضح وضعف في القوة الشرائية، مصاحب لتراجع في ظاهرة الأوفر برايس على أسعار الكثير من الطرازات، وهي (ضعف القوة الشرائية) ظاهرة طبيعية في هذا الوقت من كل عام.. ولا علاقة له بوصول الأوفر برايس لأرقام جنونية تتخطى سقف ميزانية المستهلك.
اضافة اعلان

واستدل "زيتون" على كلامه باستمرار حركة البيع والشراء برغم موجة الأوفر برايس التي كانت في قمتها خلال شهر نوفمبر الماضي، وأول أسبوعين من شهر ديسمبر الحالي، حيث تم رصد زيادات سعرية على 12 سيارة (مقابل 32 سيارة في النصف الأول من نوفمبر).
اضافة اعلان

وفي سياق حديثه، قال "زيتون" أن من الطبيعي أن تشهد الأشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويناير من كل عام حركة بيع وشراء خفيفة مقارنةً بباقي شهور العام، لكن شهر أكتوبر من العام الحالي حقق مبيعات تجاوزت مبيعات شهر أكتوبر من العام 2020.. وهذا يدل على أنه برغم الأوفر برايس إلا أن القوة الشرائية تأثرت تأثرًا بسيطًا خلال هذا الشهر.
اضافة اعلان

ويوضح عضو الشعبة العامة للسيارات في كلامه لعالم السيارات عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء ضعف القوة الشرائية خلال هذه الشهور من كل عام، حيث أن هذه الفترة من العام تشهد انشغالًا من المستهلكين بمناحي أخرى من الحياة، كما أن هذه الأشهر تكون شتوية ولا تحتوي على إجازات طويلة.. وأن نوعية المستهلكين الراغبين في الشراء الآن هم من يرغبون في تغيير السيارة كنوع من الرفاهية، أو من فقد سيارته في حادث لا قدر الله.

ووفقًا لتقارير "عالم السيارات" التي رصدنا لكم فيها انخفاض الأوفر برايس على معظم طرازات السيارات.. أكد "زيتون" على ان الكثير من الموديلات المطروحة في السوق حاليًا بأوفر برايس تشهد تراجعًا في الـ 10.000 جنيه.

وبالحديث عن طرازات جيلي الجديدة التي قدمها "أبو غالي موتورز" في السوق المحلي منذ أيام، قال "زيتون" أنه يستبعد أن تشهد السيارتين أي أوفر برايس حاليًا، لحين استقرار حصص الموزعين وتحديدها.

ذات صلة

بقيمة 30 ألف جنيه.. تراجع الأوفر برايس على هيونداي "توسان"

6:12 م الأربعاء 08 ديسمبر 2021

تخفيض قيمة الأوفر برايس على "كيا سبورتاج" في السوق المصري

5:24 م الأربعاء 08 ديسمبر 2021

انخفاض قيمة الأوفر برايس على "سوزوكي سياز" بعد الإقبال الشديد على "بيلتا"

4:25 م الأربعاء 08 ديسمبر 2021

وحدات المرور تشهد ارتفاعًا في عدد تراخيص الملاكي الزيرو خلال نوفمبر

3:30 م الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

الرئيس السابق لمصنعي السيارات: "قرارات حماية المستهلك لا تقضي على الأوفر برايس"

2:10 م السبت 04 ديسمبر 2021

كسر حاجز الـ 30 ألف جنيه.. تصاعد قيمة الأوفر برايس على "تويوتا بيلتا"

11:45 ص الأحد 28 نوفمبر 2021

إقرأ ايضا

أسعار "فولكس فاجن تي-روك" بالسوق المصري بعد تأجيل طرحها لأكثر من 6 شهور

2:09 م الخميس 29 سبتمبر 2022

حتى 345 ألف جنيه.. أول زيادات على "فولكس فاجن باسات" في 2022 بالسوق المصري

12:00 م الخميس 29 سبتمبر 2022

ارتفاع صادرات سيارات "نيسان" المجمعة محليًا في مصر إلى السوق الأفريقية

10:58 ص الخميس 29 سبتمبر 2022

"المنصور للسيارات" تخطط لتصنيع 3 طرازات محلية بالتعاون مع الشركات الأم

9:15 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022

تصل إلى 70 ألف جنيه.. زيادات جديدة على سيارات "بيستيون" اعتبارا من أول أكتوبر

4:38 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022