السبت 27 أبريل 2024

الركود يضرب سوق السيارات المستعملة و"الزيرو" في مصر

سيارات جديدة
الركود يضرب سوق السيارات المستعملة وتراجع ملحوظ في مبيعات "الزيرو" في مصر
حجم الخط: ع ع ع

حالة من الركود سيطرت على سوق السيارات المصري سواء السيارات المستعملة أو الجديدة، الأمر الذي دفع بعض التجار إلى إجراء تسهيلات في عملية البيع لتنشيط حركة المبيعات، والتي تفاقمت خلال شهر رمضان المبارك.

فمن المعتاد أن تتراجع حركة البيع والشراء على سلعة السيارات خلال شهر رمضان ولكن مع حلول الأسبوع الأخير كانت تدب الحركة من بعض المستهلكين، وهو الأمر الذي لم يحدث نتيجة الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الحكومة في آخر أسبوع من شهر رمضان الماضي، ومن بينها غلق للمحلات وبينها معارض السيارات بدءًا من الساعة التاسعة مساءً.

تجار السيارات المستعملة: عشوائية الأسعار ساهمت في ركود المبيعات

استنكر إبراهيم محمد، تاجر سيارات مستعملة، حالة الركود الذي يشهدها سوق السيارات المستعملة خلال الآونة الأخيرة، مشيرًا أن هناك حالة عزوف تام عن شراء السيارات المستعملة، علاوة على تمسك مالك السيارة بالسعر.

وأضاف محمد، خلال حديثه لـ "عالم السيارات" أن الركود دفع بعض التجار إلى إجراء تسهيلات على أسعار السيارات المستعملة المتوفرة لديهم، من أجل جذب المستهلك للشراء، وتنشيط حركة المبيعات.

فيما قال تاجر السيارات المستعملة إن مبادرة إحلال وتخريد السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، ساهمت في عزوف بعض المستهلكين عن شراء السيارات المستعملة من الموديلات القديمة، خوفًا من قرار التخريد، خاصةً أنهم لن يتمكنوا من المشاركة بها في مبادرة الإحلال نتيجة شرط امتلاك السيارة لأكثر من عامين مثلما أوضحت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

وتوقع أن تدب حركة البيع والشراء في سوق المستعمل الفترة المقبلة، بعد انتهاء موسم العام الدراسي الجاري، واستعداد الأسر إلى السفر.

وفي سياق متصل قال محمود موسى، تاجر سيارات مستعملة إن العشوائية في تسعيرة السيارات المستعملة السبب وراء ركود المبيعات لدى التجار، مشيرًا أن نفس الطراز والموديل يتم بيعه بأسعار متفاوتة الأمر الذي يهز ثقة العميل.

وأشار موسى خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات"، أن أسعار السيارات المستعملة في ارتفاع مستمر، خاصة بعد انتهاء موسم العيد.

كما أكد أن سوق السيارات المستعملة كان يسهم في ضبط أسعار السيارات المستعملة، بسبب كثرة المعروض أمام المستهلك، لافتًا أن في الوقت الحالي أصبح التجار يتمسكوا بالسعر نتيجة قلة المعروض.

فيما ناشد تاجر السيارات المستعملة محافظة القاهرة بسرعة الانتهاء من أعمال سوق السيارات الجديد في طريق مصر- العين السخنة، لضبط سوق السيارات المستعملة.

تجار السيارات الزيرو: الركود ساهم في إجراء خصومات على بعض السيارات

ومن جهته يرى منتصر زيتون، عضو رابطة تجار السيارات، أن السبب وراء الخصومات على أسعار بعض السيارات في السوق المصري يرجع إلى تراجع الطلب عليهم، مشيرًا أن السحب عليها ضعيف للغاية.

فيما نوه زيتون خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات"، أن تراجع حجم الطلب على سلعة السيارات خلال شهر رمضان الماضي، أجبر بعض التجار إلى إجراء خصومات سعرية على سيارات بعينها لتنشيط حركة البيع والشراء.

فيما أشار إلى أن الفترة الحالية تشهد تراجع في حجم الطلب على سلعة السيارات، الأمر الذي دفع التجار إلى إجراء عروض ترويجية، من أجل انتعاش حركة البيع والشراء في سوق السيارات المصري.

من جهته شريف سعيد، مدير قطاع التوكيلات والتسويق في شركة أوتو جميل للسيارات، أن سوق السيارات "الزيرو" يشهد حالة من ركود المبيعات.

وأشار خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات"، أن أزمة ركود المبيعات تفاقمت بعد الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة بسبب الموجة الثالثة من فيروس كورونا المُستجد، ومن أبرزها غلق المحلات بدءًا من التاسعة مساءًا.


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

تخفيضات حتى 310 ألف جنيه على سيارات "رينو".. و"ميجان" تبدأ من 1,1 مليون جنيه

12:21 م الخميس 25 أبريل 2024

"أوتو موبيليتي" تخفض أسعار سيارات "جيلي" بقيمة تتخطى 200 ألف جنيه

12:15 م الخميس 25 أبريل 2024

«جي في للاستثمارات» تستهدف تجميع 5 موديلات من سيارات لادا في مصر

11:33 م الأربعاء 24 أبريل 2024

أبرز طرازات "لادا" المتوقع طرحها في مصر مع الوكيل الرسمي الجديد "GV Auto"

12:19 م الأربعاء 24 أبريل 2024