عالم السيارات

06 ذو القعدة 1442 15 يونيو 2021
الرئيسيةالرئيسية أخبار محلية
شرط حصول" السايس" على رخصة.. تعرف على اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم المركبات الجديد
# الأربعاء , 20 يناير 2021 10:27 ص
شرط حصول" السايس" على رخصة..  تعرف على اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم المركبات الجديد
شرط حصول" السايس" على رخصة.. تعرف على اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم المركبات الجديد

 

 

 

أعلن البرلمان المصري عن اللائحة التنفيية لقاانون انتظار وتنظيم المركبات في الشوارع، وهو قرار صادر بالقانون رقم 159 لعام 2020، ومن خلال النقاط التالية يرصد "عالم السيارات" بنود القانون.

- ينبغي على السايس تقديم طلب استخراج رخصة مزاولة نشاط تنظيم انتظار السيارات، ويقدمه إلى اللجنة المختصة المنصوص عليها في المادة 3 من القانون.

- كما يتم إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي.

- ضرورة تقديم شهادة من الخدمة العسكرية توضح أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها.

- تقديم المؤهل الدراسي، إلى جانب صحيفة الحالة الجنائية "الفيش والتشبيه".

- فيما ينبغي تقديم شهادة صحية من الطب الشرعي، يثبت بعدم تناول المخدرات.

- يتم سداد الرسوم المستحقة للحصول على الرخصة.

- مُهلة استمرار الرخصة مع السايس تصل إلى ثلاث سنوات.

- يُسمح للسايس بتجديد فترة الرخصة بعد انتهاءها، وذلك خلال الشهر الأخير من المهلة المحددة.

- من حق اللجنة المختصة سحب الترخيص من أي "سايس" يثبت مخالتفته للشروط المحددة. في المادة 5.

الجدير بالذدر أن في 18 يوليه 2020 صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 150 لسنة 2020، والذي يتعلق بشأن تنظيم انتظار المركبات في الشوارع، حيث نشر في الجريدة الرسمية، بعد موافقة البرلمان عليه أيضًا.

وينص القانون على أنه لا يجوز مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات بالأماكن الخاضعة لأحكام هذا القانون قبل الحصول على رخصة مزاولة هذا النشاط وفقًا لأحكامه.

ويصدر قرار من المحافظ أو رئيس جهاز المدينة بحسب الأحوال بتحديد رسم استخراج الرخصة بما لا يجاوز ألفي جنيه، وتسري الرخصة لمدة 3 سنوات ويجوز تجديدها، ولا يحق لـ"السايس" ممارسة النشاط دون الحصول على رخصة.

فيما يقضى القانون بأن تنشأ بكل محافظة وبأجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لجنة لتحديد أماكن انتظار المركبات بالشوارع، ويصدر بتشكيلها وتحديد المعاملة المالية لأعضائها قرار من المحافظ أو رئيس جهاز المدينة المختص بحسب الأحوال، على أن تضم ممثلين عن وزارة الداخلية ويشار إليها باللجنة.

وتختص اللجنة بتحديد أماكن وأوقات انتظار المركبات بالشوارع الخاضعة لولاية المحافظة أو جهاز المدينة المختص، والتي تستوعب تخصيص أماكن الانتظار، بما لا يعيق حركة المرور، بعد التنسيق مع إدارة المرور المختص، وإعداد كراسات الشروط الخاصة بحق استغلال أماكن الانتظار،.

ويتم مراعاة أن تتضمن المواصفات إمكانية استخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة بالأماكن القابلة لذلك وتحديد مقابل انتظار المركبات حسب المساحة والموقع الجغرافي، مع مراعاة المستوى الاقتصادي لطبيعة المكان، وتحديد الضوابط والاشتراطات للقائمين على تنظيم انتظار المركبات لدى الشركات والأفراد، ومنح رخصة مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات للأشخاص التابعين للشركات والأفراد.

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا