عالم السيارات

07 جمادى الآخرة 1442 20 يناير 2021
الرئيسيةالرئيسية محليات
محمد ريان : انتهاء الأوفر برايس نوفمبر المقبل لهذا السبب
هالة القاضي
# السبت , 19 سبتمبر 2020 05:12 م
محمد ريان : انتهاء الأوفر برايس نوفمبر المقبل لهذا السبب
محمد ريان : انتهاء الأوفر برايس نوفمبر المقبل لهذا السبب

قال المهندس محمد ريان، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للسيارات، أن ظاهرة "الأوفر برايس" ستنتهي مع حلول شهر نوفمبر المُقبل.

وأضاف ريان خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن هناك نقص شديد في المعروض من السيارات في السوق المصري، لافتًا أنه شهر سيشهد دخول شحنات جديدة سوف تساهم في تحجيم "الأوفر برايس".

وكان موزع السيارات أكد في تصريحات سابقة أن الوكيل ينتقص من هامش الربح المُحدد للموزع وبالتالي يسهم ذلك في تطبيق تلك الظاهرة التي يستاء منها المستهلك.

وقال ريان خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات" أن ظاهرة "الأوفر برايس لها سببين، الأول أن الوكيل يضع هامش ربح 1% فقط للموزع مما يضطره لبيعها بزيادة عن سعرها الرسمي للتجار، لافتًا أن من حق الموزع شراء دفعة السيارات مع هامش ربح 6%.

أما السبب الثاني لتلك الظاهرة أشار أنها تأتي نتيجة تحميل الموزع سيارات بتسعيرة مبالغ فيها من قِبل الوكيل (مع العلم أن حجم الإقبال عليها ضعيف من قِبل العميل ويضطر الموزع لإجراء عروض عليها)؛ لسيارات أخرى تشهد رواجًا في السوق المصري وبالتالي يعوض المستهلك خسارته فيها بتطبيق "الأوفر برايس".

كما طالب موزع السيارات الجهات المختصة بضرورة ضبط سوق السيارات المصري من خلال وضع تسعيرة مناسبة لكلًا من الوكيل، والموزع، وأخيرًا التاجر؛ وذلك من أجل مصلحة المستهلك.

و"الأوفر برايس" يُعني زيادة قيمة بعض السيارات لدى التجار عن سعرها الرسمي كما هو مُحدد من قًبل الوكيل الرسمي؛ والمبرر المعلن لتطبيق تلك الظاهرة دومًا ما يتعلق بنقص تلك الطرازات في المخازن، وبالتالي يبقى أمام العميل خيارين إما أن يحجز السيارة التي يرغب في شراؤها بسعرها الرسمي؛ مع انتظار مُهلة غير مُحددة لحين الاستلام، أو أنه يسلك طريقًا آخر ويستلم سيارته فوري مع دفع مبلغ زيادة يُزين (في سوق السيارات المصري) بمصطلح "الأوفر برايس!".

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا