عالم السيارات

12 ربيع الآخرة 1441 09 ديسمبر 2019

الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
مقارنة: سيات توليدو وفيات تيبو .. وجهين مختلفين للكلاسيكية الأوروبية
حسام طارق
# الخميس , 10 أكتوبر 2019 01:53 م
مقارنة: سيات توليدو وفيات تيبو .. وجهين مختلفين للكلاسيكية الأوروبية
مقارنة: سيات توليدو وفيات تيبو .. وجهين مختلفين للكلاسيكية الأوروبية

 

فئة السيدان العائلية المدمجة من الفئات الهامة في السوق المصري، ومن طرازات هذه الفئة هناك طرازين أوروبيين من الطرازات التي تمكنت من تحقيق أرقام مبيعات جيدة، وهما سيات توليدو التي تتوفر بفئتين مع محرك بسعة 1.6 لتر بأسعار 275 و300 ألف جنيه، وفيات تيبو سيدان التي تتوفر بمحركين الأول بسعة 1.4 لتر مع ناقل يدوي، والثاني وهو محل المقارنة هنا بسعة 1.6 لتر مع فئتين أيضاً  بسعر 273 و303 ألف جنيه، فأيهما تختار؟


التصميم الخارجي

يتميز كلا الطرازين الأوروبيين بخطوط أنيقة وكلاسيكية في التصميم، مع اهتمام بالتفاصيل التصميمية بما يتناسب مع هويتهما الأوروبية، لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن طراز سيات قد وصل إلى نهاية عمره بعد طرح الجيل الرابع والحالي منه في الأسواق في عام 2012، بينما عرض طراز فيات لأول مرة في عام 2015.

على صعيد الأبعاد الخارجية فسنجد أن تيبو أكثر طولاً بـ 50 ملم مع طول قاعدة العجلات أكثر بـ 38 ملم، العرض بدوره لصالح تيبو بفارق 86 ملم، وأيضاً الارتفاع بفارق 36 ملم، لكن بالرغم من الطول وقاعدة العجلات الأطول إلا أن سعة الحقيبة الخلفية أكبر في توليدو بفارق 30 لتر.

التجهيزات الخارجية تشمل عجلات من قياس 16 بوصة، مصابيح ضباب في الأمام، حساسات خلفية.

وفي توليدو هناك مصابيح ضباب في الخلف، مرايا جانبية مدفأة، مساحة للزجاج الخلفي، إضاءة ليد أمامية بالكامل، مصابيح ليد في الخلف، زجاج مظلل في الخلف.

وفي تيبو هناك كاميرا للرؤية الخلفية، عجلات رياضية من قياس 17 بوصة في الفئة الأعلى، ومستشعر إضاءة أوتوماتيكي.


المقصورة الداخلية

المقصورتين تتميزان بالأناقة والكلاسيكية، لكن خطوط مقصورة تيبو أكثر حداثة بطبيعة الحال مع المنحنيات الخاصة بها مقارنة بالخطوط المستقيمة لمقصورة توليدو.

المقاعد تأتي مغطاة بقماش فاخر في كلا الطرازين، وفي توليدو يمكن تعديل ارتفاع المقاعد الأمامية، وفي تيبو هناك دعم لأسفل الظهر بمقعد السائق مع إمكانية تعديل ارتفاعه.



المحركات والأداء

المحركات في الطرازين متماثلة تقريباً، فهما بنفس السعة والقوة الحصانية مع فارق طفيف في العزم لصالح توليدو، السرعة القصوى بدورها متماثلة أيضاً مع فارق 1 كم/ ساعة لصالح تيبو، كما أن الأخيرة أسرع بفارق 0.3 ثانية في الوصول إلى سرعة 100 كم/ ساعة من الثبات، ويتصل كلا المحركين بناقل أوتوماتيكي من 6 نسب، ويتميز كلا الطرازين بمتوسط لمعدل استهلاك وقود بفارق 0.2 لتر/ 100 كم لصالح توليدو.


تجهيزات الراحة

في كلا الطرازين هناك مكيف هواء أوتوماتيكي، مثبت سرعة، مرآة ذاتية التعتيم، عجلة قيادة مكسية بالجلد ومتعددة الوظائف، عصا نقل سرعات مغطى بالجلد، مسند يد خلفي، مخرج كهرباء 12 فولت، كمبيوتر رحلات، طي المقاعد الخلفية.

وفي توليدو هناك مسند يد أمامي، حوامل أكواب في الأمام والخلف، حيز تخزين مبرد، إضاءة في الأمام والخلف، حافظة نظارة، إضاءة محيطية.

ويتكون النظام الترفيهي المعلوماتي في تيبو من شاشة عاملة باللمس من قياس 5 بوصة، نظام ملاحي، بلوتوث، مدخل USB، 6 مكبرات للصوت.

أما في توليدو فيشتمل النظام على شاشة عاملة باللمس من قياس 5 بوصة أيضاً، مدخل USB، قارئ كارت ذاكرة، AUX، 4 مكبرات للصوت و6 مكبرات للصوت في الفئة الأعلى.


تجهيزات الأمان

الطرازين الأوروبيين خضعا بالطبع لاختبارات التصادم الأوروبية، لكن تيبو لم تتمكن من الحصول على على الخمسة نجوم كاملة وحصلت على 3 نجوم مع التجهيزات القياسية و4 نجوم مع باقة وسائل الأمان، أما توليدو فحاصلة على خمسة النجوم كاملة، وسجلت تيبو مع الـ 4 نجوم نسب 82% في حماية البالغين، 60% في حماية المشاة مقابل 94 و80% لتوليدو، بينما سجل الطراز الأول نسبة 62% لحماية الأطفال والثاني 69%.

على صعيد تجهيزات الأمان فيحظى تيبو بستة وسائد هوائية في أعلى فئة، مقارنة بأربعة في توليدو، وبالطبع يتواجد نظام ABS لمنع انغلاق الفرامل في الطرازين، ESP للثبات الإلكتروني، ASR للتحكم في الجر، مراقبة ضغط الإطارات.

وفي توليدو هناك أنظمة مراقبة انتباه السائق، منع رجوع السيارة عند بدء الحركة على المرتفعات، فرامل متعددة، ثبات عند القطر، MSR التحكم في عزم المحرك عند السحب، HBA مساعد الفرامل، إضاءة الفرامل بصورة متقطعة في حالات الطوارئ ونقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل.

وفي تيبو هناك EBD لتوزيع قوى الفرملة وVDC للتحكم الديناميكي بالمركبة.


الضمان المحلي

تقدم فيات في مصر سيارتها من خلال وكيلها "ديناميكس" مع ضمان لمدة عامين بدون تحديد كيلومترات ضد عيوب الصناعة لكن يمكن أن يمتد إلى 3 سنوات إذا لم تصل السيارة إلى 100,000 كم، بينما تقدم سيات ضماناً لمدة عامين بدون تحديد كيلومترات على سيارتها من خلال وكيلها المحلي "كيان".


في النهاية ...

كلا الطرازين ينتمي إلى صانع أوروبي عريق، لكن أحدهما لن يطرح منه طراز 2020 وهو توليدو بينما يكمل الآخر مسيرته، ويمكن القول بأن هناك تفوق نسبي لتوليدو في مجال تجهيزات الراحة والأمان، بينما ليس هناك فرق بين الطرازين على صعيد المحركات والأداء، وفي النهاية فالطرازين ينتميان إلى صانعين أوربيين وتظل التفضيلات الشخصية هنا عاملاً حاسماً في مثل هذه المقارنة.

البيان

سيات توليدو

فيات تيبو

سعة المحرك (لتر)

1.6 لتر

1.6 لتر

قوة المحرك( حصان)

110 @ 5800

110 @ 5500

عزم المحرك(نيوتن. متر)

155 @ 3800 – 4000

152 @ 4500

ناقل السرعات

6 سرعات أوتوماتيكي

6 سرعات أوتوماتيكي

السرعة القصوى (كم/ ساعة)

191

192

التسارع(0 – 100) كم/ ساعة (ثانية)

11.5

11.2

استهلاك الوقود لتر/ 100 كم) متوسط)

6.1

6.3

طول/ عرض/ ارتفاع (ملم)

4482 / 1706 / 1461

4532 / 1792 / 1497

قاعدة العجلات(ملم)

2602

2640

سعة الحقيبة الخلفية – (أدنى/ أقصى (لتر

550

520


 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا