عالم السيارات

24 محرم 1441 23 سبتمبر 2019
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
بسعر يصل إلى 385 ألف جنيه.. تشترى سانج يونج تيفولي XLV أم رينو داستر ؟
حسام طارق
# الأحد , 18 أغسطس 2019 01:21 م
سانج يونج تيفولي XLV أمام رينو داستر
سانج يونج تيفولي XLV أمام رينو داستر

فئة الـ SUV تمتلئ بالطرازات المختلفة خاصة في الفئة المدمجة الرائجة في مصر، واليوم يتنافس طرازان من بلدين مختلفين هما سانج يونج تيفولي XLV الكورية، والتي تعد أول طراز (تيفولي بالتحديد) من الشركة يطلق بعدما أصبحت سانج يونج مملوكة للصانع الهندي ماهيندرا في عام 2011، وتعد تيفولي XLV هي النسخة الأكبر من الطراز الأساسي تيفولي، وتتوافر في مصر بثلاثة فئات بأسعار من 320 حتى 385 مروراً بثلاث فئات مع محرك بسعة 1.6 لتر و128 حصان، أما الطراز الثاني فهو رينو داستر في جيله الثاني والتي تأتي من رومانيا حيث أنها طراز من داتشيا الرومانية في الأصل، والتي استحوذت رينو عليها في عام 1999، وهي مجهزة بمحرك بسعة 1.6 لتر بقوة 115 حصان، وتتوافر في ثلاث فئات بأسعار من 302 حتى 341 ألف جنيه مصري.


التصميم الخارجي

يمكن القول أن هناك اتجاهين مختلفين في تصميم كلا من الطرازين، فرينو داستر تتجه أكثر نحو اظهار القوة والقساوة كسيارة SUV اعتماداً على الخطوط الكلاسيكية والبسيطة، بينما اتجه تصميم سانج يونج تيفولي XLV نحو الخطوط الأكثر نعومة وديناميكية.

الأبعاد الخارجية تتباين بين الطرازين خاصة أن طراز سانج يونج هو النسخة الأكثر طولاً من تيفولي الطراز الأصغر من الصانع الكوري، ولذا نجد أن XLV أطول بـ 99 ملم على الرغم من أن داستر ذات قاعدة عجلات أطول بـ 74 ملم، كما أن داستر هي الأعرض والأكثر ارتفاعاً بـ 6 و77 ملم على التوالي، وانعكس الطول الزائد لـ XLV على سعة الحقيبة الكبيرة التي بلغت 720 لتراً مقابل 445 لتر لطراز داستر.

ومن الخارج تحصل XLV على عجلات من قياس 16 بوصة في الفئة الأولة و18 بوصة في الثانية والثالثة، بينما تتوافر داستر مع عجلات من قياس 16 بوصة بشكل قياسي و17 بوصة في الفئة الأعلى تجهيزاً، وهناك وحدات ليد للإضاءة في وقت النهار (ثاني فئة XLV) وزجاج مظلل عازل للحرارة في كلا الطرازين.


المقصورة الداخلية

تمتلئ مقصورة XLV بالكثير من التفاصيل التي تظهر مدى فخامتها، فهي تعتمد على خطوط متداخلة وعصرية، بينما كان العنصر الرئيسي في تصميم مقصورة داستر هو البساطة والعملية الفائقة، فليس هناك سوى خطوط بسيطة مريحة للعين مع تقسيم لوحة الأدوات إلى مستويين لإعطاء شعور بالاتساع داخل المقصورة.

مقعد السائق يمكن تعديل ارتفاعه يدوياً (الفئة الثانية والثالثة في XLV)، عجلة القيادة مكسية بالجلد في الفئتين الثانية والثالثة في كلا الطرازين وتأتي بتصميم D-Cut المميز في XLV، ولا يتوافر خيار الجلد لأي من الطرازين لكسوة المقاعد.



المحركات والأداء

يأتي كلا الطرازين بمحرك بسعة 1.6 لتر مع تنفس طبيعي، لكن بقوة 128 حصان مع XLV و115 حصان مع المنافس داستر، وفارق القوة هنا يظهر في شكل تسارع أسرع لـ XLV بـ 2.2 ثانية وسرعة قصوى أكثر بـ 11 كم/ ساعة.

ناقل السرعات يأتي مع الطراز الأول أوتوماتيكي من 6 سرعات من صنع أيسين الياباني وهو ناقل غني عن التعريف وعرف عنه أنه يقوم بعمله دون أية مشكلات، أما ناقل داستر فهو من نوع CVT الذي يتوجه أكثر نحو توفير استهلاك الوقود، وهو ما يظهر في معدل استهلاك الوقود المتوسط الذي يعد أفضل في داستر من تيفولي XLV بـ 0.7 لتر/ 100 كم، الجدير بالذكر أن XLV يتوفر لها خيار الدفع الرباعي مع نظام تعليق يتكون من 4 وصلت في الخلف في الفئة الأعلى وهو ما لا يتوافر لداستر، حيث يتوافر هذا الخيار مع محرك بسعة 2 لتر وهو ما لا يتوافر في مصر بسبب ارتفاع الجمارك على هذه السعة من المحركات، وتتميز XLV باختيار وضعية القيادة من 3 وضعيات (الشتاء/ القوة والاقتصادية)، فضلاً عن وضعيات التوجيه الذكية التي يمكن الاختيار أيضاً من بينها (عادية/ رياضية ومريحة)، بينما يتوفر لداستر زر إيكو للقيادة الاقتصادية.

تجهيزات الراحة

يأتي كلا الطرازين مع مكيف هواء أوتوماتيكي (أعلى فئة داستر)، نظام دخول وتشغيل المحرك بدون مفتاح (أعلى فئة داستر ومن ثاني فئة في XLV)، عجلة قيادة متعددة الاستخدامات، كمبيوتر رحلات، مسند يد أمامي وتعديل ارتفاع المقود، مستشعرات في الخلف من ثاني فئة في الطرازين (في الأمام والخلف في XLV)، مثبت سرعة (محدد سرعة في داستر).

النظام الترفيهي في داستر يتكون من شاشة عاملة باللمس من قياس 7 بوصة مع نظام ملاحي ومكبرات صوت ثلاثية الأبعاد بداية من ثاني فئة، وهناك كاميرا للرؤية الخلفية في أعلى فئة، وبشكل قياسي تشغيل ملفات MP3 وCD، بلوتوث، مداخل USB وAUX.

أما في XLV فيعتمد أيضاً بداية من ثاني فئة على شاشة عاملة باللمس من قياس 7 بوصة مع مخرج HDMI، كاميرا للرؤية الخلفية، وبشكل قياسي تشغيل ملفات MP3، بلوتوث، مداخل USB وAUX.

الملفت أن الفئة الأولى من داستر والبالغ سعرها 302 ألف تفتقر إلى العديد من التجهيزات الأساسية وغير الأساسية مثل الزجاج الكهربائي الذي يكون في الأمام فقط في هذه الفئة، تعديل ارتفاع المقود، مسند يد أمامي ومرايا جانبية كهربائية.

تتميز XLV بفتحة سقف كهربائية، مسند يد في الخلف مع حاملات أكواب، مخارج كهرباء بقوة 12 فولت في الأمام وفي الحقيبة الخلفية، بالإضافة إلى إضاءة محيطية بداية من الفئة الثانية في الأبواب ولوحة الأدوات.


تجهيزات الأمان

على الرغم من أن رينو داستر طراز أوروبي إلا أنها لم تتمكن من الحصول على خمسة نجوم كاملة في اختبارات التصادم الأوروبية وسجلت 3 نجوم فقط، بينما كان أداء تيفولي XLV أفضل وسجلت 4 نجوم.

أما التجهيزات فتشمل أربعة وسائد هوائية في داستر واثنان أماميان في XLV وهو أمر سلبي بالنسبة لها، نظامي ABS وEBD لمنع انغلاق الفرامل وتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً، نقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل، وتتفوق داستر على تيفولي XLV بوجود نظام ESP للتحكم الإلكتروني في ثبات المركبة ونظام BAS لفرملة الطوارئ، إلى جانب نظام منع السيارة من الرجوع للخلف عند بدء الحركة على المرتفعات.


الضمان المحلي

تتوافر رينو داستر في السوق المحلية من الشركة المصرية العالمية للسيارات بضمان 3 سنوات أو 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، بينما تتوافر سانج يونج تيفولي XLV من خلال "عربيات" مع ضمان لمدة 5 سنوات أو 100,000 كم أيهما يأتي أولاً.


البيان

رينو داستر

سانج يونج تيفولي XLV

سعة المحرك (لتر)

1.6

1.6

قوة المحرك) حصان(

115 @ 5500

128 @ 6000

عزم المحرك(نيوتن. متر(

156 @ 4000

160 @ 4600

ناقل السرعات

أوتوماتيكي CVT

6 سرعات أوتوماتيكي

السرعة القصوى (كم/ ساعة)

161

172

التسارع (0 – 100) كم/ ساعة (ثانية)

13.2

11

استهلاك الوقود لتر/ 100 كم) متوسط)

6.9

7.6 – 7.9

طول/ عرض/ ارتفاع (ملم)

4341 / 1804 / 1682

4440 / 1798 / 1605

قاعدة العجلات (ملم)

2674

2600

سعة الحقيبة الخلفية – (أدنى/ أقصى (لتر

445

720


في النهاية...

كل طراز هنا يتفوق في نقاط محددة على الطراز الآخر، فعلى صعيد الأداء تتفوق XLV بمحركها الأكثر قوة والناقل الاعتمادي بينما توفر داستر أكثر في استهلاك الوقود بفضل الناقل الـ CVT، تجهيزات الراحة تتفوق فيها XLV بشكل نسبي بينما تتفوق داستر في تجهيزات الأمان على الرغم من تحقيق XLV لنجمة إضافية في اختبارات التصادم الأوروبية، لكن هناك عوامل أخرى هامة في قرار شراء السيارة مثل إعادة البيع وتوافر قطع الغيار وهو ما تمتلك فيه داستر وضع أفضل نظراً لوجودها منذ سنوات طويلة وانتشارها الأكثر في السوق المصرية، بينما يعد عدم توافر قطع الغيار لـ XLV خارج الوكيل بشكل كبير عائق ضد انتشارها بشكل أكثر، وهو ما ينعكس بالتالي على قيمة إعادة البيع، وهو ما ينتظر تغيره على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة.

من النقاط البالغة الأهمية هي التسعير، ونلفت الانتباه هنا إلى أن الفئة الأولى من داستر كما ذكرنا تفتقر إلى العديد من التجهيزات الأساسية وهو ما يجعل الفئة الثانية من السيارة والتي يبلغ سعرها 318 ألف جنيه هي الاختيار الأول لمن يريد الحصول على داستر بتجهيزات منطقية، وإذا كان يتطلب المزيد من التجهيزات فيمكنه في هذه الحالة الحصول على الفئة الأعلى مقابل 341 ألف جنيه.

وبالنسبة للطراز الثاني تيفولي XLV يمكن استبعاد الفئة الأخيرة لمن لا يحتاج الدفع الرباعي والبالغ سعرها 385 ألف جنيه، ليكون الاختيار الأكثر قيمة مقابل سعر بالنسبة له الفئة الثانية والبالغ سعرها 365 ألف جنيه.

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
اصدار خاص من داستر لفرنسا فقط الإثنين , 23 سبتمبر 2019 02:48 ص