عالم السيارات

15 ربيع الأول 1441 12 نوفمبر 2019
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
سيارة كهربائية بأقل من 100,000 جنيه ترفع شعار بنزينك في فيشتك في مصر
محمود قرشي
# السبت , 17 أغسطس 2019 12:50 ص
بنزينك في فيشتك وريح عيشتك
بنزينك في فيشتك وريح عيشتك

بدأت منذ فترة قصيرة دعاية إعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي لمركبات كهربائية جديدة تحت شعار "بنزينك في فيشتك وريح عيشتك" في السوق المصري بعد إرتفاع أسعار الوقود البترولي محلياً. ونكشف هنا عن تفاصيل سيارة من إحدى المركبات الكهربائية التي تقدمها الشركة صاحبة الدعاية والتي يقل سعرها عن 100,000 ج. م.    

وجدنا من خلال البحث أن السيارة الكهربائية الجديدة محل الإهتمام هنا تسمى "البرنسيسة 1" وهي إنتاج صيني موديل 2019. وقد جاءت إلى السوق المصري عن طريق شركة "دوليبات مصر للسيارات الكهربائية" والتي تقوم حالياً بالتجميع المحلي لتوك توك كهربائي على أرض مصر, ويتوقع أن تقوم بإنتاج السيارة "البرنسيسة 1" محلياً. 

وقد تختلف الآراء في السوق المصري حول "البرنسيسة 1" إن كانت تصنف كسيارة حقيقية مثل الكثير من السيارات الصغيرة بالسوق المصري أم كمركبة رباعية العجلات كما تصنف بالسوق الصيني. علماً بأن الشركة قد أكدت على أن "البرنسيسة 1" ترخص كسيارة كهربائية. 

وإن اختلفت الآراء حول تصنيف "البرنسيسة 1" فسوف يكون ذلك ناتجاً عن مواصفاتها الفنية بالأساس, فهي ذات محرك كهربائي بقوة 1800 وات أي 2,4 حصان, وهي قوة محدودة للغاية. ولكونها كهربائية, تستخدم السيارة ناقل كهربائي أتوماتيكي بما يعني راحة أكبر للقيادة. ويمكن شحن "البرنسيسة 1" من 6 إلى 8 ساعات عن طريق شاحن خاص يتم توصيله بمصدر كهرباء 220 فولت بحيث تكون جاهزة للسير لـ100 كم على الأقل بسرعة قصوى لا تتجاوز 60 كم/س. 

وتأخذ "البرنسيسة 1" تصميماً مستوحاً من سيارات "جيب" وهو ليس مستقلاً بها حيث تجده منسوخاً بالعديد من المركبات الصينية المشابهة –فضلاً عن شتى تصميمات الماركات العالمية الأخرى- وهو تصميم يتناسب مع طبيعتها بحجمها الذي يصل طوله إلى 2800 مم, ويصل عرضه إلى 1410 مم, ويصل إرتفاعه إلى 1610 مم. وهي أبعاد توفر لها ارتفاعاً ملحوظاً عن سطح الأرض كميزة هامة. ويتوفر لـ"البرنسيسة 1" خمسة أبواب (بحساب الباب الخلفي) الذي يحمل الإطار الإحتياطي لها ويفتح أفقياً. كما لم يتم إغفال توفير قضبان تحميل أمتعة بالسقف. ويذكر أن الوزن الإجمالي لا يزيد عن 650 كجم. 


وتأخذ "البرنسيسة 1" تصميماً بسيطاً للغاية في الداخل يعبر عن الإتجاهات التصميمة الحديثة حيث توجد لوحة عدادات رقمية وشاشة لعدة وظائف وأماكن للتخزين. وتم إعطاؤها حليات خشبية من أجل إظهارها بشكل فاخر مع كسوة مقاعدها الأربعة بالجلد. 

وتعد تجهيزات "البرنسيسة 1" مثيرة للإعجاب. مفتاحي ريموت وليس مفتاح واحد يمكن من خلالهما التشغيل وإيقاف التشغيل. كما تضم مروحتين بالسقف وفتحة سقف صغيرة من أجل التهوية. ويوجد بها حساسات خلفية وكاميرا خلفية مرتبطة بالشاشة كتجهيزات للسلامة. فضلاً عن أنها تضم كشافات ليد ومصابيح ضباب. ويأتي الزجاج الكهربائي الأمامي مع وحدة رفع ضمن التجهيزات الإختيارية. 

ويبقى سعر "البرنسيسة 1" لافتاً للإنتباه, فهو أقل من 100,000 ج. م. حيث يبلغ 85,000 ج. م. أي أقل بحوالي 45,000 ج. م. عن سيارات الركوب الصغيرة. وهو سعر ليس بالقليل أيضاً ولكن تكلفة السيارات الكهربائية تكون مرتفعة عادة حتى تنتشر بالشكل الذي يجعل أسعارها في متناول الجميع. ويوجد ضمان على "البرنسيسة 1" لمدة عام ضد عيوب الصناعة مع تأمين لمدة عام من تاريخ الترخيص.   

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
وداعاً أميك !! الإثنين , 11 نوفمبر 2019 07:31 م