عالم السيارات

15 صفر 1441 14 أكتوبر 2019
الرئيسيةالرئيسية محليات
منافسة مؤجلة بين أوبل جراند لاند X و فورد إيكوسبورت خلال الربع الأول
شريف على
# الإثنين , 06 مايو 2019 09:56 م

منذ ما يقرب من ثمانية أشهر، قمنا بإجراء مقارنة سريعة بين فورد إيكوسبورت وأوبل جراند لاند X وكلاهما ينتمي لفئة الكروس أوفر التي صارت أسرع قطاعات سوق السيارات نمواً فى مصر لمزايا عديدة يتمتع بهذا هذا النوع من المركبات، علاوة على تلاشي الفارق السعري بينها وبين السيارات السيدان المعادلة. وربما العنصر الأهم الذى شجع الإقبال على فئة الكروس أوفر خلال الفترة الأخيرة هو انخفاض السعة اللترية لمحركاتها الأمر الذى جعلها فى بعض الأحيان أكثر وفراً فى أستهلاك الوقود وهو الأمر الذي أعاق انتشارها فى فترات ماضية. ربما كان المحير فى تلك المقارنة هو الأداء الفعلي لكلا الموديلين على أرض الواقع والذي سيبين لأي منهما ستكون الغلبة. والواقع أن أداء كليهما وفقاً لأرقام مجلس معلومات سوق السيارات المصري الأميك جاء ضعيفاً حيث مثل الموديلين معاً ما يزيد بشكل طفيف عن ربع مبيعات الشريحة B من مركبات SUV والتى بلغت 255 وحدة فقط خلال الربع الأول من العام الجاري حيث بيع من أوبل كروسلاند X 33 وحدة بزيادة سيارة واحدة فقط عن حجم مبيعات فورد إيكوسبورت.

فورد إيكوسبورت

تمكن موديل إيكوسبورت خلال فترة وجيزة من لفت أنظار الجميع لما يتمتع به من مقومات تؤهله لأن يكون منافساً قوياً فى قطاع المركبات الكروس أوفر، وربما جاءت المبيعات الضعيفة للسيارات خلال الأشهر الثلاث الماضية مخيبة للأمال ولكن كان لأغلب تلك الفترة ظروفها بسبب حالة الارتباك التى سادت السوق خلال أغلب أيام تلك الفترة.

التصميم


يأتي التصميم مزيجاً فريدأً بين الملامح الخشنة لمركبات SUV و الطابع الديناميكي للسيارات السيدان. وتتمتع بأبعاد ملائمة حيث يبلغ الطول 3998 ملليمتراً والعرض 1765 ملليمتراً والارتفاع 1647 ملليمتراً بدون حساب أرتفاع قضبان السقف بينما يبلغ طول قاعدة العجلات حوالي 2519 ملليمتراً.  وتصل سعة صندوق الأمتعة إلى 352 لتراً يمكن توسيعها إلى 1178 لتراً فى حالة طي المقاعد.

الأداء

تم تجهيز إيكوسبورت بمحرك ذى ثلاث سلندرات سعة لتر واحد مع شاحن تيربو. وتبلغ قوة هذا المحرك 123 حصاناً بينما يبلغ عزمه الأقصى 170 نيوتن متر تزيد  إلى 200 نيوتن متر فى حالة وجود نظام أوفر بوست. ويتم نقل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي لست سرعات. وتبلغ سعة خزان الوقود 52 لتراً. ويبلغ متوسط استهلاك المحرك للوقود حوالي 6.7  لتر لكل كيلومتر،


الفئات

تقدم أوتو جميل الموديل بأربع فئات أولها النسخة الأساسية وهي مزودة بفرامل مانعة للانغلاق ABS و توزيع الكتروني لقوة الفرامل EBD وبرنامج للتحكم الألكترونى فى الثبات ESP مع نظام لمراقبة ضغط الهواء فى الإطارات TPMS بالإضافة إلى نظام إنذار ضد السرقة و7 وسائد هوائية ونظام "مفتاحي" ومصابيح LED أمامية ومصابيح ضباب أمامية وخلفية و جنوط صلب مقاس 16 بوصة مع تحكم كهربائي فى النوافذ الأمامية والخلفية مع نقلات فى عجلة القيادة وغطاء جلدي لها ونظام لأيقاف المحرك أوتوماتيكياً لتوفير الوقود ودرج تبريد ومرايا جانبية بإمكانية التحكم كهربياً ووحدة تحكم فى النظام الصوتى من خلال عجلة القيادة وتحكم يدوي فى درجة الحرارة وشاشة عرض مقاس 4 بوصات وأخيراً نظام  1 SYNC للربط بين الهاتف والجهاز الترفيهي بالإضافة إلى الأوامر الصوتية للتحكم فى وظائف السيارة مثل الموسيقى والهاتف والبلوتوث. ويبلغ سعر تلك الفئة 299,9 ألف جنيه.


أما الفئة الثانية والتى تحمل إسم "تريند" فتشمل التجهيزات السابقة علاوة على جنوط رياضية مقاس 16 بوصة وحساسات ركن خلفية وزجاج معتم وقضبان سقف سوداء .ويزيد سعر الفئة الثانية ليصل إلى 319,9 ألف جنيه.


أما تجهيزات الفئة الثالثة والتى تحمل إسم "سبورت" فتشمل ما سبق علاوة على مثبت سرعة وزر لتشغيل السيارة بدون مفتاح وحساسات مطر للمساحات الأمامية وشبكة كروم أمامية وقضبان سقف فضية وحليات للعتبات مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وشاشة عرض مقاس 6.5 بوصة وكشافات أوتوماتيكية أمامية مع إمكانية التحكم فى درجة الحرارة أوتوماتيكياً علاوة على نظام SYNC 3 الذى يتميز عن نظام SYNC 1  بمزيد من الوظائف فضلاُ عن توافر مسند ذراع متحرك ومرايا داخلية بخاصية التعتيم الذاتي ودعامة للظهر مصنوعة من القطن ومقاعد جلدية جزئية وألوان داخلية وخاصية نقل الوظائف الأساسية بالهاتف الذكي إلى شاشة المعلومات بالسيارة. ويبلغ سعر سيارة الفئة الثالثة 349,9 ألف جنيه.

أما الفئة الرابعة، والتى تحمل إسم تيتانيوم فتتمتع بتجهيزات إضافية تشمل مصابيح زينون أمامية و فتحة سقف ومرايا قابلة للطي كهربياً وفتحة سقف. ويصل سعر تلك الفئة إلى 374,9 ألف جنيه.

أوبل كروس لاند X


تنافس المنصور للسيارات وكيل أوبل فى مصر بقطاع مركبات الكروس أوفر من خلال أكثر من موديل منها كروس لاند x الذى يعتمد فى المنافسة بهذا القطاع من السوق المحلي على الفخامة والتجهيزات أكثر من اعتماده على السعر. وبالطبع تأثرت مبيعات الموديل خلال الربع الأول من العام الجاري بقضية الزيرو جمارك.

التصميم

تتمتع كروس لاند بطابع مميز عنوانه الفخامة والملامح المحافظة التى تبدو واضحة فى تصميم الشبكة والمصابيح الأمامية وهما العنصران الذان يشكلان هوية السيارة.

تتميز أوبل بأبعاد جيدة حيث يبلغ طولها 4211 ملليمتراً وعرضها 1765 ملليمتراً و أرتفاعها 1605 ملليمتراً بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 2604 ملليمتراً وهي بذلك لا تختلف كثيراً عن سيارة رينو سوى فى الأرتفاع بينما تبلغ

وتبلغ سعة الحقيبة الخلفية 410 لتراً وهي بذلك أفضل من رينو كابتشر حيث تزيد تلك المساحة عند طي المقعد الخلفي جزئياً بنسبة 60-40.

الأداء

تعتمد أوبل كروس لاند X على محرك ذى شاحن تربو سعة 1.2 تصل قوته إلى 110 حصان عند 5500  دورة فى الدقيقة بينما يبلغ العزم الأقصى له 205 نيوتن متر عند 1500 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي لست سرعات. وتشير الأرقام الرسمية المتاحة من الجهة المصنعة إلى أن مستوى تسارع كروس لاند X من السكون وحتى 100 كم / ساعة يبلغ 11.8 ثانية بينما تبلغ سرعتها القصوى نحو 187 كم / ساعة. وتصل سعة خزان الوقود إلى 45 لتر، بينما يصل متوسط استهلاك الوقود إلى 5.4 لتر لكل 100 كيلومتر.

التجهيزات

تطرح كروس لاند X بطرازين الأول هو تريند وتشمل تجهيزاته كروس لاند X زجاج كهرباء يعمل اوتوماتيكيا و ضبط و تسخين المرايا كهربائياً وعجلة قيادة قابلة للضبط و الامالة ومسند امامي للذراع وباور ستيرنج الكتروني مع حساس للسرعة ونظام إغلاق مركزي و ريموت كنترول علاوة على مثبت سرعة ومانع لزيادة السرعة وراديو FM/AM مع 6 مكبرات للصوت مع إمكانية التحكم في الراديو من عجلة القيادة.

كما يتوافر للسيارة تطبيق Apple Car Play + Android  . ومصابيح ضباب أمامية وخلفية ونظام زر لتشغيل/إيقاف المحرك ونظام فتح/غلق الابواب باللمس مع إضاءة نهارية LED و زجاج  للخصوصية ونظام مراقبة ضغط الاطارات. ومنبه الخروج عن خطوط المسار و حساسات للركن امامية وخلفية وتشغيل إضاءة اوتوماتيكيا وسبويلر خلفي وكاميرا خلفية بانورامية وتكييف هواء يدوي وفرش قماش وضبط يدوي لمقعدي السائق  فى ست اتجاهات والراكب الأمامي في 4 اتجاهات وشاشة 7 بوصة انتليلينك تعمل باللمس و مدخل USB . ويبلغ سعر النسخة الأولى 379.9 ألف جنيه.

أما طراز توب لاين فأبرز تجهيزاته تتمثل فى زجاج كهرباء يعمل اوتوماتيكيا وضبط و تسخين المرايات كهربائيا وعجلة قيادة قابلة للضبط والامالة ومسند امامي للذراع وباور ستيرنج الكتروني مع حساس للسرعة و سنترال لوك و ريموت كنترول ومثبت سرعة ومانع لزيادة السرعة وراديو FM /AM والتحكم في الراديو من عجلة القيادة علاوة على نظام Apple Car Play +  Android Auto تطبيق وتوصيل المحمول عبر البلوتوث وشاشة بيانات و 6 سماعات ومصابيح ضباب أمامية و خلفية ونظام زر لتشغيل/إيقاف المحرك ونظام فتح/غلق الأبواب باللمس واضاءة LED نهارية وزجاج للخصوصية. كما تشكل تجهيزات توب لاين أيضاُ نظام مراقبة ضغط الاطارات ومقاعد خلفية قابلة للطي 40/60 واضاءة امامية و خلفية في السقف علاوة على جنوط سبور 17 بوصة ومنبه الخروج عن خطوط المسار و حساسات للركن امامية وخلفية وتشغيل اضاءة اوتوماتيكية وسبويلر خلفي وكاميرا خلفية بانوراميه وتكييف هواء أوتوماتيكي مزدوج وفرش قماش مطعم بالجلد

كما تشمل التجهيزات ضبط يدوي لمقعدي السائق والراكب الأمامي في 8 اتجاهات و ارتفاع كهربائي وشاشة 8 بوصة انتليلينك تعمل باللمس + خرائط ومدخلين USB وعدادات مكسوة بالكروم وحليات جانبية من الكروم علاوة على التحكم اوتوماتيكي في الاضاءة الامامية واضاءة زينون و حساسات ضبط الإضاءة الامامية ومصابيح LED خلفية  وحساسات للضوء وأخرى للمطر مراة داخلية حساسة للضوء واضاءة خلفية في السقف للقراءة ومقاعد رياضية والتحكم كهربائيا في ظهر مقعد السائق والراكب ووسادة تمديد بمقعد السائق والراكب وعجلة قيادة مكسوة بالجلد وشاحن محمول بدون سلك واضاءة داخلية محيطة وثلاجة في التابلوه وشاشة بيانات للسائق 3.5 بوصة وإمكانية قراءة البيانات على الزجاج ومخرج كهرباء 12 فولت خلفي وسقف بانورامي بغطاء كهربائي وقضبان كروم في السقف وحاجز صدمات أمامى وخلفي مطعم بالكروم علاوة على عتبات مطعمة بالكروم.


السلامة

تشمل تجهيزات السلامة ست وسائد هوائية وفرامل مانعة للانغلاق وبرنامج توزيع الفرامل على حسب الوزن و برنامج الاتزان الإلكتروني وبرنامج مانع الانزلاق ومساعد للطرق الصاعدة.

الخلاصة

على خلاف كافة التوقعات أنه يكون بإمكان فورد إيكوسبورت حسم المنافسة لصالحها بفارق مريح فى المبيعات بينها أوبل كروسلاند X بسبب الفارق فى السعر الذى يتراوح فى حالة سيارة فورد ما بين 319.9 ألف جنيه و374,9 ألف جنيه، بينما يتراوح فى حالة موديل أوبل ما بين 379,9 ألف جنيه و 439,9 ألف جنيه، إلا أن ذلك لم يمنع تفوق سيارة أوبل فى مبيعات الربع الأول بفارق سيارة واحدة رغم ارتفاع سعر الطراز الأساسي لكروس لاند عن الطراز الأساسي لأيكوسبورت بحوالي 60 ألف جنيه.  ويشير ذلك إلى أن المزاج العام للباحثين عن سيارة تنتمي لتلك الفئة لا يميل بالضرورة إلى السيارة الأقل سعراً، بل للأفضل تجهيزاً رغم أن الفارق السعري لا يستهان به.

أما المبيعات التى جاءت على عكس التوقعات فسببه أن كليهما يندرج ضمن فئة كان سقف التوقعات فيها عالياً للغاية، وجاءت تخفيضات الزيرو جمارك من وجهة نظر البعض محبطة للغاية ناهيك عن حالة الترقب التى عانى منها السوق خلال شهري يناير وفبراير الماضيين فى أنتظار المزيد من التخفيضات، الأمر الذى أثر بشكل واضح على مبيعات كلا الموديلين.

ويبقى حسم المنافسة مؤجلاً حتى إشعار أخر، وقد نبين أرقام مبيعات النصف الأول لمن تكون الغلبة خاصة وأن التوقعات تشير إلى زيادة حركة السوق خلال الربع الثاني من العام الجاري، وهو ما يدفع للتوقع بحجم مبيعات أكبر بكثير من مبيعات الربع الأول.

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا