عالم السيارات

22 شوال 1440 25 يونيو 2019
الرئيسيةالرئيسية محليات
بي أم دبليو: بدء تسليم طرازات "آي" خلال 3 أشهر
محمود قرشي
# الثلاثاء , 16 أبريل 2019 10:54 ص

  أكد "محمد الغزالي حرب" مدير علامة "بي أم دبليو آي" في تصريح لـ"عالم السيارات" أن باب الحجز تم فتحه بالفعل على طرازات "آي" الجديدة وأنها سوف تصل إلى حاجزيها خلال شهرين أو ثلاثة على الأكثر. وذلك على هامش التقديم الصحفي لعلامة "آي" الجديدة في السوق المصري في حدث خاص للمرة الأولى.

  وخلال التقديم الصحفي لعلامة "آي" الجديدة قام "حرب" بشرح عن التكنولوجيا الجديدة التي تقوم عليها طرازات تلك العلامة وتوضيح الفارق ما بين سياراتها وبين السيارات ذات المحركات التقليدية شكلا وموضوعا. كما تم التأكيد بشكل واضح على أهمية صيانة تلك النوعية من السيارات بمراكز الصيانة المعتمدة فحسب نظرا لما بها من بطاريات عالية الجهد يمكن أن تشكل خطرا على غير المعتمدين عند محاولة التعامل معها فنيا في الوقت الذي تعد فيه مثل تلك السيارات أكثر أمانا عن السيارات التقليدية.

  وتعد "i3" سيارة هاتشباك تحت مدمجة الحجم بطول 4 م ذات سقف مرتفع وخلوص أرضي 139 مم. وهي سيارة مصممة بالأساس للسير داخل المدينة, وهي ذات طريقة فريدة لفتح الأبواب الخلفية حيث تقابل الأبواب الأمامية بالتخلي عن القائم التقليدي بينهما نظرا للمتانة والتدعيم للهيكل الذي استخدمت فيه ألياف الكربون بشكل أساسي. 

  وكسيارة كهربائية, يمكن الاستفادة من كامل عزم "i3" مع بدء تسارعها خلافا للسيارات التقليدية وهو عزم يبلغ 250 نيوتن.متر كما أنها لا تملك ناقل سرعات خلافا للسيارات التقليدية حيث يتوفر لها ناقل كهربائي ذو نسبة واحدة ثابتة بما يعني أنه لا حاجة لوجود ناقل سرعات. وتوجد بطارية لتخزين الطاقة الكهربائية سعة 42 كيلو واط ساعي لكي يستفيد منها المحرك الكهربائي الذي تصل قوته إلى 170 حصان. ومن ميزات "i3" العملية التي تم اختبارها عمليا خلال الحدث, تقنية إبطاء السيارة إلى حد التوقف عند عدم الضغط على دواسة التسارع دون الحاجة إلى الضغط على دواسة المكابح. 

  ويمكن شحن "i3" من خلال المقبس المنزلي وهو ما يحتاج إلى حوالي 8 ساعات للشحن أو من خلال شاحن "بي أم دبليو" في وقت أقل عن الشحن المنزلي لا يتعدى 3 ساعات بنسبة 80%. ويمكن للسيارة أن تسير حتى مسافة 335 كم مع الشحنة الواحدة مستهلكة 13.1 كيلو واط ساعي لكل 100 كم. 

  ويصل سعر "i3" إلى 850,000 ج. م.

  وعلى الجانب الآخر, فإن "i8" سيارة رياضية من الطراز الأول تأتي بفئة الكوبيه بأربعة مقاعد أو بفئة الرودستر التي توفر مقعدين, ولها أبواب مجنحة تفتح لأعلى بطريقة مبهرة, وهي توفر العديد من تقنيات "بي أم دبليو" المتقدمة.

  وعلى الرغم من رياضيتها التي يترجمها تسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/س خلال 4.4 – 4.6 ثانية حسب فئة الهيكل إلا أن "i8" أقل إقتصادية من الكثير من السيارات الرياضية أو حتى المخصصة للاستخدام داخل المدينة بمعدل 2.5 لتر لكل 100 كم على الطرق المتوسطة الكثافة المرورية. 

  ويأتي الجمع ما بين الأداء الرياضي والإقتصادية في "i8" نتيجة لباقة من التقنيات أبرزها بنية الهيكل الخفيفة التي استخدمت فيها ألياف الكربون بشكل أساسي مع الاعتماد على محرك كهربائي بكل ما فيه من مميزات بجانب محرك إحتراق داخلي من 3 إسطوانات سعة 1.5 لتر ضمن آلية توليد حركة ثنائية تندفع بالعجلات الأربعة منتجة قوة 374 حصان وعزم 570 نيوتن.متر مع وجود ناقل أتوماتيكي من 6 سرعات. ومع السير بالطاقة الكهربائية فقط يكون الدفع بالعجلات الأمامية بقوة تصل إلى 143 حصان وعزم يصل إلى 250 نيوتن.متر لمسافة تصل إلى 43 كم. 

  ويمكن شحن بطارية المحرك الكهربائي "i8" من خلال مقبس منزلي خلال أقل من 4 ساعات ونصف أو من خلال شاحن خلال أقل من 3 ساعات علاوة على حصول البطارية على الطاقة الكهربائية من خلال حركة السيارة ذاتها أثناء استخدام محرك الاحتراق الداخلي. 

  ويصل سعر "i8" فئة الكوبيه إلى 2,750,000 ج. م. بينما يصل سعر "i8" فئة الرودستر إلى 2,990,000 ج. م. 

أخبار ذات صلة
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا