عالم السيارات

15 ذو القعدة 1440 17 يوليه 2019
الرئيسيةالرئيسية محليات
مسروجة : نسبة الربح المتعارف عليها للمستورد والموزع والتاجر هي 16%
# الثلاثاء , 22 يناير 2019 06:10 م

قال المهندس رأفت مسروجة خبير السيارات أن سبب الارتباك الذى يشهده سوق السيارات خلال الفترة الأخيرة هو اللغط الذي دار خلال الفترة التي سبقت إعلان الحكومة عن إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية حيث قال البعض أن أسعار السيارات ستهبط بنسبة 50% بينما قال البعض الأخر أن أسعار السيارات سترتفع.

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام ابراهيم مقدمة برنامج هنا العاصمة على قناة CBC الفضائية أنه سبق وذكر أن سعر السيارات التى تصل سعة محركاتها إلى 1600 سي سي ستهبط أسعارها بنسبة 6-10% بينما ستهبط أسعار السيارات المزودة بمحركات أكثر من 1600 سي سي بنسبة 20% أو أكثر.

وقال أن هناك أعراف لكل صناعة وتجارة فى العالم، بالنسبة للسيارات تتمثل سلسلة توزيعها فى المستورد الذى تصل نسبة ربحه فى السيارة إلى 7%، بينما يصل ربح الموزع إلى5% بينما يصل ربح التاجر إلى 4%، أي أن النسبة الإجمالية هي 16% وهي النسبة المتعارف عليها فى العالم.

وقال أنه يضاف على تلك التكاليف حوالي 19% رسوم وضرائب، علاوة على تكاليف النقل التى لا تعد بسيطة علاوة على المصاريف الأخرى للتاجر.

وقال أن 80% من التجار خفضوا الأسعار بالفعل، ولكن هناك ما بين 15-20% لم يخفضوا الأسعار وقد تحدث مع البعض منهم وكانت ردودهم خاطئة، والواضح أنهم لم يستعدوا لمثل هذا الموقف.

 
#
  • تعليقات Facebook