الخميس 28 مارس 2024

مقارنة: هل تصمد بيجو 5008 أمام سكودا كودياك الجديدة

Untitled-1
حجم الخط: ع ع ع

فى سوق المركبات متعددة الأغراض ذات السبع ركاب فى مصر لا تنافس الكثير من الموديلات وكان الموديل الرئيسي حتى أسابيع قليلة مضت هو موديل بيجو 5008 ولكن تغير الوضع مع تقديم موديل سكودا كودياك الذى ظهر فى معرض أوتوماك فورميلا وحاز إعجاب الجمهور. ويبقى السؤال اليوم: هل تصمد 5008 أمام الوافد الجديد المتمثل فى كودياك ذات السبع مقاعد؟


سكودا كودياك


قدمت كيان أيجبت موديل كودياك الجديد كلياً وهو الموديل الذى يتوافر طراز منه بسبعة مقاعد ليمثل الوافد الجديد على هذا القطاع المحدود نسبياً فى السوق المحلى، أملاً فى المنافسة خلال المرحلة المقبلة.


الأبعاد


يبلغ طول كودياك 4697 ملليمتراً وعرضها 1882 ملليمتراً وارتفاعها 1676 ملليمتراً بينما يصل طول قاعدة العجلات إلى 2791 ملليمتراً. وتبلغ مساحة التخزين فى الصندوق الخلفي 270 لتراً، بينما تصل مساحة التخزين عند طي المقاعد الخلفية بالكامل 2005 لتراً. ويصل وزن السيارة بالكامل إلى 2136 لتراً بينما تصل سعة خزان الوقود إلى 58 لتراً.

الأداء

تعتمد كودياك على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1.4 لتر وهو محرك مزود بشاحن تربو. وتبلغ قوة المحرك 150 حصاناً عند 5000- 6000 دورة فى الدقيقة، بينما يبلغ عزمه الأقصى 250 نيوتن متر عند 1500 -3500 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات عن طريق ناقل أوتوماتيكي DSG لست سرعات. كما يمكن لكودياك الانطلاق من السكون وحتى 100 كم / ساعة خلال 9.6 ثانية 197 كم / ساعة. ويصل متوسط استهلاك السيارة للوقود إلى 6.3 لتر لكل 100 كيلومتر.

الفئات

تتوافر كودياك ذات السبع مقاعد بفئة واحدة يصل سعرها إلى 729 ألف جنيه وتشمل تجهيزاتها وسائد هوائية للسائق والركاب والتحكم في إغلاق الوسائد الهوائية للركاب ومرايا بخصية التعتيم وحساسات امامية وخلفية ونظام تكييف هواء ثلاثي التحكم بالإضافة إلى العناية الجوية وإعادة تدوير الهواء واستشعار الرطوبة وفرش كامل جلد طبيعي مع إمكانية التعديل اليدوي لمقعد السائق والراكب مع دعم قطني وشماسات جانبية وخلفية بتحكم يدوي ونظام إضاءة  )العودة إلى المنزل ومغادرة المنزل وإضاءة نهارية واضاءة داخلية متعددة الألوان وضوء داخلي في ارضية السيارة و اضافات كروم داخلية وأخرى خارجية علي الزجاج الجانبي واضافات داخلية باللون الأسود وحلي بعتبات الابواب وقضبان سقف بلون فضي وفتحة سقف بانورامية مكونة من قطعتين. كما تشمل التجهيزات مصابيح LEDواضواء LED نهارية مدمجة مع رشاشات ومصابيح LED خلفية وعجلات رياضية مقاس 18 بوصة وعجلة احتياطية بحجم أصغر ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات وخاصية تشغيل وغلق المحرك بدون مفتاح وحساسات تستشعر الضوء والمطر علاوة على مساند للأذرع فى الصف الثاني للمقاعد مع مساعد للإضاءة مع إطارات مقاس 235/55 R18 ومساحة خلفية للمطر وشاشة عدادات ملونة ومفتاح قابل للطي مع غطاء مطلي بالكروم علاوة على مساند للأذرع فى الصف الثاني للمقاعد مع مساعد للإضاءة مع إطارات مقاس 235/55 R18 ومقاعد مكسوة بالجلد مع حلي للأبواب من الجلد.  

 


بيجو 5008

تنافس بيجو فى فئة المركبات الرياضية متعددة الأغراض ذات السبع مقاعد بموديل بيجو 5008 وهو قطاع يقل فيه عدد المتنافسين مما يمنح الشركة فرصة لتعزيز موقعها فى السوق المحلي.

الأبعاد

يميز بيجو 5008 أبعادها الكبيرة حيث يبلغ طولها 4641 ملليمتراُ وعرضها 1844 ملليمتراُ و أرتفاعها 1646 ملليمتراُ، وهي بذلك تتمتع بمقصورة رحبة تسع لسبع أشخاص علاوة على صندوق أمتعة يسع لنحو 167 لتراً وهي مساحة صغيرة بالفعل بسبب الصف الثالث من المقاعد. وتزيد تلك المساحة إلى 780 لتراً عند طي الصف الثالث.

الأداء

تعتمد بيجو 5008 على محرك THP ذى 4 سلندرات سعة 1.6 لتر مع شاحن تربو. وتبلغ قوة هذا المحرك 165 حصاناً عند 6000 دورة فى الدقيقة، بينما يبلغ عزمه الأقصى 240 نيوتن متر عند 1400 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات عن طريق ناقل أوتوماتيكي لست سرعات. ويمكن للمحرك الانطلاق بالسيارة من السكون وصولاُ لسرعة 100 كم / ساعة خلال 8.9 ثانية.

الفئات

تتوافر 5008 بأربع فئات أولها الفئة Active ويبلغ سعرها 620 ألف جنيه وهي متاحة بتجهيزات متنوعة للسلامة منها نظام الفرامل المانعة للانغلاق، مع نظام التوزيع الالكترونى لقوة الفرملة، و برنامج تدعيم الفرامل وبرنامج تنبيه السائق ونظام التحكم الديناميكي بالسيارة وبرنامج التحكم الإلكتروني في توازن السيارة ومثبت و محدد سرعة بتحكم من عجلة القيادة وقفل أوتوماتيكي للأبواب مع التحرك مع تحذير أوتوماتيكي عند استشعار الخطر مع الفرامل المفاجئة ونظام منع إدارة المحرك وقياس لدرجة الحرارة الخارجية ونظام لتهوية للفرامل الأمامية و الخلفية ومكان تثبيت مقعد أطفال بالمقاعد الخلفية والمقعد الأمامي ووسائد هوائية امامية للسائق والراكب الأمامي وسائد هوائية جانبية للسائق و الراكب الأمامى.

أما تجهيزات الراحة والرفاهية فتشمل المفتاح الذكي مع زر لإدارة وإيقاف المحرك وكمبيوتر رحلات وبدلات نقل يدوي للسرعات خلف عجلة القيادة ونظام بيجو i-cockpit  وشاشة عدادات ديجيتال 12.3 بوصة وشاشة 8 بوصة تعمل باللمس و مفاتيح مدمجة بعجلة القيادة للتحكم بنظام الصوت، و السرعة، ونظام الهاتف بتقنية البلوتوث وزجاج كهرباء أمامي وخلفي وعجلة قيادة بمؤازرة كهربائية مع التحكم في اربع اتجاهات ومفتاح ريموت كونترول مركزي و مرايا خارجية كهربائية الضبط و التسخين ومسند يد امامى من الجلد مع وحدة تخزين بالإضاءة ومسند يد خلفى مع حامل للأكواب ومخرج تكييف خلفي و فرامل يد كهربائية مع مساعدة للمرتفعات و ماسحات زجاج خلفية تعمل اوتوماتيكيا مع الرجوع للخلف مع إمكانية طى المقاعد الخلفية بمستوى سطح واحد وتكييف هواء مع إمكانية التحكم في درجة الحرارة أوتوماتيكيا.

وتشمل التجهيزات الداخلية على تطعيمات داخلية من الكروم و غطاء للشنطة الخلفية وعجلة قيادة من الجلد مع التحكم في ارتفاع مقعدي السائق و الراكب الأمامي بينما تشمل التجهيزات الخارجية سبويلر خلفى وحلية كروم حول مصابيح الضباب وجنوط رياضية مقاس 17 بوصة. كما تشمل التجهيزات الخاصة بالإضاءة إنارة أوتوماتيكية ومساحات أوتوماتيكية بحساسات مطر و مرآة داخلية ذاتية التعتيم ونظام تتبع الإضاءة بعد ترك السيارة ومصابيح أمامية LED تعمل عند إدارة المحرك ومصابيح خلفية LED  ومصابيح ضباب ومصابيح أمامية بإضاءة هالوجين.


الفئة الثانية وهي Allure يبلغ سعرها 660 ألف جنيه وتزيد فيها التجهيزات لتشمل وسائد هواء أمامية وخلفية على شكل ستائر وتكييف هواء أوتوماتيكي ثنائي التبريد وزجاج داكن اللون مظلل للأبواب الخلفية والزجاج الخلفي وشماسات بمرايا و اضاءة وإضاءة داخلية LED للسقف و حساسات ركن امامية و خلفية ومرايا جانبية كهربائية الطى وكاميرا ركن خلفية ملونة 180 درجة وأضواء بالمقصورة الداخلية وستائر بالأبواب الخلفية ونظام دعم للمنطقة القطنية بمقعد السائق وفرش جلد جزئي وشاشة مرآة للهاتف تعمل مع أندرويد وأبل وسقف ومرايا للسيارة باللون الأسود مع إشارات LED بالمرايا الجانبية وجنوط رياضية مقاس 18 بوصة وقضبان سقف.

أما الفئة الثالثة فيبلغ سعرها 700 ألف جنيه وتزيد فيها التجهيزات لتشمل وسائد هواء ستائرية أمامية و خلفية وفرش جلد اسود كلى وتحكم كهربائي لوضعية المقاعد الأمامية + خاصية تدفئة المقاعد الأمامية وفتحة سقف كهرباء بانورامية.  

أما الفئة الرابعة وهي الأعلى سعراً حيث يصل السعر إلى 750 ألف جنيه ونزيد فيها التجهيزات لتشمل مصابيح أمامية ذاتية الضبط وإضاءة داخلية LED لأماكن التخزين ونظام تدليك وفرش جلد طبيعي كلى ومخرج عادم خلفي ثنائي الشكل وشعار GT Line وحاجز صدمات أمامى رياضى ونظام إضاءة LED كامل ومصابيح ضباب بإضاءة LED.

الخلاصة

لكلا الموديلين إيجابياته وسلبياته. فمن حيث مساحة الصندوق الخلفي تبدو الأفضلية لموديل سكودا بفارق 103 لتراً كما أن للموديل الجديد بريقه خاصةً وأن عمر كودياك فى السوق المحلي لم يتجاوز بضعة أسابيع بينما تواجد موديل 5008 فى السوق المحلي منذ فترة طويلة.

أما أهم النقاط التى تميز موديل بيجو هو توافره بأربع فئات في حين لا تتوافر لكودياك سوى طراز الأمر الذى يمنح موديل بيجو تنوعاً سعرياً حيث يبلغ سعر الفئة الأولى 620 ألف جنيه والثانية 660 ألف جنيه والثالثة 700 ألف جنيه بينما يصل سعر الفئة الرابعة إلى 750 ألف جنيه. أما موديل كودياك فيبلغ سعر فئته الوحيدة 729 ألف جنيه وهو ما يزيد كثيراً عن سعر الفئتين الأولى والثانية ويقارب من سعر الفئة الثالثة ويزيد بحوالي 21 ألف جنيه عن سعر الفئة الرابعة.  أما من حيث القوة، فموديل بيجو يتفوق من حيث قوة المحرك بحوالي 15 حصاناً وإن كان الفارق محدوداً بعض الشئ ومن غير المتوقع أن يكون عنصراً حاسماً فى الاختيار.

لا شك فى أن تقديم موديل جديد فى فئة المركبات ذات السبع مقاعد يأتي فى صالح المستهلك حيث تتعدد الاختيارات، والمؤكد أن الوضع لن يكون كما كان من قبل بالنسبة لبيجو 5008 مع طرح موديل كودياك الجديد.

 

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

هل تحصل لاند روفر ديفندر الجديدة على تصميم جديد؟

10:55 ص الأربعاء 24 أكتوبر 2018

تقرير شامل عن أسعار ومواصفات بيجو 5008 فى السوق المصري

7:53 م الجمعة 19 أكتوبر 2018

سكودا تكشف عن الصور الرسمية لكودياك GT

5:27 م الخميس 18 أكتوبر 2018

تقرير تفصيلي عن أسعار ومواصفات سكودا كودياك 2019

2:03 م السبت 13 أكتوبر 2018

باريس 2018: سكودا تعرض كودياك RS القوية

4:11 م الأربعاء 03 أكتوبر 2018

سكودا تكشف عن رسومات أولية لسيارتها كودياك

11:01 ص الأحد 23 سبتمبر 2018

إقرأ ايضا

بقيمة تصل لـ290 ألف جنيه.. التخفيضات الثانية على "KGM توريس" خلال مارس

11:22 ص الخميس 28 مارس 2024

بعد تخفيض أسعارهما.. "بيجو 3008" في مواجهة "أوبل جراند لاند" بفارق 25 ألف جنيه

5:22 ص الثلاثاء 26 مارس 2024