عالم السيارات

11 ربيع الأول 1440 19 نوفمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
قبل طرحها محليا .. نكشف عن تفاصيل وأسعار برتون ساجا الجديدة
# الخميس , 30 أغسطس 2018 09:08 ص

تستعد مجموعة عز العرب للسيارات الوكيل الوحيد لسيارات بروتون الماليزية لتقديم مجموعة جديدة من الموديلات فى السوق المصري على رأسها موديل ساجا FLX الذى يعد موديلاً جديداً تقدمه الشركة للمرة الأولى فى مصر ويختلف بشكل شبه كامل عن موديل ساجا الذى تم تقديمه فى السوق المحلي منذ سنوات.

التصميم

يغلب الطابع التقليدي على تصميم السيارة التى تتميز بأبعادها المتناسقة حيث يبلغ الطول 4278 ملليمتراً والعرض 1680 ملليمتراً والأرتفاع 1520 ملليمتراً، بينما يصل طول قاعدة العجلات إلى 2465 ملليمتراً. والواقع أن تصميم السيارة يبدو كسيدان عادية تخلو من أية ملامح مميزة بل تبدو كتصميم قديم وهو أمر واقعي لأن التصميم لم يتغير كثيراً منذ سنوات طويلة.

الأداء

تعتمد السيارة على محرك DOHC ذى 4 سلندرات و16 صماماً بسعة 1.3 لتر وهو نسخة محدثة من محرك كام برو الشهير. وتبلغ قوة هذا المحرك 94 حصاناً عند 5750 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ العزم الأقصى له 120 نيوتن متر عند 4000 دورة فى الدقيقة. والمميز فى هذا المحرك أنه تم تعديله فى السيارة الجديدة للتغلب على بعض المشكلات المتعلقة بالجودة والتى زهرت فى المحرك السابق وكي يتلائم مع ناقل السرعات الجديد للسيارة. ويتم نقل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي CVT متغير النسب بشكل مستمر تم توفيره من خلال شركة بلجيكية، ويتميز ببساطة تكوينه وتوفيره فى أستهلاك الوقود علاوة على وزنه المنخفض الذى ساهم فى خفض الوزن الإجمالي للسيارة مما أثر بشكل إيجابي على الأداء. ويبلغ متوسط أستهلاك المحرك للوقود حوالي 5.6 لتر لكل 100 كياومتر فى المتوسط.

التجهيزات

سيتم طرح ساجا FLX بطرازين الأول يبلغ سعره 185 ألف جنيه والثانى 194 الف جنيه. وتتمتع السيارة بتجهيزات متنوعة منها على سبيل المثال لا الحصرعجلات مصنوعة من سبائك الألومنيوم بقطر 14 بوصة ونظام صوتي مع سماعات فاخرة وتكييف هواء ووسائد هوائية ومانع لإغلاق الفرامل وتوزيع إلأكتروني لقوتها وإغلاق مركزي للأبواب وفرش من القماش للمقاعد ومرايا جانبية كهربية ومصابيح ضباب وخاصية الدخول بدون مفاتيح علاوة على حساسات خلفية لركن السيارة بالإضافة إلى نوافذ كهربية وسبويلر خلفي وإشارات بالمرايا الجانبية وأزرار للتحكم فى النظام السمعي على عجلة القيادة.

الخلاصة

من التفاصيل القليلة التى تم الكشف غنها حتى الآن، يبدو واضحاً أن مجموعة عز العرب وكيل بروتون تسعى للمنافسة بقوة خلال الفترة المقبلة من خلال هذا الموديل الذى تمتع بتجهيزات جيدة وسعر منخفض يقل عن سعر أولى فئات رينو لوجان بحوالي 5 آلاف جنيه وعن سعر نيسان صني بحوالي 34 ألف جنيه بالنسبة للفئة الأولى . وحتى إن قورن الموديل من حيث السعر بموديل فيرنا 2019 فإنه لا يتجاوزه سوى بالفين من الجنيهات بينما يفوقه كثيراً من حيث التجهيزات.

وعلى ما يبدو حرص الوكيل على توفير تجهيزات متنوعة لا تتوافر سوى فى الفئات الأعلى من سيارات تلك الفئة وبسعر يقل عن سعر الفئات الأساسية منها مع تركيز واضح على مواصفات السلامة كمانع إغلاق الفرامل والتوزيع الإلكتروني لقوتها والوسائد الهوائية وهو ما قد يكون نقطة جذب تساعد على تحقيق الموديل لمبيعات جيدة.

فضل الوكيل تقديم طرازين يتمتع لكل منهما بكافة التجهيزات الممكنة فى سيارات تلك الفئة والمؤكد أنه لو أثبتت السيارة كفاءة من خلال التجربة العملية، فإنها قد تكون إحدى مفاجآت السوق المصري خلال العام القادم.

#
  • تعليقات Facebook