السبت 20 أبريل 2024

في وداع شيفروليه أفيو.. رحلة المحبوبة الأمريكية أفيو في مصر؟

شيفروليه أفيو
في وداع شيفروليه أفيو.. رحلة المحبوبة الأمريكية أفيو في مصر؟
حجم الخط: ع ع ع

 مسيرة ليست بقصيرة أمضتها السيارة شيفروليه أفيو داخل السوق المصري، تمتعت خلالها بمكانة خاصة لدى محبي العلامة التجارية الأمريكية. فمن ذا الذي لم يقع في حب تلك السيارة الفاتنة، التي نجحت بجدارة في تلبية احتياجات جميع الفئات على اختلافها. فهي مناسبة لرجل يحتاج سيارة واسعة تحتضن عائلته الصغيرة، ولامرأة تبحث عن سيارة جذابة تعكس شخصيتها القوية الناعمة، ولشاب يهتم بقوة الأداء ويرغب في سيارة تجاري الانطلاق في رحلات داخلية بصحبة الأصدقاء.. مئات الحكايات عاشتها أفيو مع عشاقها تختتم هذا العام بتوقف إنتاجها في مصر والعالم، ولكن في السطور التالية نعود إلى البداية.

 

أصول من كوريا الجنوبية    

في عام 2002 كشفت الصانعة الكورية دايو عن سيارتها الجديدة "كالوس Kalos" -وهو اسم مأخوذ عن كلمة يونانية تعني "جميلة"- والتي تم بناؤها على المنصة الجديدة آنذاك T200. وتعتبر كالوس أول سيارة تنتجها دايو بعد أن استحوذت عليها مجموعة "جنرال موتورز"، لتنطلق من بعدها في 120 دولة حول العالم تحت سبع علامات تجارية هم: شيفروليه، دايو، بونتياك، هولدن، رافون، سوزوكي، و ZAZ..  

تم بيع كالوس في ثلاث فئات تضمنت الصالون ذات الأربعة أبواب والهاتش باك ذات الخمسة أبواب، وهاتش باك أخرى ذات ثلاثة أبواب في بعض الأسواق الأوروبية بدءًا من عام 2005.

 

بداية اسم أفيو

في عام 2005 وخلال فعاليات معرض شانجهاي تم تقديم نسخة معدلة من الداخل والخارج فئة الصالون تحمل كود T250، تم بيعها في كوريا الجنوبية تحت اسم دايو جينترا، ولاحقًا في نفس العام تم إطلاقها رسميًا في السوق الأوروبي بعد إزاحة الستار عنها في معرض فرانكفورت.. وبعد مرور عامين شهدت ساحة المعرض نفسه في عام 2007 فعاليات الكشف عن النسخة الهاتش باك المعدلة والتي جاءت هذه المرة تحت شعار شيفروليه –تنتمي مثل دايو إلى مجموعة جنرال موتورز- وتحمل اسم أفيو.   

بدأ اسم أفيو رحلته رسميًا في 2007 حيث تم تسويق السيارة في أوروبا وأمريكا الشمالية، بينما حصل السوق الكوري على نسخته الخاصة المعدلة تحت شعار دايو جينترا X.  وفي عام 2010 تم تدشين الجيل الثاني من أفيو في معرض باريس بعد حصوله على مجموعة من التعديلات في الداخل والخارج، وقامت شيفروليه بتسويق أفيو تحت اسم "شيفروليه سونيك" في بعض الأسواق مثل: كندا، المكسيك، كولومبيا، الأرجنتين، البرازيل، وجنوب أفريقيا. بينما انطلقت في استراليا ونيوزلندا تحت اسم "هولدن بارينا". 

 

أفيو في مصر

بدأت السيارة الأمريكية رحلتها في مصر عن طريق شركة "جنرال موتورز مصر" والوكيل المحلي "المنصور للسيارات، حيث تم تجميعها في مصر منذ عام 2007. وبحسب الإحصاءات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» تحتل أفيو المركز الرابع في قائمة السيارات الأكثر مبيعًا في السوق المحلي لفئة الصالون، حيث استحوذت على حصة سوقية نسبتها %11.1 بعد نجاحها في بيع 986 مركبة من إجمالى المبيعات خلال الربع الأول من العام الحالي.

تعتمد أفيو على محرك رباعى الأسطوانات ذي سعة لترية  1.5 لترًا بإمكانه توليد قوة 86 حصان، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيك رباعى السرعات، بحيث تنطلق أفيو من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 11.9 ثوان، وتتجاوز سرعتها القصوى 165 كم/س. ويقدر متوسط استهلاك الوقود بنحو 7.3 لترًا عند قطع مسافة تصل إلى 100 كم.

ويتراوح سعر السيارة وفقًا لآخر قائمة سعرية لها من الوكيل ما بين 192.900 جنيه للفئة الأولى ونحو 198.300 جنيه للفئة الثانية.

 

نهاية الرحلة

بعد إطلاق طراز عام 2018 في كندا تم إيقاف إنتاج السيارة –التي تحمل اسم سونيك هناك- وفي مارس عام 2019 توقف إنتاج أفيو في موطنها الأصلي كوريا الجنوبية. وفي عام 2020 أعلنت شيفروليه إيقاف إنتاج السيارة بسبب خطط المجموعة الأم "جنرال موتورز" لتحويل مصنع أوريون لإنتاج طرازات كهربائية EV وبسبب تراجع المبيعات، لتنتهي بذلك رحلة أفيو بعد انطلاقها طوال 13 عامًا في مصر والعالم.  


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

لوسيد.. التطور السريع من تصنيع البطاريات إلى السيارات

1:12 م الأحد 13 سبتمبر 2020

بعد إحياء التصنيع مجددًا.. تعرف على تاريخ شركة النصر للسيارات

12:05 م الإثنين 22 يونيو 2020

قصة صعود شركة بيجو الفرنسية للسيارات واختيار الأسد شعارا لها

5:52 م السبت 06 يونيو 2020

قصة "ميني كوبر".. قناة السويس السبب في اختراعها

10:48 ص الإثنين 11 نوفمبر 2019

كسرت خوف زوجها مؤسس "مرسيدس بينز".. قصة أول إمرأة تقود السيارة

11:47 ص السبت 02 نوفمبر 2019

روبرت آنديرسون .. أول مخترع للسيارات ذو المحرك الكهربائي

11:43 ص الجمعة 01 نوفمبر 2019