الإثنين 29 مايو 2023

بقوة 680 حصان.. تدشين "أستون مارتن DB12" أول سيارة سياحية فائقة في العالم

أستون مارتن DB12
أستون مارتن DB12
حجم الخط: ع ع ع
أعلنت "أستون مارتن" عن إطلاق السيارة DB12 الجديدة، بالتزامن مع ذكرى مرور 110 أعوام على تأسيس الشركة ومرور 75 عاماً على إطلاق سلسلة DB الشهيرة، حيث تجمع السيارة بين تجربة القيادة الرائعة وأرفع مستويات الفخامة إضافة إلى أحدث الميزات التقنية، مما يجعلها تستحق وصف السيارة السياحية الأفخم في العالم.
اضافة اعلان

أداء السيارة 
تعتمد السيارة على محرك مزود بثمانية أسطوانات بسعة 4.0 لتر وشاحن توربيني مزدوج. وتم بناء هذا المحرك الرائد في القطاع يدوياً، ويتميز بقوة 680 حصاناً / 671 حصاناً فعلي عند 6 آلاف دورة محرك في الدقيقة و800 نيوتن متر بين 2750-6000 دورة في الدقيقة، بزيادة قدرها 34% مقارنة مع سيارة DB11 السابقة. وتنطلق السيارة من الثبات إلى سرعة 60 ميل في الساعة خلال مدة 3.5 ثانية، ويبلغ الحد الأعلى للسرعة فيها 202 ميل في الساعة. 
اضافة اعلان


وحققت الشركة هذه النتائج المميزة من خلال عدة عوامل منها استخدام شواحن توربينية ذات قطر أكبر، إضافة إلى قدرات تبريد أعلى، كما أعادت تصميم نظام التبريد بالكامل، مع إضافة جهازي تبريد آخرين إلى المبرد الرئيسي المركزي الحالي. 
اضافة اعلان

التحكم وديناميكيات القيادة 
زودت أستون مارتن السيارة بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات، إضافة إلى ترس تفاضلي خلفي إلكتروني لأول مرة في طراز دي بي. ويرتبط الترس التفاضلي أيضاً بنظام التحكم الإلكتروني بالثبات. ويستطيع هذا الترس الانتقال من الفتح الكامل إلى الإغلاق التام في غضون أجزاء من الثانية، مما يمنح السائق أقصى قدر من الاستجابة للحصول على مستويات أكثر دقة وثباتاً من التحكم في السيارة، على عكس الترس التفاضلي التقليدي محدود الانزلاق. 
اضافة اعلان

ويعمل الترس التفاضلي الخلفي الإلكتروني بتناغم كبير مع أحدث جيل من نظام التحكم الإلكتروني بالثبات، ما يعزز بشكل كبير قدرات السيارة على خوض المنعطفات في جميع الظروف. 
اضافة اعلان

وتتميز دي بي 12 بمعدل جرّ نهائي مخفض (بنسبة 3.083:1)، إضافة إلى ضبط فريد لناقل الحركة، مما يؤدي إلى تعزيز تفاعل السائق مع السيارة وزيادة قوة أدائها. ويعمل معدل الجر النهائي على توفير تسارع أكثر ثباتاً ضمن علبة التروس، بينما يقلل ضبط ناقل الحركة من سرعات النقل ويوفر خصائص تبديل مختلفة لتناسب النطاق الواسع لأنماط سيارة دي بي 12 الديناميكية. 

ورفع هيكل DB12 المصنوع من الألمنيوم المعايير العالمية للصلابة المقاومة للالتواء بنسبة 7% بفضل التغييرات التي تم إدخالها على مجموعة من مكونات الهيكل السفلية، ودعامة المحرك، والحوضين السفليين الأمامي والخلفي، والعارضة الأمامية، والحاجز الخلفي. حيث عزز كل ذلك من مستويات الصلابة المقاومة للالتواء والصلابة الجانبية. 


وتوفر سيارة دي بي 12 ديناميكيات قيادة عالية الكفاءة، من خلال اعتماد الجيل الجديد من نظام التخميد الذكي القابل للتكيف والتصميم المتين للمكونات الرئيسية مثل القضبان المقاومة للالتفاف الأكثر صلابة. 

ويركز ضبط نظام التوجيه المعزز الإلكتروني على ضمان الشعور باستقامة سير السيارة على الطريق بالتوازي مع معدل استجابة سريع وطبيعي في الوقت ذاته. مع الحرص على تجنب استجابة نظام التوجيه بطريقة مبالغ فيها، بما يتيح للسائق القيادة باسترخاء في الرحلات الطويلة، مع الدقة والاستجابة والمرونة عند المنعطفات.

وأعادت الشركة ضبط نظام دعم الفرامل لتحسين استجابة الدواسة، مما يمنح السائق ثقة أكبر بفضل دواسة ثابتة توفر إحساساً بالقدرة على التوقف الفوري، إضافة للاستجابة التدريجية. وبناء على طلب العميل، يمكن تزويد سيارة دي بي 12 بمكابح مصنوعة من السيراميك والكربون، للتأكيد على طابعها كسيارة سياحية فائقة. وتوفر هذه المكابح أداء فرملة معزز، وتحد من ضياع قوة الفرملة عند درجات الحرارة التي تصل إلى 800 درجة مئوية، كما توفر 27 كغ من كتلة السيارة غير المدعومة بالنوابض مقارنة بنظام الفرامل التقليدي، والذي يرتقي بدوره بتجربة القيادة واستجابة نظام التوجيه.

الإطارات 
تعتبر أستون مارتن أول شركة تعتمد إطارات ميشلان بايلوت سبورت إس 5 الجديدة، حيث استخدمت طراز 275/35 R21103Y للإطارات الأمامية وطراز 315/30 R21 108Y للإطارات الخلفية، لتؤكد بذلك على التزامها بإطلاق سيارة دي بي 12 السياحية الفائقة. وتحمل إطارات بي دي 12 رموز أستون مارتن لاجوندا، إذ لم تعتمد الشركة الإصدارات الجاهزة المطروحة في الأسواق، ما يدل على تميزها بتركيبة تم تصميمها خصيصاً للعلامة، كما قام فريق أستون مارتن بإعدادها لتوفير أعلى مستوى من الاستجابة والتوجيه الدقيق للسيارة، مع أقصى قدر من التماسك في الظروف الرطبة والجافة.

وتحتوي إطارات بايلوت سبورت إس 5 أيضاً على رغوة البولي يوريثان المانعة للضوضاء داخل هيكل الإطار، ما يحد من انتقال صوت الاحتكاك الصادر عن الإطارات إلى داخل السيارة بنسبة 20%، ويخفف من مستويات الضوضاء ويعزز من راحة السائق.

وتتميز دي بي 12 بإطارات معدنية بحجم 21 إنش، ومقاس 9.5J أمامي و10.5J خلفي. وتتوفر الإطارات بثلاثة تصميمات مختلفة وبمجموعة متنوعة من الألوان واللمسات النهائية، حيث يأتي الإطار الأساسي بخمسة قضبان، ويمكن استبداله بالإطار الثاني بقضبان متعددة أو الثالث بقضبان بشكل حرف Y. ويأتي الإطار ذو الخمسة قضبان باللون الفضي اللامع، وإطار القضبان المتعددة باللون البلاتيني اللامع والأسود الساتاني اللامع والأسود الساتاني المائل للماسي، في حين يأتي الإطار ذو القضبان بشكل حرف Y باللون البرونزي اللامع والأسود الساتاني اللامع والأسود الساتاني المائل للماسي. 

وتأتي هذه الإطارات بوزن أخف بمقدار 8 كغ من سابقاتها بحجم 20 بوصة، من خلال استخدام تقنيات محاكاة متطورة لضمان إزالة الكتلة الزائدة.

نظام قيادة بأعلى مستويات التحكم
تتضمن السيارة نظام تحكم إلكتروني بالثبات هو الرائد في عالم السيارات. ويوفر النظام أربعة من أوضاع التحكم الإلكتروني بالثبات المحددة مسبقاً (ويت، أون، تراك، أوف)، والتي يمكن اختيارها من خلال زر التحكم الإلكتروني بالثبات في لوحة التحكم المركزية. وتم دمج جميع الأوضاع بسلاسة لتوفير تحكم تدريجي أثناء القيادة مع تجنب التدخلات المفاجئة.

ويعمل النظام عن طريق جمع المعلومات من العديد من أجهزة الاستشعار حول السيارة، حيث تعد وحدة قياس القصور الذاتي سداسية المحاور أكثرها تطوراً. وتوفر بيانات مقياس التسارع المعقد هذه للسائق تصوراً كاملاً في الوقت الفعلي لحالة السيارة. وبعد ذلك، يتنبأ النظام الرائد بمستوى التماسك المتوفر مع الاستجابة لحالات عدم الاستقرار بصورة فورية باستخدام أحدث الخوارزميات البرمجية.
 
ويسمح هذا النظام المتطور للسائق بتحقيق أفضل تحكم بالسيارة في مختلف الظروف، مع عدد أقل من التدخلات منه للحفاظ على درجة عالية من الأمان. وتدعم نفس التكنولوجيا التنبؤية القائمة على النموذج جميع أنظمة التحكم في هيكل السيارة، بما في ذلك نظام منع انغلاق المكابح ونظام التحكم بالدفع والديناميكيات الجانبية، بطريقة متكاملة غير مسبوقة لمنح السائق تجربة قيادة مميزة وسلسة.

وإلى جانب نظام التحكم الإلكتروني بالثبات متعدد الأنماط، تتميز دي بي 12 بخمسة أنماط قيادة محددة مسبقاً؛ وهي جي تي، وسبورت، وسبورت بلس، التي تقوم بتعديل السلوك الديناميكي للسيارة تدريجياً بحيث يتيح كل نمط مزيداً من المرونة للسائق لاستكشاف حدود التماسك وقوة الجر؛ والنمط ويت، الذي يعزز استقرار السيارة على الأسطح منخفضة التماسك؛ وإندفيجوال، الذي يوفر للسائق إمكانية تخصيص أنظمة السيارة وفقاً لتفضيلاته الشخصية، مع حرية المزج والتوفيق بين إعدادات التحكم بالهيكل ونظام نقل الحركة وبرنامج التحكم الإلكتروني بالثبات وقوة الجر. 

ويمكن اختيار أنماط القيادة باستخدام أداة التحكم المركزية، وهي أداة تحكم دوارة ذات تصميم بارز تتيح إمكانية التبديل السريع والسهل بين أنماط القيادة الخمسة المضبوطة مسبقاً. وتوجد أزرار الإلغاء الفردية لإعدادات الهيكل وبرنامج التحكم الإلكتروني بالثبات والعادم على لوحة التحكم المركزية أسفل أداة التحكم الدوارة إلى جهة اليسار. وتتيح هذه الأزرار للسائق إلغاء نمط القيادة واختيار الإعدادات التي تناسبه.

تصميم خارجي عصري وجريء
يأتي هيكل دي بي 12 مع المزيد من العناصر والتفاصيل الرياضية الجريئة، ما يعكس القدرة الفائقة للسيارة، إلى جانب زيادة بمقدار 6 مم في المحور الأمامي و22 مم في المحور الخلفي، فضلاً عن الواجهة الأمامية الجديدة كلياً مع فتحة تبريد أكبر ومصد أمامي بتصميم جديد. 

ويتكامل المظهر العريض لسيارة دي بي 12 مع العجلات المصنوعة من خليط الألمنيوم بحجم 21 بوصة، إلى جانب المصابيح الأمامية الجديدة بتقنية LED والمصابيح النهارية الجديدة المميزة فضلاً عن اللمسات العصرية والأنيقة. وتحمل مقدمة السيارة التصميم الأحدث لشعار أجنحة أستون مارتن الشهيرة، والذي يعبر عن بداية عصر جديد في تاريخ العلامة، حيث تعتبر دي بي 12 السيارة الرياضية الأولى التي تحمل الشعار الجديد الخاص بعلامة أستون مارتن.
وتضفي المرايا الجانبية الجديدة الأصغر حجماً بتصميمها المميز بدون إطار، مزيداً من الروعة على التصميم الجديد للسيارة، كما تم تحسين كفاءة الديناميكا الهوائية في السيارة وتسهيل الركوب من خلال مقابض الأبواب العصرية للمقصورة الجديدة فائقة الفخامة. 

تأتي السيارة بتصميم مميز مع واجهة أمامية جديدة كلياً وهيكل أعرض وأسطح ذات تصاميم رياضية جريئة تعكس قدرات السيارة العالية. وتم تصميم المساحات الداخلية للسيارة بشكل جديد كلياً مع خطوط أفقية واضحة تعزز الإحساس بالراحة، وواجهة عصرية لنظام المعلومات والترفيه المتطور داخل السيارة. وتشكل دي بي 12 الجديدة كلياً بداية السلسلة الجديدة من السيارات السياحية الفائقة مع الحفاظ على الطابع المميز لعلامة أستون مارتن".

ويمكن للساقين الذين يرغبون بتجربة أكثر تميزاً، استكشاف الإمكانيات العديدة من خلال خدمة كيو باي أستون مارتن المميزة. وتتيح الخدمة الرائدة للعملاء إمكانية الوصول إلى المصممين والحرفيين في أستون مارتن والاستمتاع بخدمة تخصيص شخصية متكاملة، انطلاقاً من أدق التفاصيل وصولاً إلى الهندسة الشاملة وإنتاج مكونات مخصصة بالكامل. ويلبي فريق التصميم في أستون مارتن جميع احتياجات العملاء مع العديد من الإمكانيات لتخصيص دي بي 12 وجعلها سيارة استثنائية لا مثيل لها.


تصميم داخلي مع حرفية فاخرة وتكنولوجيا حديثة 
تتميز دي بي 12 بتصميم داخلي فاخر وجديد كلياً، ما يمنح ركابها تجربة ركوب عصرية مدعومة بنظام المعلومات والترفيه من الجيل الثاني من علامة أستون مارتن ومجموعة من التكنولوجيا المتصلة والترفيه مع نظام صوت محيطي رائع من باورز آند ويلكينز، الشريك الصوتي الجديد لعلامة أستون مارتن. 

ويتكامل التصميم الأنيق والعصري الفريد مع الحرفية الكلاسيكية والمواد عالية الجودة في دي بي 12، ما يوفر مساحة داخلية أنيقة وفاخرة للسائق والركاب على حدٍ سواء. وتأتي مقاعد الركاب بتصميم مميز مع لوحة تحكم أنيقة، ما يتيح إمكانية أكبر للتواصل مع مقصورة القيادة الأمامية الفاخرة والاستمتاع بما تحتويه من شاشات عرض عصرية وأزرار تحكم كلاسيكية أنيقة. وتوجد المفاتيح والأزرار في الجزء الأوسط من المقصورة الأمامية، ما يوفر قدراً أكبر من التحكم بالسيارة. 

وتحظى الحرفية العالية بأهمية كبرى في فلسفة التصميم الخاصة بعلامة أستون مارتن، حيث تبرز من خلال المقاعد المكسوة بجلد بريدج أوف وير المخيط يدوياً بتصميم مميز يعكس إمكانيات دي بي 12 الفائقة، ويمنح تجربة ركوب مريحة للرحلات الطويلة، مع الحفاظ على المتانة والأمان اللازمان للاستمتاع برحلة مثالية. وتعكس أنماط التطريز الجديدة في دي بي 12 تفاصيل رائعة ومنهجية تصميم فريدة من نوعها، حيث تم تطبيقها على التصاميم الداخلية عالية الجودة من الجلد الكامل أو أقمشة ألكانتارا الفاخرة. 

ويمثل تقديم الجيل الثاني من نظام المعلومات والترفيه الخاص بعلامة أستون مارتن، أحد أبرز النقاط التي تميز سيارة دي بي 12، حيث جرى تخصيصه وتصميمه وتطويره بشكل كامل من قبل علامة أستون مارتن، ليكون أول نظام داخلي لعلامة السيارات العالمية الفاخرة. 


ويدعم النظام الجديد التشغيل اللاسلكي لنظاميّ آبل كار بلاي وأندرويد أوتو*، وهو نظام متكامل بشاشات متعددة من قياس 10.25 إنش والمزودة بتقنية العرض عالي الوضوح 1970x720 مع خاصية التحكم باللمس فائقة الاستجابة (يبلغ زمن الاستجابة 30 ميلي ثانية).
وتحقق سيارة دي بي 12 التوازن بين مزايا استخدام شاشة اللمس والمفاتيح التقليدية، حيث تضم السيارة مجموعة من الأزرار للعمليات الميكانيكية الأساسية، بما فيها تبديل التروس واختيار نمط القيادة والتحكم بأنظمة التدفئة والتهوية، مما يوفر المزيج المثالي بين مفاتيح التحكم الرقمية والكلاسيكية. كما توجد مفاتيح خاصة لإلغاء إعدادات الهيكل ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات والعادم ونظام المساعدة للحفاظ على مسار السيارة ونظام التحكم بالمسافة عند الركن، بما يضمن سهولة الوصول إلى أكثر مفاتيح التحكم استخداماً. 
ويتميز نظام الملاحة الجديد لسيارة دي بي 12 بالاتصال بالإنترنت لتوفير تجربة غنية بالمعلومات وأكثر ذكاء وسرعة، كما يتيح إمكانية البحث عن المطعم المفضل وقراءة التقييمات لتحديد وجهة القيادة. ويمكن للسائق أيضاً اختيار الوجهة في تطبيق أستون مارتن وإرسالها إلى سيارة دي بي 12 استعداداً للقيادة نحوها. 
وتقدم تقنية الخرائط ثلاثية الأبعاد بألوان خافتة تعليمات واضحة وسهلة مع المساعدة على اختيار مسار السيارة وتوفير معلومات متكاملة حول ازدحام الحركة المرورية في الوقت الحقيقي. ويضمن التوجيه الديناميكي المتصل الوصول إلى الوجهة دون تأخير، كما تتوفر صور الأقمار الصناعية الغنية بالتفاصيل، والتي يتم تنزيلها لتقديم صورة كاملة عن المنطقة المحيطة أثناء القيادة. 
ويرتكز نظام المعلومات والترفيه الجديد في سيارة دي بي 12 على الاتصال بالإنترنت وتطبيق أستون مارتن الجديد كلياً، واللذين يتيحان للسائق التحكم بشكل كامل بالسيارة والتفاعل والتواصل معها. 
ويسهم الاتصال بالإنترنت في تحقيق تجربة قيادة مميزة من خلال زيادة مستويات الطمأنينة وسهولة الاستخدام، فضلاً عن توفير آخر التحديثات وخدمات التشخيص. ويواصل نظام أستون مارتن المتصل بالإنترنت تطوره ليواكب أحدث المنتجات والخدمات ومستويات الدعم المتوفرة في عالم السيارات.
وتضم منظومة السيارة المتصلة بالإنترنت والجديدة كلياً ثلاثة عناصر أساسية، هي سيارة دي بي 12 وتطبيق أستون مارتن وخوادم البيانات الآمنة لأستون مارتن، والتي تتصل معاً عالمياً بواسطة تقنية 4G LTE في الشبكات الخليوية للنظام العالمي لاتصالات الهواتف المحمولة من خلال بطاقة SIM الإلكترونية في سيارة دي بي 12، والتي توفرها وتمولها علامة أستون مارتن. 
ويمكن للعملاء تسجيل الدخول إلى تطبيق أستون مارتن للحصول على رقم أستون مارتن لاجوندا الخاص بهم عند شراء سيارة دي بي 12 الجديدة، حيث يتوفر التطبيق على نظاميّ أي أو إس وأندرويد، ويتيح التواصل مع السيارة والتحكم بها والحصول على التغذية الراجعة من خلال الأجهزة الإلكترونية الخاصة. 

ويتم تقديم المحتوى المخصص لسيارة كل عميل بشكل واضح على شاشات سهلة الاستخدام تتوافق مع واجهة المستخدم وتجربة العميل الجديدة في نظام المعلومات والترفيه. ويمكن للعملاء استخدام التطبيق لحماية سياراتهم ومراقبتها وتحديد موقعها وإرسال المناطق الجديدة المهمة لنظام الملاحة والوصول سيراً على الأقدام بواسطة التوجيه في الميل الأخير. كما يمكن إدارة تفاصيل الحساب ومشاركة الآراء مع ملّاك سيارات أستون مارتن من خلال الوسائط المدمجة. 

ويوفر التطبيق مجموعة من باقات الاشتراك المجانية للسنوات الثلاث الأولى والمصممة لتقديم مستويات رفيعة للتجربة المميزة لامتلاك سيارة أستون مارتن. وتتوفر ثلاث باقات اشتراك بميزة السيارة المتصلة يتم تفعيلها مجاناً عند شراء العميل لسيارة دي بي 12 وتفعيل الكفالة الخاصة بها. ويمكن للعملاء الاستفادة من الاشتراك خلال السنوات الثلاث الأولى حتى في حالة شراء سيارة دي بي 12 مستعملة من خلال برنامج تايملس المعتمد من أستون مارتن.

وفيما يلي مجموعة الاشتراكات والمزايا المتوفرة:

الراحة
نظام ملاحة متصل بالإنترنت / إنذار بالسرقة / مساعدة صوتية / إنذار بدخول منطقة جغرافية محددة

إدارة السيارة
تحديد الموقع/ تحديد / حماية / إنذار تجاوز السرعة / بيانات الرحلة / حالة السيارة / القفل وفتح القفل عن بعد 

خدمات السيارة
الاتصال في حالة الطوارئ /الاتصال في حالة وقوع عطل / خدمة أستون مارتن كونسيرج / نمط الخصوصية / آخر التحديثات / الاشتراكات / خدمات التشخيص

ويوفر اشتراك أدفانتيج الاختياري مزيداً من التخصيص والمزايا الوظيفية والتفاعلية، مثل تعقب السيارات المسروقة، كما يتيح لملّاك سيارة دي بي 12 بناء محفظة من المزايا الإضافية وخدمات الاشتراك لتوسيع وإثراء تجربتهم. 

وانطلاقاً من هدف أستون مارتن بتحقيق التميز في جميع المجالات، توفر سيارة دي بي 12 تجربة صوتية جديدة ومميزة من خلال نظام أستون مارتن الصوتي 390 واط والمزود بـ 11 مكبر صوت. ويستخدم هذا النظام أحدث المعدات والأجهزة، كما يوفر وضع الصوت المحيطي ويستفيد من معالجة الصوت بتقنية ®QuantumLogic لتقديم أفضل مستويات الأداء الصوتي في السيارة.

وطورت العلامة نظام صوت محيطي اختياري بالتعاون مع الشركاء الجدد باورز أند ويلكنز. ويجمع هذا النظام الصوتي في تصميمه بين أحدث التقنيات والابتكارات الصوتية العالمية لشركة باورز أند ويلكنز، ليتوافق مع حجم وشكل المقصورة الداخلية لسيارة دي بي 12 ويقدم تجربة صوتية مذهلة. 
ويتميز نظام الصوت المحيطي، باستطاعة 1,170 واط والمزود بـ 15 مكبر صوت وتضخيم مزدوج، بصوت متوازن ودقيق بفضل مكبرات الصوت عالية الأداء، مثل مكبرات الصوت ذات القبة المزدوجة من الألمنيوم ومكبرات الصوت متوسطة المدى من علامة كونتنيوم. كما توفر مكبرات الصوت ثلاثية الأبعاد المخصصة ومضخم الصوت القوي تجربة صوتية استثنائية في سيارة أستون مارتن الرياضية. ويتم تحقيق هذه الجودة المميزة من خلال التناسق واختيار الاتجاه والموقع الدقيق لمكبرات الصوت الموضوعة داخل فرش السيارة. 

ومن المقرر أن تنطلق عمليات التسليم الأولى لسيارة دي بي 12 في الربع الثالث من العام الحالي، لترسي مفهوماً جديداً لفئتها ومعايير جديدة في مستويات الأداء والفخامة وتجارب القيادة، ولتحتل مكانتها بوصفها السيارة السياحية الفائقة الأولى على مستوى العالم.

إقرأ ايضا

بقوة تصل إلى 590 حصان.. تدشين الجيل الثامن من " BMW الفئة الخامسة" 2024

8:51 ص الخميس 25 مايو 2023

"هيونداي توسان" فيس ليفت في صور تجسسية جديدة.. والموعد المرجح للكشف عنها!

4:09 م الثلاثاء 23 مايو 2023

تويوتا راف 4 السيارة الاكثر مبيعا في العالم خلال 2022

11:42 ص الثلاثاء 23 مايو 2023

فولكس فاجن تغادر السوق الروسي وتبيع جميع ممتلكاتها

11:37 ص الثلاثاء 23 مايو 2023

الكشف عن رنج روفر SV موديل 2024 بمحرك V8 وقوة 606 حصان

1:17 م الأحد 21 مايو 2023