الخميس 25 يوليو 2024

"مجموعة المنصور" ضمن قائمة "فوربس" لأفضل 100 شركة عائلية عربية في 2023

محمد منصور
محمد منصور
حجم الخط: ع ع ع
أصدرت "فوربس Forbes" الشرق الأوسط قائمة أفضل 100 شركة عائلية عربية لعام 2023 ، والتي جاءت فيها مجموعة المنصور على رأس القائمة، حيث تدير أعمال في قطاعات عديدة منها السيارات (بوكالة العلامات أوبل وإم جي وشيفروليه) وكذلك الاستثمار والمواد الغذائية، وقد بلغ صافي ثروة كل من ياسين ومحمد ويوسف منصور حوالي 6.4 مليار دولار بتاريخ يوليو 2023. 
اضافة اعلان

عند دراسة معظم الشركات المملوكة لكبرى العائلات في الشرق الأوسط نجد أنها بدأت كتجار أو وكلاء أو موزعين لشركات وعلامات تجارية دولية، مع تطوير أعمالهم بإضافة المزيد من الخدمات والقطاعات لمحافظهم الاستثمارية. ومؤخرًا تتطلع المزيد من الشركات العائلية للوصول إلى أسواق الأوراق المالية في المنطقة من أجل النمو. 
اضافة اعلان

وقد أظهرت القائمة أكثر من 60٪ من المساهمين الرئيسيين كانت شركاتهم مدرجة في بورصة المنطقة، كما أن معظم هذه الأعمال العائلية لهذه الشركات المدرجة من بين المساهمين المؤسسين. ولا تتعلق هذه القوائم برأس المال فقط، ولكنها تتيح لأفراد العائلة تحسين الشفافية والحوكمة.
اضافة اعلان

وعلى صعيد المشاركة النسائية فرغم وجود عضوات في مجالس الإدارة لمعظم الشركات العائلية في الشرق الأوسط، إلا أن المجموع الحالي أربعة شركات عائلية فقط لديها قيادات نسائية من أصل 100، بينما لا يزال جميع الرؤساء تقريبًا رجالًا. 
وتحتل المملكة العربية السعودية المركز الأول في عدد الأعمال العائلية بالقائمة حيث تهيمن وحدها على 33 مشاركة، كما أنها موطن لأربع من أكبر عشر شركات، وتأتي الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني بعدد 29 مشاركة، ثم مصر بإجمالي تسع مشاركات، وتليها قطر بثمانية. 
وقد بدأت الشركات العائلية أيضًا الاستثمار في الشركات الناشئة، حيث استثمرت عائلات منصور وعبد اللطيف جميل في الشركات الناشئة العالمية. 
اضافة اعلان

يشار إلى أنه تم إدراج الشركات التي تملكها أو تديرها عائلات عربية في القائمة، وفقًا لمعلومات من أسواق الأوراق المالية، وتقارير من شركات استشارية، ومصادر أولية أخرى. فتم تصنيفها بناءً على ما يلي:
• حجم وقيمة الأعمال التي يمتلكونها ، بما في ذلك الكيانات المدرجة ، والعقارات والضيافة ، والعائدات من الممتلكات الأخرى.
• النشاط التجاري في العام الماضي ، بما في ذلك الاكتتابات الأولية ، وإطلاق المشاريع الجديدة ، والاستثمارات الجديدة.
• مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والمناطق الجغرافية.
• أداء أعمالهم الرئيسية والقطاعات التي يعملون فيها.
• عمر الشركة وإرثها.
• العدد الإجمالي للموظفين.
اضافة اعلان



إقرأ ايضا

تبدأ من 750 ألف جنيه.. طرح موديل 2025 من البيك أب "JMC بوردينج" بالسوق المصري

10:00 ص الثلاثاء 23 يوليو 2024