السبت 27 أبريل 2024

ركود مبيعات السيارات المستعملة التي مرّ على تصنيعها أكثر من 20 عام

السيارات المستعملة
ركود مبيعات السيارات المستعملة التي مرّ على تصنيعها أكثر من 20 عام
حجم الخط: ع ع ع

"السيارات التي مرّ على سنة تصنيعها عشرون عامًا فما أكثر" أصبحت تلك الجملة تُهدد مبيعات سوق السيارات المستعملة في مصر، فباتت الموديلات بدءًا من 2004 وما قبل ذلك مصفوفة لدى تجار السيارات المستعملة، باحثة عن "زبون" يُقدر قيمتها بدلًا من أن يبحث ثمنها بحجة إنها عاجلًا أم آجلًا ستندرج تحت مظلة "سيارات التخريد".

سيارات التخريد مصطلح اعتدنا على سماعه بعد تدشين الحكومة لمبادرة إحلال وتحويل السيارت للعمل بالغاز الطبيعي في يناير الماضي، حيث أطلقت شروط المبادرة، ولم تُجبر مالكي السيارات سواء الملاكي أو الأجرة على تسليم سياراتهم القديمة فالأمر اختياري ومفتوح أمام مستوفي الشروط وبالتالي ليس هناك مبرر لتراجع الطلب على السيارات المستعملة والتي مرّ على تصنيعها 20 عامًا فما أكثر.

حيث إن مبادرة إحلال وتحويل السيارات للعمل بالطاقة النظيفة، تستهدف تغيير نمط شراء المستهلك المصري للسيارات على المدى البعيد، ليضع في أولوياته عند شراء سيارة ضرورة أن تعمل بطاقة صديقة للبيئة لتقلل الانبعاثات الكربونية في الهواء، علاوة على خطة الحكومة لتقليل حجم استيراد المحروقات والاعتماد على الغاز الطبيعي الذي لدينا منه اكتفاء ذاتي يلبي احتياجاتنا.

في هذا الصدد قال إبراهيم محمد، أحد تجار السيارات المستعملة، إن سوق السيارت المستعملة يشهد ركودًا في حركة البيع والشراء منذ تدشين مبادرة إحلال وتحويل السيارات، مشيرًا أن المستهلك لديه تخوفات من شراء السيارات المستعملة ويفضل اقتناء سيارة جديدة حتى لو كان سيكلفه مبلغ إضافي.

وأضاف محمد خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات"، أن  المبادرة جعلت المستهلك يتخوف من اقتناء سيارة قديمة خوفًا من التخريد، خاصة وأن من ضمن شروط المبادرة أن يكون عقد الملكية مر عليه أكثر من عامين فبالتالي لن يستطيع أيضًا استبدالها ضمن المبادرة.

"السوق نايم" هكذا وصف تاجر السيارات المستعملة الركود الذي يشهده سوق السيارات المستعملة الفترة الماضية، حيث أكد أن الموديلات القديمة انخفضت قيمتها بشكل مبالغ، فيما ارتفعت أسعار الموديلات الحديثة ولا تجد لها "زبون".

وفي سياق متصل قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن مبادرة إحلال وتحويل السيارات تسببت في ارتفاع أسعار السيارات المستعملة صاحبة الموديلات القديمة لدى التجار.

وأضاف أبو المجد خلال حديثه لـ "عالم السيارات"، أن موديلات السيارات المستعملة بداية من عام 2004 فما قبل ذلك انخفض سعرها، ولا تحقق مبيعات.

فيما أوضح رئيس رابطة تجار السيارات أن مبادرة الإحلال ساهمت في زيادة الإقبال على السيارات "الزيرو" وبالتالي سوق السيارات المستعملنة أصابه الركود، حيث تراجع الإقبال على بيع وشراء السيارات المستعملة خاصةً الموديلات القديمة.

وتطرح الحكومة ضمن مبادرة إحلال السيارات الملاكي 7 طرازات وهم نيسان صني، نيسان سنترا، لادا جرانتا، بي واي دي F3، هيونداي النترا HD، هيونداي أكسنت RB، وأخيرًا شيفروليه أوبترا، وجميعهم سيارات مُجمعة محليًا، حيث تستهدف الحكومة تعميق التصنيع المحلي للسيارات".

وبدأت الحكومة أمس الثلاثاء الموافق 30 مارس  في تخريد أول مجموعة من السيارات القديمة المتهالكة، وتحديد موعد لملاكها لاستلام سياراتهم الجديدة في أقرب موعد.


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

تخفيضات حتى 310 ألف جنيه على سيارات "رينو".. و"ميجان" تبدأ من 1,1 مليون جنيه

12:21 م الخميس 25 أبريل 2024

"أوتو موبيليتي" تخفض أسعار سيارات "جيلي" بقيمة تتخطى 200 ألف جنيه

12:15 م الخميس 25 أبريل 2024

«جي في للاستثمارات» تستهدف تجميع 5 موديلات من سيارات لادا في مصر

11:33 م الأربعاء 24 أبريل 2024

أبرز طرازات "لادا" المتوقع طرحها في مصر مع الوكيل الرسمي الجديد "GV Auto"

12:19 م الأربعاء 24 أبريل 2024