الخميس 18 أغسطس 2022

بفارق 25 ألف جنيه.. "كيا سبورتاج" في مواجهة "هيونداي توسان" بمواصفات أقرب للتطابق!

A Kia Sportage VS Hyundai Tucsan 4
كيا سبورتاج في مواجهة هيونداي توسان
حجم الخط: ع ع ع
خلال الأسبوع الماضي تم الإعلان رسميًا عن طرح الجيل الخامس من الكروس أوفر SUV المدمجة "كيا سبورتاج Sportage" في السوق المصري، وهي نفس النسخة الأوروبية التي تم الكشف عنها مطلع شهر سبتمبر من العام الماضي، وتحمل بعض الاختلافات عن النسخة الأساسية.. وكما اعتدنا بعد طرح أي سيارة جديدة في مصر يتم إدخالها على الفور في مواجهة أبرز منافساتها بالسوق المحلي، وهنا وقع الاختيار على "هيونداي توسان" التي تطابقت معها في غالبية التجهيزات! 
اضافة اعلان

يذكر أن السيارة "توسان" كانت قد حصلت على زيادات سعرية متتالية منذ ارتفاع سعر الدولار في شهر مارس الماضي، بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 120 ألف جنيه، وذلك قبل أن تصبح غير متاحة في آخر قائمة أسعار لشهر يوليو الجاري.. أما بالنسبة للوافدة "سبورتاج" الجديدة فقد تداول عدد من المدونين بمجال السيارات معلومات تشير إلى أعدادها المحدود،ة بالتالي احتمالية نفادها خلال وقت قصير. 
اضافة اعلان

وبشكل عام فإن هذه المقارنة تتناول المواصفات الخاصة بالسيارتين بصرف النظر عن ملابسات توافرهما بالسوق المحلي، فاخترنا مقارنة الفئة الأولى القياسية لكل من السيارتين بفارق سعر حوالي 25 ألف جنيه زيادة في سبورتاج. 
اضافة اعلان


الأسعار والفئات 
• تنطلق في "كيا سبورتاج" في 5 فئات تبدأ من (الفئة الأولى بسعر 619,900 جنيه) وتليها الفئة الثانية بسعر 659,900 جنيه، ثم الفئة الثالثة بسعر 709,900 جنيه، والفئة الرابعة بسعر 759,900 جنيه، وأخيرًا الفئة الخامسة يقدر سعرها بحوالي 789,900 جنيه.  
اضافة اعلان

• في المقابل تنطلق "هيونداي توسان" هي الأخرى في 5 فئات تبدأ من (الفئة الأولى بسعر 595 ألف جنيه)، ثم تأتي الفئة الثانية بسعر 625 ألف جنيه، وترتفع الأسعار في الفئة الثالثة وصولاً إلى 660 ألف جنيه، ثم الفئة الرابعة بسعر 715 ألف جنيه، وأخيرًا الفئة الخامسة وسعرها 755 ألف جنيه.  
اضافة اعلان


منظومة القوة 
• تعتمد "سبورتاج" على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا متصل بشاحن تيربو بحيث تصل قوته الحصانية إلى 180 حصان مع أقصى عزم دوران 265 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة ثنائي القابض DCT ذي  7 سرعات.. ورغم عدم اتضاح بيانات التسارع الخاصة بالسيارة، إلا أنه في النسخة السابقة كانت السيارة تتسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/س خلال 12.1 ثوان، لذلك فمن المرجح ان يقل زمن التسارع في النسخة الجديدة.   

• وتتطابق منظومة القوة في "توسان" حيث تعتمد على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا تيربو قادر على توليد قوة 180 حصان وأقصى عزم دوران 265 نيوتن متر. ويتصل المحرك بناقل حركة DCT ذي 7 سرعات، بحيث تستطيع السيارة الانطلاق من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 9.0 ثواني.    

 منظومة القوة في السيارتين

  كيا سبورتاج  هيونداي توسان
 السعة اللترية  1.6 لتر - تيربو  1.6 لتر - تيربو
 القوة الحصانية  180 حصان  180 حصان
 عزم الدوران  265 نيوتن متر  265 نيوتن متر
 ناقل الحركة  DCT  DCT
   7 سرعات  7 سرعات
 زمن التسارع    9.0 ثواني

أما بخصوص الأبعاد الخارجية لكل منهما، فقد تطابقت في غالبية الجوانب باستثناء فارق ضئيل في الطول (15 مم) زيادة في سبورتاج، وأيضًا 88 لتر في مساحة الشنطة، وذلك  على النحو التالي: 
 الأبعاد الخارجية للسيارتين
   كيا سبورتاج  هيونداي توسان
الطول   4,515 مم  4,500 مم 
العرض   1,865 مم  1,865 مم 
الارتفاع   1,650 مم  1,650 مم 
 قاعدة العجلات 2,680 مم   2,680 مم
الخلوص الأرضي   170 مم  170 مم
 مساحة الشنطة   591 لتر 503 لتر 
سعة خزان الوقود  54 لتر   54 لتر
  

تجهيزات السلامة  
تتطابق بعض تجهيزات السلامة وأنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة في السيارتين بوجود أنظمة مثل: 
• نظام فرامل مانع للانغلاق ABS 
• توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD 
• فرامل يد إلكترونية  EPB 
• خاصية التعليق التلقائي  Auto Hold  
• حساسات ركن خلفية 
• نظام تحكم عند صعود مرتفع HAC 
• تحكم عند نزول منحدرات DBC  
• نظام مساعد في ثبات المقطورة TSA 

وبخلاف ذلك تنفرد كل سيارة ببعض المميزات الأخرى، ورغم تفوق عدد وسائد الهواء في توسان، إلا أن الكفة تميل في النهاية لصالح سبورتاج بوجود عدد من الأنظمة الأخرى لا تتوفر في توسان إلا بدءًا من الفئة الثانية وما يليها، وذلك كالآتي: 
 اختلافات أنظمة السلامة في السيارتين
كيا سبورتاج 
(الفئة الأولى) 
 هيونداي توسان 
(الفئة الأولى)
وسائد هواء أمامية  عدد 6 وسائد هوائية (أمامية، جانبية، ستارية) 
 نظام ثبات إلكتروني ESC برنامج ثبات إلكتروني ESP 
 مثبت سرعة مثبت ومحدد سرعة 
 نظام مساعد للفرامل BAS
 كاميرا خلفية  -
 نظام تحكم في ثبات السيارة  VSM
نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS   -

التصميم الخارجي 
تتمتع كل سيارة بملامح تتميز بها عن غيرها، ورغم ذلك تطابقت بعض التجهيزات مثل مقاس الجنوط و الإضاءة النهارية الـ LED و الزجاج المعتم.. وفيما يلي أوجه التشابه والاختلاف بين السيارتين    



• كيا سبورتاج (الفئة الأولى) 
تتوفر كيا سبورتاج في 12 لون متنوع أبرزهم: الأصفر والبرونزي كما تتوفر في لون برتقالي وأحمر وأخضر وأزرق، ودرجات متفاوتة ما بين الأبيض والأسود والرمادي.. وبخصوص تجهيزاتها الخارجية القياسية فتتضمن: مصابيح أمامية (LED ثنائية)، مصابيح نهارية LED مستمرة، حساس إضاءة، مصابيح خلفية مركّبة LED، زجاج معتم للخصوصية، عوارض تحميل فوق السقف، جنوط رياضية مقاس 17 بوصة. 

• هيونداي توسان (الفئة الأولى)
في المقابل تتوفر توسان في 9 ألوان خارجية منها (البرونزي والفضي والأبيض والأسود).. بينما تتضمن تجهيزاتها القياسية: مصابيح أمامية (مسلطة إضاءة هالوجين)، إضاءة نهارية LED، إضاءة إرشادية LED، إشارات جانبية في المرايات LED، مصابيح ضباب خلفية، حساس إضاءة أوتوماتيك،  زجاج خلفي معتم، حامل سقف، سبويلر خلفي بإضاءة مرتفعة للفرامل LED، مرايا الأبواب بخاصية تعديل وطي كهربائيًا، شبكة أمامية بطلاء فضي، جنوط رياضية مقاس 17 بوصة، إطار احتياطي كامل الحجم.  
 

التجهيزات الداخلية 
وتستمر نفس الاختلافات في المقصورة الداخلية لتتنافس كل منهما على تقديم أفضل وسائل الراحة والرفاهية مع تجربة قيادة مريحة، ومع ذلك فمن ضمن أوجه التطابق كان مقاس شاشة البيانات والترفيه وكذلك عدد السماعات في النظام الصوتي للسيارة. 

• كيا سبورتاج (الفئة الأولى) 
تكييف هواء (يدوي)، فتحات تكييف خلفية، تعديل ارتفاع مقعد السائق، شاشة رقمية للعدادات، شاشة لمس مقاس 8 بوصة، توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، اختيار بين أنظمة القيادة حسب نوعية الطرق، تحكم صوتي من عجلة القيادة، نظام صوت مكون من 6 سماعات، راديو، USB، بلوتوث، نظام الأوامر الصوتية، مسند ذراع خلفي مع حامل أكواب.    

• هيونداي توسان (الفئة الأولى)
فرش (قماش) للمقاعد، طي المقاعد الخلفية (40:20:40)، جيوب خلفية للمقاعد الأمامية، مسند ذراع أمامي مع صندوق تخزين، النوافذ الأمامية فقط بزر فتح وغلق، فتحات تهوية خلفية للمكيف، عجلة قيادة متعددة الوظائف قابلة للضبط والإمالة، اختيار نمط القيادة حسب طبيعة الطرق، مفتاح ذكي، زر تشغيل/إيقاف المحرك ، إمكانية تشغيل المحرك عن بعد. 

شاشة مقاس 8.0 بوصة للمعلومات والترفيه، اتصال الهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto ، اتصال الهاتف بلوتوث، نظام تعرف صوتي، مدخل USB، شاحن USB، مخرج كهرباء 12 فولت، نظام صوتي يتكون من 6 سماعات.   

ذات صلة

من 5 إلى 15 ألف جنيه.. سادس الزيادات السعرية على "بيجو" في السوق المصري منذ بداية 2022

6:25 م الأحد 24 يوليو 2022

أسعار سيارات كيا في مصر.. بعد انضمام "سبورتاج" و"سورينتو" الجديدتين كليًا

12:18 م الخميس 21 يوليو 2022

بقوة 180 حصان.. المواصفات التفصيلية لـ "كيا سبورتاج" 2022 بالسوق المصري بعد الكشف عنها

3:03 م الأربعاء 20 يوليو 2022

تبدأ من مليون و 80 ألف جنيه.. أسعار كيا سورينتو 2022 الجديدة كليًا في مصر

2:13 م الأربعاء 20 يوليو 2022

اختفاء 4 موديلات لـ "هيونداي" بالسوق المصري.. تعرف على أسعار الموديلات المتبقية في يوليو

1:22 م الثلاثاء 19 يوليو 2022

إقرأ ايضا

"إكسيد" الصينية.. علامة فاخرة على أعتاب السوق المصري

7:49 ص الخميس 18 أغسطس 2022