السبت 01 أكتوبر 2022

بفارق 20 ألف جنيه.. أبرز الاختلافات في تجهيزات فئتي "بروتون ساجا" 2022

1608041035_604_167898_2
proton saga
حجم الخط: ع ع ع

تعتبر الفئة الاقتصادية الآن واحدة من أكثر فئات السيارات إثارة للجدل، وأكثرها عرضةً للتغيير والانهيار، وذلك بسب الزيادات السعرية المتتالية على أسعار كافة السيارات التابع لجميع العلامات التجارية المتنافسه في سوق السيارات المصري.
اضافة اعلان

وليس من المجهول أسباب تلك الزيادات، والتي تتعدد وتتشعب بين أزمة تفشي فيروس كورونا في مارس 2020 وحتى ارتفاع سعر الدولار وقيود الجمارك والاستيراد في مارس 2022.
اضافة اعلان

وبشكل ملحوظ أيضًا ساهمت هذه الزيادات في نمو حالة من الركود والعزوف عن الشراء لدى المستهلك، وحالة أخرى من التوجس والحذر لدى الوكلاء والتجار والموزعين، ما جعل الكثير من المقبلين على شراء سيارة جديدة يتأنى في اختيار سيارته، مع التخلي عن الكثير من التجهيزات والرفاهيات مقابل توفر الأساسيات.
اضافة اعلان

وفي هذه الأثناء، حصلت شركة "شوقي ورفاعي موتورز" على امتيازات التوزيع العام لعلامة "بروتون" الماليزية في السوق المصري، خلفًا للموزع العام السابق "أوتو جروب".. وتحت جناح وكيل العلامة الحصري "عز العرب".. حيث -مع ظهوره- أعلن عن وصول موديل 2022 من السيدان الاقتصادية "ساجا".
اضافة اعلان



اضافة اعلان

وحتى الـ 20 من يونيو الحالي، حافظت "ساجا" على مستوى سعر مقبول مقارنةً بما تقدمه السيارة من إمكانات، ومع الأخذ في الاعتبار الزيادات السعرية على منافسي السيارة في الفئة الاقتصادية، ما ساهم في جعلها خيارًا مهمًا بل وواحدة من أفضل الخيارات في فئتها.. ولكن بعد هذا التاريخ، حصلت "بروتون ساجا" موديل 2022 على زيادات سعرية جديدة، جعلتها على وشك الخروج من التصنيف الاقتصادي.

وعلى مستوى الفئات والأسعار، تأتي بروتون "ساجا" بفئتين في موديل 2022 بدلًا من 3 فئات في موديل 2021.. حيث ألغيت الفئة ذات ناقل الحركة اليدوي.. وأصبحت السيارة تقدم في فئتيها بناقل حركة أوتوماتيكي.. أما أسعار الفئتين بعد زيادة بلغت 8 آلاف جنيه فهي كالآتي:

 أسعار بروتون ساجا موديل 2022
 الفئة السعر بالجنيه المصري 
 Standard  268,000 
 Premium  288,000

واتسعت قيمة الفارق في السعر بين الفئتين بعد الزيادات الأخيرة ليصل لـ 20,000 جنيه بدلًا من 12,000 جنيه قبل الزيادة.

وفي جولة سريعة سنتعرف على أبرز مواصفات الفئتين الداخلية والخارجية من خلال إبراز فروق التجهيزات بينهما.





منظومة القوة في بروتون ساجا 2022:

كم أشرنا في المقدمة، فإن "ساجا" تقدم حاليًا بخيار وحيد من نواقل الحركة وهو أوتوماتيكي رباعي السرعات من إنتاج شركة هيونداي الكورية، أما المحرك فهو رباعي الاسطوانات بسعة 1.3 لتر، بتنفس طبيعي، مع تكنولوجيا VVT الموفرة في استهلاك الوقود.

وتولد هذه المنظومة قوة حصانية تبلغ 95 حِصانًا، وأقصى عزم دوران 120 نيوتن/ متر ويبلغ معدل استهلاك الوقود 6 لترات لكل 100 كم.




التجهيزات الخارجية وأبرز الاختلافات:

 تتفق فئتي بروتون "ساجا" في الكثير من التجهيزات وعلى مستوى التصميم الخارجي، لكن أبرز ما يميز الفئة الثانية والأعلى تجهيزًا عن الفئة الأولى هي بعض اللمسات الجمالية، وليست تجهيزات أساسية.

وتبدأ تلك الاختلافات بالإضاءة النهارية الـ LED المثبتة في الجزء السفلي من الإكصدام الأمامي للفئة الثانية، بينما غاب هذا التجهيز عن مقدمة الفئة الأولى.

وللتوضيح، تقدم الفئتين بمنظومة إضاءة أمامية وخلفية هالوجينية، مع شبكة أمامية تتناسب مع حجم مقدمة السيارة بتصميم تقليدي من البلاستيك الأسود المط.





من الجانب تبرز 3 اختلافات شكلية، الاختلاف الأول هو الجنطـ، حيث تقدم الفئة الأولى بجنط حديدي بقياس 14 بوصة مع طاسات بلاستيكية، أما الفئة الثانية فتأتي بجنط رياضي ثنائي اللون من الألومنيوم بقياس 15 بوصة.





الاختلاف الثاني والثالث هو لون أغطية المرايا الجانبية ومقابض الأبواب، حيث تأتي أغطية المرايا الجانبية باللون الأسود في الفئة الأولى، وبنفس لون السيارة في الفئة الثانية.. مع الأخذ في الاعتبار ان في كلا الفئتين يكون ضم المرايا يدوي، مع إمكانية الضبط كهربائيًا، كما تأتي المرايا مزودة بإشارات جانبية.

الاختلاف الثالث هو مقابض الأبواب والتي تكون باللون الأسود أيضًا في الفئة الأولى، بينما تأتي بنفس لون السيارة في الفئة الثانية، مع فتح للأبواب ودخول للسيارة عن طريق الريموت كنترول في الفئتين.




من الخلف، يبرز اختلافين، أحدهما جمالي والآخر أساسي، أما الجمالي فهو الجناح الخلفي المثبت على باب صندوق الامتعة البالغ مساحته 413 لتر في الفئة الثانية، بينما لا يوجد جناح خلفي في الفئة الأولى.

أما الاختلاف الثاني فهو تجهيز أساسي عند الكثير من الناس حاليًا، وهو الكاميرا الخلفية.. حيث تتمتع الفئة الثانية بكاميرا خلفية متوسطة النقاء والوضوح.

ماعادا ذلك، تشترك الفئتين في التجهيزات الخارجية بشكل عام وفي الجزء الخلفي من السيارة بشكل خاص، حيث يتوافر في كِلا الفئتين حساسات ركن خلفية، وإضاءة خلفية هالوجينية.





التجهيزات الداخلية وأبرز الاختلافات:

أبرز اختلافات الجزء الخلفي من مقصورة الركاب في بروتون "ساجا" هو وجود فتحتي USB خلفيتين في الجزء الخلفي من مقصورة الفئة الثانية كتجهيز إضافي، كما يعتبر لون الفرش وخامته أحد أبرز الاختلافات العامة في تجهيزات الفئتين.

في الكونسول الأمامي يبرز 3 اختلافات، أولها هي شاشة الترفيه الوسطية ذات الـ 7 بوصات، والتي تتتصل بالهاتف الذكي عن طريق تطبيق خاص، كما تنعكس عليها صورة الكاميرا الخلفية في الفئة الثانية.

بينما يتمثل جهاز الترفيه في الفئة الأولى في جهاز تشغيل موسيقى MP3 يدعم الاتصال بالبلوتوث، أو من خلال منفذ USB أمامي، مع راديو FM/AM.. ونظام صوتي مكون من 4 سماعات في الفئة الأولى و6 سماعات في الفئة الثانية.




كما يمكنك بوضوح أن تلاحظ عجلة القيادة متعددة المهام في الفئة الثانية، وهو تجهيز حصري للفئة الثانية من بروتون ساجا دون الفئة الأولى، والتي تخلوا عجلة القيادة فيها من أية أزرار.

وبشكل عام، يكون جهاز التكييف يدويًا في الفئتين، مع استخدام كثيف للبلاسيتك بشكل عام في العديد من أجزاء السيارة الداخلية كألواح الأبواب، والتابلوه والكونسول الوسطي المحيط بعصا ناقل الحركة، وكذلك عجلة القيادة.

ذات صلة

خلال ساعات.. إزاحة الستار رسميًا عن علامة "فيراري" داخل السوق المصري

1:18 م الإثنين 27 يونيو 2022

تبدأ من 459,990 جنيه.. مواصفات وأسعار "بيجو 2008" بعد الزيادات الأخيرة

8:27 ص الخميس 23 يونيو 2022

بعد زيادة أسعارها.. مواصفات أوبل "كورسا" 2022 في السوق المصري

1:08 م الإثنين 13 يونيو 2022

رفع أسعار "نيسان جوك" للمرة الثالثة.. وحصيلة الزيادات تصل إلي 84 ألف جنيه

12:04 م الخميس 09 يونيو 2022

بقيمة تصل لـ 20 ألف جنيه.. الزيادات الرابعة على طرازات MG في السوق المصري

11:27 ص الإثنين 06 يونيو 2022

بقيمة تصل لـ 55 ألف جنيه.. الزيادات السعرية الثالثة لسيارات "فيات" في مصر

6:00 م الأحد 05 يونيو 2022

إقرأ ايضا

أسعار "فولكس فاجن تي-روك" بالسوق المصري بعد تأجيل طرحها لأكثر من 6 شهور

2:09 م الخميس 29 سبتمبر 2022

حتى 345 ألف جنيه.. أول زيادات على "فولكس فاجن باسات" في 2022 بالسوق المصري

12:00 م الخميس 29 سبتمبر 2022

ارتفاع صادرات سيارات "نيسان" المجمعة محليًا في مصر إلى السوق الأفريقية

10:58 ص الخميس 29 سبتمبر 2022

"المنصور للسيارات" تخطط لتصنيع 3 طرازات محلية بالتعاون مع الشركات الأم

9:15 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022

تصل إلى 70 ألف جنيه.. زيادات جديدة على سيارات "بيستيون" اعتبارا من أول أكتوبر

4:38 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022