الإثنين 29 أبريل 2024

بسعر واحد وتجهيزات متقاربة أيهما تختار.. "رينو أوسترال" أم "كيا سبورتاج"؟

Renault Austral VS Kia Sportage2
"رينو أوسترال" في مواجهة "كيا سبورتاج"
حجم الخط: ع ع ع
خلال الأسابيع الماضية استقبل السوق المصري السيارة الكروس أوفر SUV المدمجة "رينو أوسترال Austral"، التي أطلقتها الصانعة الفرنسية Renault في العام الماضي كخليفة للسيارة "كادجار Kadjar".. وعلى الصعيد المحلي تتنافس "أوسترال" مع طرازات عديدة أبرزهم "كيا سبورتاج" و"نيسان قشقاي"، ولكن نظرًا لعدم توفر الأخيرة منذ فترة اخترنا في هذا التقرير مواجهة سبورتاج أمام الوافدة الجديدة. 
اضافة اعلان

ويشار إلى أن مواجهة السيارتين قد أظهرت التقارب الشديد بين مواصفات وتجهيزات كل منهما، لدرجة يصعب معها تحديد موقف المشتري وانحيازه لأي طرف، ومع ذلك تعتبر نقطة التفوق الوحيدة لصالح "سبورتاج" في منظومة القوة.. وعلى كل حال فالحكم النهائي دائمًا ما يكون متروكًا للمشتري. وفيما يلي مقارنة بين (الفئة الثانية) لكل من السيارتين بنفس السعر.  
اضافة اعلان

الأسعار والفئات 
•تنطلق في "أوسترال" فئات تبدأ من Evolution بسعر 1,390,000 جنيه، وتليها (Techno بسعر 1,490,000 جنيه)، ثم Iconic بسعر 1,590,000 جنيه، والفئة الرابعة Esprit Alpine بسعر 1,660,000 جنيه، وهذه الفئة يتوفر منها إصدار Black Edition بسعر 1,690,000 جنيه.  
اضافة اعلان

•في المقابل تنطلق "سبورتاج" في 5 فئات أيضًا تبدأ من LX بسعر 1,369,900 ألف جنيه، ثم (EX بسعر 1,489,900 جنيه)، وتليها High Line بسعر 1,369,900 وترتفع الأسعار وصولاً إلى Top Line بسعر 1,769,900 جنيه، وأخيرًا GT-Line بسعر 1,849,900 جنيه. 
اضافة اعلان



منظومة القوة 
•تعتمد "رينو أوسترال" على محرك سعته 1.3 لترًا متصل بشاحن تيربو يولد قوة قدرها 150 حصانًا مع أقصى عزم دوران 250 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة CVT-X.
اضافة اعلان

•بينما تعتمد كيا سبورتاج على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا متصل بشاحن تيربو بحيث تصل قوته الحصانية إلى 180 حصان مع أقصى عزم دوران 265 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة ثنائي القابض DCT ذي 7 سرعات.  
  رينو أوسترال  كيا سبورتاج 
السعة اللترية   1.3 لتر-تيربو  1.6 لتر-تيربو
القوة الحصانية  150 حصان  180 حصان
 عزم الدوران  250 نيوتن متر  265 نيوتن متر
 ناقل الحركة  CVT-X  DCT 

أما بخصوص الأبعاد الخارجية لكل منهما فتعتبر متقاربتين إلى حد كبير، ومع ذلك تعتبر سبورتاج أكبر حجمًا بفارق بسيط، وذلك  على النحو التالي: 
  رينو أوسترال  كيا سبورتاج 
الطول   4,510 مم  4,515 مم
 العرض  1,825 مم  1,865 مم
 الارتفاع  1,618 مم  1,650 مم
 قاعدة العجلات   2,667 مم  2,680 مم
 مساحة الشنطة  500 لتر  591 لتر
 سعة خزان الوقود  55 لتر  54 لتر





تجهيزات السلامة  
تتطابق بعض تجهيزات السلامة وأنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة في السيارتين بوجود أنظمة مثل: 
•نظام فرامل مانع للانغلاق ABS 
•توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD 
•وسائد هواء أمامية وجانبية وستارية
•حساس ركن خلفي 
•كاميرا خلفية 
•فرامل يد كهربائية EPB 
•خاصية التعليق التلقائي  Auto Hold  
•نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS 
بينما تنفرد كل سيارة ببعض المميزات الأخرى، كما يلي: 
رينو أوسترال
(الفئة الثانية) 
 كيا سبورتاج
(الفئة الثانية)
 نظام تحكم في ثبات السيارة VSM  نظام ثبات إلكتروني ESC
 حساسات ركن أمامية
 مثبت ومحدد سرعة  مثبت سرعة
 مساعد فرامل طوارئ EBA   نظام مساعد للفرامل BAS
 نظام مساعد عند صعود مرتفع HSA   نظام تحكم عند صعود مرتفع HAC
 -  تحكم عند نزول منحدرات DBC
 تحكم ديناميكي في السيارة VDC   نظام مساعد في ثبات المقطورة TSA




التصميم الخارجي 
تتمتع كل سيارة بملامح تتميز بها عن غيرها، وبالنسبة للسيارة "أوسترال" فهي تتوفر بأربعة اختيارات للطلاء الخارجي أحادي اللون هم (الأحمر والأزرق والأبيض والرمادي) وبدءًا من الفئة الثانية تتوفر نفس هذه الألوان مع سقف لون أسود ولكن يضاف عليهم درجة مختلفة من الرمادي وكذلك لون أسود.. وعلى الجانب الآخر تتوفر "سبورتاج" في 12 لون متنوع أبرزهم الأصفر والبرونزي كما تتوفر في لون برتقالي وأحمر وأخضر وأزرق، ودرجات متفاوتة ما بين الأبيض والأسود والرمادي..  
 
•رينو أوسترال (الفئة الثانية) 
مصابيح أمامية LED، إضاءة نهارية LED تعمل عند تشغيل المحرك، مصابيح خلفية LED، حساسات إضاءة ومطر أوتوماتيك، تعديل وطي مرايا الأبواب كهربائيًا + خاصية تسخين، عوارض تحميل فوق السقف، زجاج معتم للخصوصية، جنوط رياضية ثنائية اللون مقاس 18 بوصة.

•كيا سبورتاج (الفئة الثانية)
مصابيح أمامية LED ثنائية، مصابيح نهارية LED مستمرة، مصابيح ضباب أمامية، حساسات إضاءة ومطر، مصابيح خلفية مركّبة LED، طي مرايا الأبواب كهربائيًا، مزيل ضباب أوتوماتيك من على الزجاج، زجاج معتم للخصوصية، عوارض تحميل فوق السقف، جنوط رياضية مقاس 17 بوصة. 

التجهيزات الداخلية 
وتستمر نفس الاختلافات في المقصورة الداخلية لتتنافس كل منهما على تقديم أفضل وسائل الراحة والرفاهية مع تجربة قيادة مريحة. 



•رينو أوسترال (الفئة الثانية) 
نظام دخول السيارة و تشغيل المحرك بدون مفتاح (كارت رينو الذكي)، تكييف (أوتوماتيك) ثنائي التوزيع، نوافذ كهربائية أوتوماتيك في الأمام والخلف، مرآة داخلية بخاصية تعتيم ذاتي، عجلة قيادة متعددة الوظائف ومكسوة بالجلد، بدالات نقل السرعات خلف عجلة القيادة، اختيار بين أنظمة القيادة، شاشة رقمية للعدادات مقاس 12.3 بوصة، شاشة لمس مقاس 9 بوصة، توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، شحن لاسلكي للهواتف، إضاءة داخلية محيطة متعددة الألوان.. وأخيرًا ضبط اتجاه المقعد الخلفي للأمام والخلف.  
 
•كيا سبورتاج (الفئة الثانية)
مفتاح ذكي (بصمة)، رز تشغيل/إيقاف المحرك + خاصية تشغيل المحرك عن بعد، تكييف (أوتوماتيك) ثنائي التوزيع، فتحات تكييف خلفية، مرآة داخلية بخاصية تعتيم ذاتي، شاشة رقمية للعدادات، شاشة لمس مقاس 8 بوصة، توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، اختيار بين أنظمة القيادة حسب نوعية الطرق، تحكم صوتي من عجلة القيادة، نظام صوت مكون من 6 سماعات، راديو، USB، عدد 2 فتحة USB شاحن في الخلف، بلوتوث، نظام الأوامر الصوتية، مقعد يدعم فقرات الظهر القطنية، كسوة عجلة القيادة وناقل الحركة من الجلد، تعديل ارتفاع مقعد السائق، مسند ذراع خلفي مع حامل أكواب، طي ظهر المقاعد الخلفية عن بعد.





إقرأ ايضا