الأحد 28 أبريل 2024

الشعبة العامة للسيارات لـ "عالم السيارات": قرار حماية المستهلك إيجابي ولكن؟!

مبيعات-السيارات-الأوروبية
قرار جهاز حماية المستهلك
حجم الخط: ع ع ع
لم تمر سوى ساعات قليلة على القرارات الاستثنائية التي حددها جهاز حماية المستهلك بعد تفاقم أزمة ارتفاع سعر الدولار الأمريكي امام الجنيه المصري، وهو ما خلق بلبلة وعشوائية -على حد قول رئيس الجهاز- في حلقات تداول السيارات في السوق المصري بين الوكلاء والمنتجين والمصنعين والموزعين والتجار وصولًا للمستهلك.
اضافة اعلان

ولاحتواء هذا الارتباك، وسعيًا لخلق حالة من الاتزان والوضوح في سوق السيارات المصري، قرر جهاز حماية المستهلك ابتداءً من غدًا الأربعاء الموافق 30 مارس بأن يكون سعر البيع الرسمي والمعلن والمحدد في الفاتورة من قبل الوكيل أو المُنتج أو المصنع هو سعر البيع المتداول والرسمي لبيع السيارة في السوق سواءً لدى الموزعين المعتمدين أوالتجار أو المعارض.
اضافة اعلان

وفي ضوء القرار وتداعياته، تحدث فريق "عالم السيارات" مع "منتصر زيتون" عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية لاستيضاح وإبراز أهم انعكاسات هذا القرار وجوانبه الإيجابية والسلبية على سوق السيارات.. حيث أفاد "زيتون" بأن القرار في مجمله إيجابي ويهدف بشكل واضح للقضاء على ظاهرة الأوفر برايس في المقا الأول، والتي غالبًا ما تتفاقم مع كل أزمة.
اضافة اعلان

كما أشاد زيتون بأن القرار حافظ بشكل واضح على قوى العرض والطلب في السوق، حيث وبموجب قرار سابق للجهاز والخاص بوضع ملصق بالسعر والمواصفات على السيارة، فإن مع التزام كافة الأطراف في عملية البيع بوضع االملصق، ومع تطبيق القرار الأخير بأن الأسعار المعلنة هي الأسعار التي يحددها الوكيل أو المنتج أو المصنع، فإنه بالتالي لا يمكن التلاعب بالأسعار في أي حال من الأحوال.
اضافة اعلان



اضافة اعلان

ووفقًا لحديث م. أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك أثناء استضافته في برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب على قناة MBC مصر، فإن أي مخالفة لهذا القرار يندرج تحت بند "السلوك الخادع" ويعاقب عليها القانون بغرامة بقيمة 2 مليون جنيه.

وفي هذا الصدد، طالب زيتون بضرورة أن يمهل جهاز حماية المستهلك كل المشاركين في عملية البيع من  تجار وموزعين ووكلاء مدة كافية لتقنين أوضاعهم، حيث أن ارتفاع سعر الدولار ساهم بشكل كبير في توسعة الفجوة بين أسعار البيع والشراء بين التجار والموزعين والوكلاء، وهو ما قد يساهم في خلق سوق سوداء إن لم تمنح فرصة عادلة لتقنين الأوضاع.

ومن جانبه كان رئيس جهاز حماية المستهلك م. أيمن حسام الدين قد أوضح بأنه في أعقاب اجتماعات قام بها الجهاز مع عدد كبير من الوكلاء والمصنعين والمنتجين والتجار والموزعين المعتمدين وأصحاب المعارض، قد تم الاتفاق عى منحهم جميعًا فترة انتقالية لتطبيق القرارات ستبدأ غدًا الأربعاء ولم يحدد بعد نهايتها، على أن لا يترتب عقوبة على مخالفة أو إغفال هذا القرار خلال تلك الفترة.


إقرأ ايضا

تخفيضات حتى 310 ألف جنيه على سيارات "رينو".. و"ميجان" تبدأ من 1,1 مليون جنيه

12:21 م الخميس 25 أبريل 2024

"أوتو موبيليتي" تخفض أسعار سيارات "جيلي" بقيمة تتخطى 200 ألف جنيه

12:15 م الخميس 25 أبريل 2024

«جي في للاستثمارات» تستهدف تجميع 5 موديلات من سيارات لادا في مصر

11:33 م الأربعاء 24 أبريل 2024

أبرز طرازات "لادا" المتوقع طرحها في مصر مع الوكيل الرسمي الجديد "GV Auto"

12:19 م الأربعاء 24 أبريل 2024