السبت 27 أبريل 2024

إيكوسبورت وكروس لاند X حينما يكون الاختيار بين السعر والمساحات والتجهيزات

1
حجم الخط: ع ع ع

على مدار الأعوام القليلة الماضية، بات قطاع المركبات الكروس أوفر من بين أسرع قطاعات سوق السيارات نمواً فى مصر لمزايا عديدة يتمتع بهذا هذا النوع من المركبات، علاوة على تلاشي الفارق السعري بينها وبين السيارات السيدان المعادلة. وربما العنصر الأهم الذى شجع الإقبال على فئة الكروس أوفر خلال الفترة الأخيرة هو أنخفاض السعة اللترية لمحركاتها الأمر الذى جعلها فى بعض الأحيان أكثر وفراً فى أستهلاك الوقود وهو الأمر الذى أعاق أنتشارها فى فترات ماضية. واليوم باتت الكثير من الشركات العاملة فى مصر تسعى للتنافس بقوة فى هذا القطاع الذى تتسع قاعدة عملائه يوماً بعد يوم.

فورد أيكوسبورت

قبل أربع سنوات قدمت أوتو جميل وكيل فورد فى مصر موديل أيكوسبورت للمرة الأولى، وكان تقديم الموديل ضمن خطة لشركة فورد العالمية تهدف إلى منافسة أقوى فى أسواق الدول النامية. لم يستمر طرح الموديل كثيراً فى مصر إلى أن عاد الإسم مؤخراً وتمكن خلال فترة وجيزة من لفت أنظار الجميع لما يتمتع به من مقومات تؤهله لأن يكون منافساً قوياً فى قطاع المركبات الكروس أوفر، وربما الدليل على ذلك الحجوزات الضخمة للسيارة والتى  أمتدت لأشهر قادمة.

التصميم

يجمع التصميم بين الملامح الخشنة لمركبات SUV والطابع الديناميكي للسيارات السيدان. وتتمتع بأبعاد ملائمة حيث يبلغ الطول 3998 ملليمتراً والعرض 1765 ملليمتراً والأرتفاع 1647 ملليمتراً بدون حساب أرتفاع قضبان السقف بينما يبلغ طول قاعدة العجلات حوالي 2519 ملليمتراً.  وتصل سعة صندوق الأمتعة إلى 352 لتراً يمكن توسيعها إلى 1178 لتراً فى حالة طي المقاعد.

الأداء

تعتمد أيكوسبورت على محرك ذى ثلاث سلندرات سعة لتر واحد مع شاحن تربو. وتبلغ قوة هذا المحرك 123 حصاناً بينما يبلغ عزمه الأقصى 170 نيوتن متر تزيد  إلى 200 نيوتن متر فى حالة وجود نظام أوفر بوست. ويتم نقل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي لست سرعات. وتبلغ سعة خزان الوقود 52 لتراً.ويبلغ متوسط أستهلاك المحرك للوقود حوالي 6.7  لتر لكل كيلومتر، وهو معدل جيد دون شك.

الفئات

تقدم أوتو جميل الموديل بأربع فئات أولها النسخة الأساسية وهي مزودة بفرامل مانعة للأنغلاق ABS وتوزيع الكتروني لقوة الفرامل EBD وبرنامج للتحكم الألكتروني فى الثبات ESP مع نظام لمراقبة ضغط الهواء فى الإطارات TPMS باللإضافة إلى نظام إنذار ضد السرقة و7 وسائد هوائية ونظام "مفتاحي" ومصابيح LED أمامية ومصابيح ضباب أمامية وخلفية وجنوط صلب مقاس 16 بوصة مع تحكم كهربي فى النوافذ الأمامية والخلفية مع نقلات فى عجلة القيادة وغطاء جلدي لها ونظام لأيقاف المحرك أوتوماتيكياً لتوفير الوقود ودرج تبريد ومرايا جانبية بإمكانية التحكم كهربياً ووحدة تحكم فى النظام الصوتى من خلال عجلة القيادة وتحكم يدوي فى درجة الحرارة وشاشة عرض مقاس 4 بوصات وأخيراً نظام  1SYNC للربط بين الهاتف والجهاز الترفيهي بالإضافة إلى الأوامر الصوتية للتحكم فى وظائف السيارة مثل الموسيقى والهاتف والبلوتوث.

أما الفئة الثانية والتى تحمل إسم "تريند" فتشمل التجهيزات السابقة علاوة على جنوط رياضية مقاس 16 بوصة وحساسات ركن خلفية وزجاج معتم وقضبان سقف سوداء .

وتزيد تلك التجهيزات فى الفئة الثالثة والتى تحمل إسم "سبورت" مثبت سرعة وزر لتشغيل السيارة بدون مفتاح وحساسات مطر للمساحات الأمامية وشبكة كروم أمامية وقضبان سقف فضية وحليات للعتبات مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وشاشة عرض مقاس 6.5 بوصة وكشافات أوتوماتيكية أمامية مع إمكانية التحكم فى درجة الحرارة أوتوماتيكياً علاوة على نظام SYNC 3 الذى يتميز عن نظام SYNC 1 بمزيد من الوظائف فضلاُ عن توافر مسند ذراع متحرك ومرايا داخلية بخاصية التعتيم الذاتي ودعامة للظهر مصنوعة من القطن ومقاعد جلدية جزئية وألوان داخلية وخاصية نقل الوظائف الأساسية بالهاتف الذكي إلى شاشة المعلومات بالسيارة

أما الفئة الرابعة، والتى تحمل إسم تيتانيوم فتتمتع بتجهيزات إضافية تشمل مصابيح زينون أمامية وفتحة سقف ومرايا قابلة للطي كهربياً وفتحة سقف.

ويأتي موديل فورد الجديد فى مصر بضمان كامل بدون حد أقصى للكيلومترات مع 12 سنة ضمان على هيكل السيارة علاوة على طرح السيارة بنحوالي 12 لوناً مختلفاً.



أوبل كروس لاند X

نسعى شركة المنصور للسيارات وكيل أوبل فى مصر إلى المنافسة فى قطاع مركبات الكروس أوفر من خلال موديلات منها كروس لاند x الذى يعتمد فى المنافسة بهذا القطاع من السوق المحلي على الفخامة والتجهيزات أكثر من أعتماده على السعر.  

التصميم

تأتي كروس لاند بطابع مميز عنوانه الفخامة والملامح المحافظة التى تبدو واضحة فى تصميم الشبكة والمصابيح الأمامية وهما العنصران الذان يشكلان هوية السيارة.

تتميز أوبل بأبعاد جيدة حيث يبلغ طولها 4211 ملليمتراً وعرضها 1765 ملليمتراً وأرتفاعها 1605 ملليمتراً بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 2604 ملليمتراً وهي بذلك لا تختلف كثيراً عن سيارة رينو سوى فى الأرتفاع بينما تبلغ

سعة الحقيبة الخلفية 410 لتراً وهي بذلك أفضل من رينو كابتشر حيث تزيد تلك المساحة عند طي المقعد الخلفي جزئياً بنسبة 60-40.

الأداء

تعتمد أوبل كروس لاند X على محرك ذى شاحن تربو سعة 1.2 تصل قوته إلى 110 حصان عند 5500  دورة فى الدقيقة بينما يبلغ العزم الأقصى له 205 نيوتن متر عند 1500 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي لست سرعات. وتشير الأرقام الرسمية المتاحة من الجهة المصنعة إلى أن مستوى تسارع كروس لاند X من السكون وحتى 100 كم / ساعة يبلغ 11.8 ثانية بينما تبلغ سرعتها القصوى نحو 187 كم / ساعة. وتصل سعة خزان الوقود إلى 45 لتر، بينما يصل متوسط استهلاك الوقود إلى 5.4 لتر لكل 100 كيلومتر.

التجهيزات

تطرح كروس لاند X بطرازين الأول هو تريند وتشمل تجهيزاته كروس لاند X زجاج كهرباء يعمل اوتوماتيكيا وضبط و تسخين المرايا كهربائياً وعجلة قيادة قابلة للضبط و الامالة ومسند امامي للذراع وباور ستيرنج الكتروني مع حساس للسرعة ونظام إغلاق مركزي و ريموت كنترول علاوة على مثبت سرعة و مانع لزيادة السرعة وراديو FM/AM مع 6 مكبرات للصوت مع إمكانية التحكم في الراديو من عجلة القيادة.

كما يتوافر للسيارة تطبيقApple Car Play + Android  . كما تشمل التجهيزات مصابيح ضباب أمامية وخلفية ونظام زر لتشغيل/إيقاف المحرك ونظام فتح/غلق الأبواب باللمس مع إضاءة نهارية LED وزجاج للخصوصية ونظام مراقبة ضغط الاطارات. ومنبه الخروج عن خطوط المسار وحساسات للركن امامية وخلفية وتشغيل اضاءة اوتوماتيكيا وسبويلر خلفي وكاميرا خلفية بانورامية وتكييف هواء يدوي وفرش قماش وضبط يدوي لمقعدي السائق  فى ست أتجاهات والراكب الأمامي في 4 اتجاهات وشاشة 7 بوصة انتليلينك تعمل باللمس و مدخل USB ..



أما طراز توب لاين فأبرز تجهيزاته تتمثل فى زجاج كهرباء يعمل اوتوماتيكيا وضبط و تسخين المرايات كهربائيا وعجلة قيادة قابلة للضبط والامالة ومسند امامي للذراع وباور ستيرنج الكتروني مع حساس للسرعة وسنترال لوك و ريموت كنترول ومثبت سرعة و مانع لزيادة السرعة

راديو FM /AM والتحكم في الراديو من عجلة القيادة علاوة على نظام Apple Car Play +  Android Auto تطبيق وتوصيل المحمول عبر البلوتوث وشاشة بيانات و 6سماعات ومصابيح ضباب أمامية و خلفية ونظام زر لتشغيل/إيقاف المحارك ونظام فتح/غلق الأبواب باللمس واضاءة LED نهارية وزجاج للخصوصية.

كما تشكل تجهيزات توب لاين أيضاُ نظام مراقبة ضغط الاطارات ومقاعد خلفية قابلة للطي 40/60 واضاءة امامية و خلفية في السقف علاوة على جنوط سبور 17 بوصة

ومنبه الخروج عن خطوط المسار وحساسات للركن امامية و خلفية وتشغيل اضاءة اوتوماتيكيا وسبويلر خلفي وكاميرة خلفية بانوراميه وتكييف هواء أوتوماتيكي مزدوج

وفرش قماش مطعم بالجلد وضبط يدوي لمقعدي السائق والراكب الأمامي في 8 اتجاهات و ارتفاع كهربائي وشاشة 8 بوصة انتليلينك تعمل باللمس + خرائط

ومدخلين USB وعدادات مكسوة بالكروم وحليات جانبية من الكروم علاوة على التحكم اوتوماتيكي في الاضاءة الامامية واضاءة زينون وحساسات ضبط الإضاءة الامامية ومصابيح LED خلفية  وحساسات للضوء وأخرى للمطر مراة داخلية حساسة للضوء واضاءة خلفية في السقف للقراءة ومقاعد رياضية

والتحكم كهربائيا في ظهر مقعد  السائق والراكب ووسادة تمديد بمقعد السائق والراكب

وعجلة قيادة مكسوة بالجلد وشاحن محمول بدون سلك واضاءة داخلية محيطة وثلاجة في التابلوة وشاشة بيانات للسائق 3.5 بوصة وإمكانية قراءة البيانات على الزجاج

ومخرج كهرباء 12 فولت خلفي وسقف بانورامي بغطاء كهربائي وقضبان كروم في السقف وحاجز صدمات أمامي وخلفي مطعم بالكروم علاوة على عتبات مطعمة بالكروم.

السلامة

أما تجهيزات السلامة فتشمل ست وسائد هوائية وفرامل مانعة للانغلاق وبرنامج توزيع الفرامل على حسب الوزن و برنامج الاتزان الالكتروني وبرنامج مانع الانزلاق ومساعد للطرق الصاعدة.

الخلاصة

تمكن نقاط قوة فورد أيكوسبورت فى تصميمها الجذاب وسعرها الذى يقل عن سعر موديل أوبل كروس لاند X ناهيك عن المحرك ذى القوة الأكبر. ولكن يعاني الموديل من بعض أوجه النقص وأبرزها ضيق المساحات خاصة مساحة الصندوق التى تقل عن مساحة الصندوق الخلفي لموديل أوبل بحوالي 58 لتراً وهو رقم كبير نسبياً. ويرجع ذلك إلى أبعاد موديل فورد التى تقل عن مثيلاتها فى موديل أوبل. بالنسبة للتجهيزات فإنها تلعب فى صالح موديل أوبل. وربما أهم ما يميز موديل فورد هو التنوع السعري الذى يمنح المستهلك فرصاً أفضل للأختيار، حيث تطرح السيارة بأربع طرازات بأسعار 335 و350 و385 و415 ألف جنيه بينما لا تطرح سيارة أوبل سوى بطرازين بسعر 380و440ألف جنيه.



اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

بالفيديو: خوذة رأس تنقذ سيدة صينية دهسها خلاط أسمنت

4:50 م الجمعة 10 أغسطس 2018

لأول مرة منذ طرحها "المنصور" ترفع أسعار أوبل جراند لاند x

1:09 م الجمعة 03 أغسطس 2018

هوندا سيفيك.. الاختيار الأنسب دائمًا.. بروفايل

5:00 م الخميس 26 يوليو 2018

رقم قياسي للاند روفر فى مهرجان جودوود للسرعة

1:05 م الأربعاء 18 يوليو 2018

معهد أبحاث هيونداي:كوريا الجنوبية تتضرر من الحرب التجارية الصينية الأمريكية

12:06 م الإثنين 16 يوليو 2018

قبل 92 عاماً .. ظهرت دودج فى مصر .. بسعر يبدأ من 260 جنيه

4:04 م الأحد 17 يونيو 2018

إقرأ ايضا

تخفيضات حتى 310 ألف جنيه على سيارات "رينو".. و"ميجان" تبدأ من 1,1 مليون جنيه

12:21 م الخميس 25 أبريل 2024

"أوتو موبيليتي" تخفض أسعار سيارات "جيلي" بقيمة تتخطى 200 ألف جنيه

12:15 م الخميس 25 أبريل 2024

«جي في للاستثمارات» تستهدف تجميع 5 موديلات من سيارات لادا في مصر

11:33 م الأربعاء 24 أبريل 2024

أبرز طرازات "لادا" المتوقع طرحها في مصر مع الوكيل الرسمي الجديد "GV Auto"

12:19 م الأربعاء 24 أبريل 2024