السبت 15 يونيو 2024

"لادا إيسكرا".. سيارة روسية بأساسات فرنسية من "رينو لوجان"

لادا ايسكرا
لادا ايسكرا
حجم الخط: ع ع ع
رغم تاريخها الطويل، لم يُعرف عن صانعة السيارات الروسية "لادا Lada" صفة السخاء يومًا ما، سواء كان ذلك في عدد سياراتها المحدود متمثلاً في أربعة طرازات تم إنتاجهم على مدار أكثر من 50 عامًا، أو في عدم محاولة تطوير هذه الطرازات الأربعة خلال تلك السنوات.. ولكن عملاً بمقولة "أن تأتي متأخراً أفضل من ألا تأتي أبداً" تستعد الشركة أخيرًا لتقديم سيارة جديدة تحمل اسم "إيسكرا Iskra". 
اضافة اعلان

كان آخر طراز قدمته "لادا" منذ حوالي 10 سنوات وهو السيدان المدمجة "ڤيستا Vesta" في عام 2014، وتعتبر "إيسكرا" أول طراز للشركة من بعد تداعيات الغزو الروسي على أوكرانيا وتأثير العقوبات الدولية التي تم فرضها على روسيا من الغرب.. ووفقًا للشركة، تنتمي السيارة الجديدة لفئة السيدان أيضًا، حيث تحتل مكانة وسط بين شقيقتيها "جرانتا" الصغرى و"فيستا" الكبرى، ولكن من المقرر أن يتبعها لاحقًا إصدارات واجون وكروس أوفر، بحيث تتسع تشكيلة "لادا".  
اضافة اعلان


بخصوص شكل السيارة فقد تم الاعتماد على لغة التصميم X-Design المستخدمة في "فيستا"، والتي تتضمن استخدام وحدات إضاءة LED حديثة ورفارف منحوتة.. وقد تم بناء "إيسكرا" على أساسات النسخ الروسية من "رينو لوجان"، فيما تؤكد الشركة على استخدام منصة حديثة بعد إعادة هندستها وإضافة حوالي 400 قطعة جديدة، مما قد يشير إلى احتمالية استخدام نسخة معدلة من المنصة CMF-B المستخدمة في العديد من موديلات رينو ونيسان. 
اضافة اعلان

وعلى الرغم من أن مجموعة "رينو" أعلنت قطع علاقاتها تمامًا مع "لادا" في عام 2022، يبدو أن الروس قد استفادوا من إمكانية وصولهم مسبقًا لقسم البحث والتطوير، وقاموا بالعمل على دعم الإنتاج المحلي دون تدخل من فرنسا. وقد أشار مكسيم سوكولوف (رئيس شركة Avtovaz) -الشركة الأم- أن السيارة "إيسكرا" حاليًا في المراحل النهائية من الإنتاج. 
اضافة اعلان


وفيما يتعلق بمنظومة القوة فلا توجد أية مفاجآت، حيث تم استعارة الخيارات المتاحة من شقيقاتها، فتأتي الفئة القياسية بمحرك "جرانتا" رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا بقوة 89 حصان متصل بناقل حركة يدوي 5 سرعات، بينما تعتمد الفئة الأعلى على محرك "فيستا" الذي تصل فيه القوة الحصانية إلى 105 حصان ويتصل بناقل حركة 6 سرعات يدوي أو أوتوماتيك. 
اضافة اعلان

من المقرر أن تدخل "لادا إيسكرا" مرحلة الإنتاج في أوائل عام 2025 بمصنع مدينة "تولياتي"، واستنادًا على وضع روسيا الحالي من غير المرجح أن يتم بيع السيارة خارج موطنها.      



إقرأ ايضا

"فولفو" تطرح أصغر سياراتها EX30 الكهربائية للبيع في الصين بمدى يصل إلى 590 كم

11:02 ص الأربعاء 22 مايو 2024

بقوة 297 حصان.. الكشف عن "رينو رافال 4×4 E-Tech" بنظام هجين ودفع كلي للعجلات

2:34 م الخميس 16 مايو 2024

تحديث "سيات ليون" 2024 بشاشات جديدة.. واستبعاد محركها ثلاثي الاسطوانات من التشكيلة

5:38 م الأربعاء 15 مايو 2024

بنسخة 7 مقاعد لأول مرة.. أوبل تكشف عن "فرونتيرا" الكهربائية عالميا

4:33 م الأربعاء 15 مايو 2024

"تويوتا" تعتزم إنتاج 3 سيارات جديدة في الصين باستخدام منصة "بي واي دي DM-i" الهجينة

4:39 م الجمعة 10 مايو 2024