السبت 20 يوليو 2024

في منافسة "سيتروين C3".. الكشف عن الجيل الرابع من "فيات باندا" بإصدارات هجينة وكهربائية

فيات جراندي باندا 1
فيات جراندي باندا
حجم الخط: ع ع ع
في خطوة غير متوقعة، كشفت "فيات Fiat" عن الجيل الرابع من سيارتها الهاتشباك "باندا Panda" وذلك في اليوم الرابع عشر من شهر يونيو الجاري، حيث ظهرت بتصميم يجمع بين خطوط مستوحاة من الطرازات الكلاسيكية وحجم أكبر يميل للسيارات الكروس أوفر، وقد أصبح اسمها "جراندي باندا Grande Panda" لتمييزها بحجمها الكبير عن الطراز الحالي. 
اضافة اعلان


تصميم كلاسيكي مستقبلي
تتمتع السيارة بتصميم فريد يحمل طابع المستقبل مع لمسات من الماضي، ويظهر تصميمها مستوحى إلى حد كبير من السيارة الاختبارية Fiat Concept City Car التي تم تقديمها مطلع هذا العام، وتظهر المصابيح الـLED على شكل مجموعة من وحدات البيكسل التي تشكل حرف X سواء في الأمام أو الخلف، كما تم تصميم الجنوط هي الأخرى على شكل حرف X ومقاسها 17 بوصة.. 
اضافة اعلان

وتساهم كل من الرفارف صندوقية الشكل مع الأجزاء البلاستيكية وقضبان السقف والخلوص الأرضي المرتفع في منح السيارة مظهر قوي يذكرنا بعض الشيء بالنسخة الأصلية "باندا 4×4". أما من ضمن اللمحات الأخرى التي تشير إلى الماضي فهو كتابة حروف "Panda" على البدن الخارجي وحروف "Fiat" عند باب الشنطة. 
اضافة اعلان


تتشارك "جراندي باندا" نفس الأساسات الموجودة في السيارة "سيتروين C3" ونسختها الكهربية e-C3، وتأتي بطول 3.99 متر أي بزيادة 337 مم مقارنة بالجيل الحالي من "باندا"، ولكنها في الوقت نفسه تعتبر أقصر من C3 بفارق 25 مم. 
اضافة اعلان

ولم تفصح الصانعة الإيطالية عن صور المقصورة الداخلية للسيارة، إلا أنها أكدت على اتساعها لجلوس خمسة ركاب وملاءمتها للعائلات. واستنادًا على السيارات الاختبارية والاعلانات التشويقية السابقة، من المحتمل أن تأتي المقصورة بأشكال بيضاوية في إشارة إلى المسار الموجود عند مصنع مدينة تورينو، منا يتوقع أن يتم التركيز على الجانب العملي تماشيًا مع روح الأجيال السابقة. 
اضافة اعلان

منظومة القوة 
رغم عدم توضيح البيانات الفنية الخاصة بالسيارة، إلا أنه من المقرر إتاحة الجيل الجديد في اختيارين؛ أحدهما هجين والآخر كهربائي بالكامل، والمتوقع أن يكون محاكيًا لمنظومة "سيتروين C3" ونسختها الكهربية e-C3، حيق تأتي السيارة الفرنسية بنظام هجين خفيف مكون من محرك ثلاثي الاسطوانات سعته 1.2 لترًا قادر على توليد قوة 100 حصان مع محرك كهربي بقوة 28 حصان، وتتصل المنظومة بناقل حركة أوتوماتيك مزدوج القابض من 6 سرعات.. 

وبالنسبة للإصدار الكهربائي e-C3 فيعتمد على محرك بقوة 111 حصان يستقر في المقدمة، مع بطارية ليثيوم حديد فوسفات سعتها 44 كيلووات/ساعة تتيح مدى 320 كيلومتر. وكما أعلنت "سيتروين" عن نسخ أقل سعرًا بمدى 200 كيلومتر، قد يسير الأمر بنفس الطريقة مع فيات ويتم إتاحة إصدارات بمدى وسعر أقل.. ومن ناحية أخرى لم يتم ذكر شيء بخصوص إصدار رباعي الدفع يكمل مسيرة "باندا 4×4".  


الأسواق والمبيعات 
من المنتظر أن يتم طرح السيارة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ويليهم باقي الأسواق بالتتابع، على أن تنطلق جنبًا إلى جنب الجيل القديم الذي تم تغيير اسمه مؤخرًا إلى "باندينا Pandina" والذي سيستمر حتى عام 2030، وبخلاف "سيتروين C3" تعتبر "رينو سانديرو" أيضًا ضمن منافساتها.  




إقرأ ايضا

الكشف عن الجيل الثالث من "أودي A5" بإصدارات (سيدان وواجون) تُنهي عهد A4

7:01 م الثلاثاء 16 يوليو 2024

تتقدمهم BYD.. مبيعات السيارات في الصين تسجل 14 مليون مركبة خلال النصف الأول من 2024

2:07 م الأحد 14 يوليو 2024

تدشين الجيل الثاني من "إم جي HS" بحجم أكبر يؤهلها لمواجهة "هوندا CR-V" و"تويوتا راف 4"

8:23 م الخميس 11 يوليو 2024

"فورد" تعيد إحياء سيارتها "كابري" في هيئة SUV كهربائية مستوحاة من "إكسبلورر"

7:38 م الخميس 11 يوليو 2024

"إكس بينج" تكشف عن الصور الأولية لسيارتها "P7 بلس".. السيدان الكهربائية المنتظرة

5:31 م الأربعاء 10 يوليو 2024

هل يكون مصنع سيارات BYD الكهربائية بتركيا مدخلاً لطرحها في مصر مثل "تيبو"؟

11:36 ص الأربعاء 10 يوليو 2024