الأحد 14 أبريل 2024

اعتبارًا من يوليو 2024.. إضافة "صندوق أسود" للسيارات المرخصة في أوروبا كما في الطائرات

حوادث الطرق
حوادث الطرق
حجم الخط: ع ع ع
في أواخر الستينيات بدأ إدراج أجهزة تسجيل بالطائرات والمعروفة باسم "الصندوق الأسود" -رغم أن لونها ليس أسود- والتي تفيد في معرفة أي ملابسات وقعت خلال الرحلة الجوية خاصة عند وقوع الحوادث، وخلال هذا العام الجاري، سيتم إدراج أجهزة تسجيل مماثلة ولكن داخل جميع المركبات الجديدة المباعة في دول الاتحاد الأوروبي! 
اضافة اعلان

فبدءًا من شهر يوليو القادم، ينبغي أن تكون جميع السيارات الجديدة التي يتم تسجيلها داخل منطقة الاتحاد الأوروبي مزودة بـ"مسجل بيانات الأحداث" أو EDR ضمن التجهيزات القياسية، وينطبق ذلك على سيارات الركوب التي تندرج تحت التصنيف M1 (وهي المستخدمة في نقل الركاب وتحتوي على 8 مقاعد بالإضافة لمقعد السائق مثل تاكسي لندن)، إلى جانب المركبات التجارية تحت تصنيف N1 (وتتضمن السيارات الڤان والشاحنات البيك-أب) التي لا يتخطى وزنها 3,500 كيلوجرام.  
اضافة اعلان


في المعتاد من الصعب أن يتم تحديد المخطئ عند وقوع الحوادث، فمن شأن تسجيلات EDR أن تساعد السلطات في فهم ما حدث من خلال تحليل البيانات المخزنة، حيث يقوم الجهاز بتسجيل إشارات محددة لفترة قصيرة من الوقت؛ حوالي 5 ثواني قبل الاصطدام و0.3 من الثانية بعد الاصطدام.  
اضافة اعلان

ووفقًا للوثائق المقدمة من المفوضية الأوروبية، يقوم الصندوق الأسود EDR بتسجيل وتخزين البيانات التالية: السرعة، الفرامل، موقع السيارة وميلها على الطريق، وكيفية تفاعل أنظمة السلامة المدمجة بالسيارة.. كما يقوم بتحليل ما إذا كان قد تم تفعيل نظام مكالمات الطوارئ، حيث أصبح الاتصال الإلكتروني (eCall) إلزاميًا في الاتحاد الأوروبي منذ شهر أبريل عام 2018.. ويتولى أيضًا تخزين المعلومات بأعلى مستوى من الدقة مع ضمان بقائها، كما يقوم بتخزين المعلومات المتعلقة بالعلامة التجارية للسيارة وطرازها.
اضافة اعلان


بالنسبة لموضع هذا الصندوق الأسود فهو مدمج بوحدة التحكم بالوسادة الهوائية، ويتم تفعيله تلقائيًا عند خروج الوسائد الهوائية وشدادات أحزمة الأمان في حالة وقوع الحادث، ولا يمكن إيقاف تشغيل هذا الجهاز، فهو يبدأ التسجيل عند فتح غطاء السيارة أو عندما تتغير سرعة السيارة في الاتجاه الجانبي أو الطولي بأكثر من 8 كم/س خلال 0.15 ثانية. 
اضافة اعلان


يعمل جهاز EDR بنظام حلقة مغلقة تضمن عدم تعرض البيانات للتلاعب إذا وقعت في الأيدي الخطأ، وفي الأساس تخص هذه المعلومات المسجلة السائق أو مالك السيارة، ولكنها تكون متاحة للسلطات المختصة في حالة وقوع الحوادث لإعادة بناء الواقعة.    

يشار إلى أنه في الولايات المتحدة قامت شركات تصنيع السيارات بتثبيت هذا الجهاز طوعًا منذ سنوات، كما صرحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة (NHTSA) في عام 2022 أن حوالي 99.5% من السيارات الجديدة المباعة في الولايات المتحدة مجهزة بمسجل بيانات الحدث. 

الجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي يضم 27 دولة هم: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، قبرص، اليونان، مالطا، النمسا، بلجيكا، إسبانيا، السويد، بلغاريا، كرواتيا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، المجر، أيرلندا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا.
 



إقرأ ايضا

حجز 90 ألف سيارة "شاومي SU7" في أول 24 ساعة من طرحها!

2:04 م الأحد 31 مارس 2024

الكشف عن "سيتروين بازلت".. النسخة الكوبيه من "C3 آير كروس" في الهند والبرازيل

11:16 م الخميس 28 مارس 2024

الكشف عن ثاني فيس ليفت لـ"هيونداي i30" بتحديثات خارجية وداخلية طفيفة

4:08 م الخميس 28 مارس 2024