الأحد 14 أبريل 2024

ملخص الربع الأول لـ2024: زيادات وتخفيضات في الأسعار.. و15 سيارة جديدة بالسوق المصري

مبيعات السيارات في السوق المصري
حصيلة الربع الأول من 2024
حجم الخط: ع ع ع
أيام قليلة تفصلنا عن نهاية شهر مارس، وكذلك نهاية الربع الأول من عام 2024، وكما اعتدنا مع نهاية أي ربع سنوي نستعرض حركة سوق السيارات خلال الفترة المنقضية، وقد شهدت هذه الشهور الثلاثة سلسلة من الأحداث والقرارات الرسمية أبرزها تعويم الجنيه المصري والذي على أثره ارتفع السعر الرسمي للدولار العادي والجمركي، ولاحقًا تم رفع أسعار الوقود بجميع أنواعه..  
اضافة اعلان

وعلى صعيد السيارات فقد تم طرح 15 طراز جديد تحت 9 علامات تجارية هم (جيلي و VGV ونيسان وشيفروليه وسوبارو ولوتس وBMW وميني وأودي)، أما بالنسبة للأسعار فقد شهد شهر مارس -على غير المعتاد- موجة من التخفيضات السعرية لحوالي 7 علامات تجارية. 
اضافة اعلان

الموديلات الجديدة 
في منتصف شهر يناير أطلقت شركة "أوتو موبيليتي" أول سيارة جديدة في عام 2024 وهي نسخة الفيس ليفت من "جيلي كولراي Coolray".. ويشار إلى أن هذا الحدث كان إيذانًا ببدء عمليات الشركة كوكيل ثاني لعلامة "چيلي Geely" في السوق المصري جنبًا إلى جنب مجموعة "أبو غالي موتورز".
اضافة اعلان

وبعد ثلاثة أيام، وتحديدًا في الثامن عشر من نفس الشهر، أزاحت مجموعة أبو غالي موتورز -الوكيل الآخر لـ"جيلي"- ستارها عن نسخة الفيس ليفت من السيارة الكهربائية "جيومتري سي Geometry C". 
اضافة اعلان

واختتم الشهر بالإعلان عن علامة صينية جديدة في السوق المصري وهي "ڤي چي ڤي VGV" من خلال وكيلها المحلي مجموعة IFG، والذي قام بطرح السيارة الكروس أوفر SUV متوسطة الحجم "U70 Pro" ذات السبعة مقاعد
اضافة اعلان

في اليوم السادس من شهر فبراير تم تدشين الجيل الرابع من الكروس أوفر SUV المدمجة "X-Trail" داخل السوق المصري للمرة الأولى، مع طرح تكنولوجيا e-Power و e-4orce الجديدتين أيضًا في مصر، حيث أن التكنولوجيا المذكورة تتيح للسيارة الانطلاق لمسافة تصل إلى 1,000 كيلومتر قبل الحاجة لإعادة الشحن. 

وبعد يومين من طرح "نيسان إكس-تريل" أعلنت "شيفروليه" عن طرح النسخة الجديدة من "كابتيڤا Captiva" موديل 2024، والتي تنتمي هي الأخرى لتصنيف الكروس أوفر SUV المدمجة. 

يوم 19 فبراير أزاحت مجموعة "عز العرب" ستارها عن ثاني سيارات علامة "لوتس Lotus" الإنجليزية في مصر وهي السيارة الكهربائية "إليترا Eletre"، والتي تنتمي لتصنيف الكروس أوفر SUV كاملة الحجم.. 

وفي مساء نفس اليوم كشفت مجموعة أبوغالي موتورز وكيل علامة "سوبارو" في مصر عن الكروس أوفر SUV المدمجة "فورستر Forester" الجديدة كليًا، والتي تنطلق في السوق المصري للمرة الأولى جنبًا إلى جنب شقيقتها "كروس تريك Crosstrek"، بعد أن كان قد تم فتح باب حجوزاتهما قبلها ببضعة أشهر.  

يوم 20 فبراير تم تقديم الجيل الثامن من "بي إم دبليو الفئة الخامسة 5 Series" الجديدة كليًا مع النسخة الكهربائية منها "i5"

في السابع والعشرين من شهر فبراير أعلنت شركة "جلوبال أوتو" -وكيل علامة "ميني MINI" بالسوق المصري- عن تدشين الجيل الثالث من الكروس أوفر SUV تحت المدمجة "كانتري مان"، بعد أن كان قد تم الكشف عنه عالميًا في مطلع شهر سبتمبر العام الماضي. 

وفي اليوم التالي أعلنت "الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف EATC" -الوكيل الرسمي لسيارات أودي في مصر- عن طرح إصدارات e-tron الكهربائية للمرة الأولى داخل السوق المصري، من خلال طرح الكروس أوفر SUV متوسطة الحجم الكهربائية (Q8 إي-ترون) جنبًا إلى جنب السيدان الرياضية (RS إي-ترون GT).  

في الثاني عشر من شهر مارس أعلن الوكيل المحلي لسيارات آودي عن تقديم الطرازين "RS 5  كوبيه" و"RS Q3  سبورت باك" الجديديْنِ كليًّا لتوسيع تشكيلة النسخ الرياضية عالية الأداء RS داخل السوق المصري. 

القرارات والبيانات الرسمية 
في أول أيام العام الجديد بدأت وزارة النقل تطبيق الزيادات الجديدة على أسعار تذاكر مترو الأنفاق، بالتزامن مع بدء التشغيل التجريبى للجزء الثانى من المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو (من الكيت كات حتى محور روض الفرج).  

وخلال الأسبوع الثاني أصدر جهاز حماية المستهلك بيان عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، بشأن حملة استدعاء من شركة "غبور" لعدد 2,296 سيارة "هيونداي ix 35" تم إنتاجها بين العامين 2013 و2015، وذلك لتغيير فيوز قاطع التيار كإجراء وقائي بشكل مجاني دون أى تكاليف أو رسوم على العميل.

وفي ختام الشهر أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن إعادة العمل بمبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج لمدة ثلاثة أشهر إضافية تبدأ مع نهاية شهر يناير كفرصة أخيرة للراغبين ممن لم يتمكنوا من الاستفادة من المبادرة في المرات السابقة. 

في صباح اليوم السادس من شهر مارس أعلن البنك المركزي رفع سعر الفائدة 6% دفعة واحدة على الإيداع والإقراض، عقب اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، على خلفية تأثر  الاقتصاد المحلي بنقص الموارد من العملات الأجنبية مما أدى إلى ظهور سوق موازية لسعر الصرف وتباطؤ النمو الاقتصادي، وتقرر السماح لسعر صرف الجنيه بأن يتحدد وفقا لآليات السوق (العرض والطلب)، والذي على إثره أصبح السعر الرسمي للدولار 49,45 جنيه. 

في اليوم التالي لقرار البنك المركزي أعلنت مصلحة الجمارك المصرية عبر موقعها الرسمي عن تعديل سعر الدولار الجمركي ليسجل 49.75 جنيه، بعد ثباته لفترة طويلة عند 30.90 جنيه. 

في الثاني والعشرين من شهر مارس اجتمعت  لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وأعلنت رفع أسعار جميع المنتجات البترولية. 


منحنى الزيادات السعرية 
ومن حيث الزيادات السعرية فقد استهلت شركة "غبور" -كالعادة- زيادات العام الجديد بقوائم سعرية للعلامتين "هيونداي" و"شيري"، تخص الطرازات المجمعة محليًا فقط، وانضمت لهم السيارة "بي واي دي F3"، ثم سيارات "جاك"، و"تويوتا فورتشنر"، لتكون الحصيلة 12 سيارة في الأسبوع الأول من العام..  وبعد ذلك خلال باقي الشهر أعلنت شركات أخرى عن قوائمها الجديدة وهم: ميتسوبيشي، بيجو، أوبل، رينو، GAC، سيتروين، فيات، إم جي، جيتور، فورد فوكاس، سانج يونج توريس، بايك.. ويشار إلى قيام ثلاثة وكلاء بإعلان زيادات مزدوجة خلال نفس الشهر وهم (شيري وجاك وGAC).  

وكانت BMW صاحبة أول زيادات سعرية في شهر فبراير، ثم الحاضرتان دائمًا "شيري" و"هيونداي"، وانضمت لهم "نيسان" بسيارتيها المجمعتين محليًا، وكذلك جيلي (تحت وكيلها الجديد أوتو موبيليتي)، و"تويوتا كورولا" و"كيا" للمرة الأولى.. فيما تم إعلان قوائم جديدة لكل من "إم جي" و"جيتور" و"أوبل" و"جاك" و"فورد فوكاس" و"سيتروين" و"ميتسوبيشي" و"بيجو". 
   
وفي مارس كانت "سكودا" صاحبة أول زيادات سعرية في الشهر، وتليها "ساو إيست DX8S"، ثم شهد السوق ظاهرة تخفيض في الأسعار الرسمية من جانب بعض الوكلاء مثل: وكيل "ساو إيست" ومجموعة من العلامات الصينة الأخرى بالسوق المصري، بنسبة تخفيض تتراوح بين 6 إلى 8 % على أسعار السيارات التي تباع تحت مظلته، وكذلك وكيل "سانج يونج" بقيمة تصل إلى 300 ألف جنيه، وكيل "جيتور" بتخفيضات تراوحت قيمتها بين 75 و 110 ألف جنيه، تخفيضات وكيل "جاك" بين 86 و200 ألف جنيه، تخفيضات وكيل "سيتروين" بين 170 إلى 500 ألف جنيه باستثناء "C4" التي تستمر بنفس أسعار القائمة السابقة، تخفيضات "شيفروليه كابتيفا" بقيمة تتراوح بين 260 إلى 270 ألف جنيه، تخفيضات "أوبل" بقيمة تراوحت بين 300 إلى 525 ألف جنيه. 
 



ذات صلة

بدءًا من 5,750 مليون جنيه.. وكيل BMW يعلن أسعار "الفئة الخامسة" و"i5" الجديدتين كليًا

1:23 ص السبت 23 مارس 2024

بعد انخفاض الأسعار.. سيارات تتراجع لفئة تحت المليون جنيه خلال مارس

9:47 م الجمعة 22 مارس 2024

انخفاض أسعار سيارات "جيتور" بقيمة تصل لـ 110 ألف جنيه خلال مارس

4:10 م الأربعاء 20 مارس 2024

أول قائمة أسعار لسيارات "سكودا" في 2024 بعد غياب 10 شهور.. و"أوكتافيا" تصل لـ 3 مليون جنيه

12:57 ص الجمعة 01 مارس 2024

إقرأ ايضا

12 سيارة (كروس أوفر/SUV) في نفس المدى السعري لـ"نيسان قشقاي" بعد طرحها كموديل 2025

11:47 م الثلاثاء 09 أبريل 2024

تصل لأكثر من 5,100 سيارة.. موديلات 2024 تستحوذ على تراخيص الملاكي خلال مارس

5:04 م الثلاثاء 09 أبريل 2024

تراجع أعداد تراخيص المركبات خلال شهر مارس.. و"الملاكي زيرو" تسجل نحو 7,330 سيارة

1:01 م الثلاثاء 09 أبريل 2024