عالم السيارات

12 ذو القعدة 1442 21 يونيو 2021
الرئيسيةالرئيسية أخبار محلية
أسباب زيادة أسعار السيارات في مصر؟ خبراء يجيبون
هالة القاضي
# الأحد , 09 مايو 2021 02:13 م
أهمها قلة المعروض ونقص الرقائق الإلكتروينة.. أسباب زيادة أسعار السيارات في مصر
أهمها قلة المعروض ونقص الرقائق الإلكتروينة.. أسباب زيادة أسعار السيارات في مصر

 

 

 

موجة من ارتفاع الأسعار شهدها سوق السيارات المصري خلال الأشهر القليلة الماضية، الأمر الذي آثار تساؤلات لدى البعض عن أسباب تلك الزيادات المتتالية على غالبية الطرازات المطروحة في مصر.

حيث أقرت كبرى الشركات في قطاع السيارات المصري زيادة سعرية على كثير من طرازاتها المطروحة للمستهلك المصري، حتى وأن بعضهم طبقوا زيادات متتالية على نفس الطراز.

ومن جهته يرى خالد سعد، مدير عام علامة بريليانس في مصر، والأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن مصانع السيارات العالمية تعاني من نقص في بعض قطع الغيار التي تعتمد عليها الصناعة ولا يمكن الاستغناء عنها.

وأضاف سعد لـ "عالم السيارات" أن أزمة الرقائق الإلكترونية ساهمت في تقليل حجم المعروض من السيارات في الكثير من الدول وليس مصر بمفردها، مشيرًا أنها أحد المكونات الهامة في تكنولوجيا صناعة السيارات حول العالم.

وأرجع مدير عام علامة بريليانس في مصر، والأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، زيادة أسعار السيارات الفترة الماضية إلى ارتفاع مصاريف الشحن، علاوة على نقص قطع الغيار التي تسببت في نقص المعروض مقابل كثرة الطلب.

فيما توقع استمرار موجة الزيادات السعرية في السوق المصري خلال الفترة المقبلة، موضحًا أنها سترجع لطبيعتها عند توفر كمية من السيارات لدى التجار والموزعين.

وفي سياق متصل قال علاء السبع، أحد موزعي السيارات، وعضو شعبة السيارات باتحاد الصناعات، إن الشركات اضطرت لزيادة الأسعار، والسبب وراء ذلك نقص كمية المعروض من سلعة السيارات مقابل حجم الطلب عليها.

وأضاف السبع خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات"، أنه على الرغم من تراجع الطلب على السيارات إلا أن الكمية المعروضة لا تفي بسداد حاجات العملاء في السوق المصري.

كما أوضح أن غالبية شركات السيارات العالمية تعاني من مشكلات في الإنتاج، نتيجة نقص قطع غيار السيارات، التي أدت إلى قلة المعروض من السيارات.

فيما نوه عضو شعبة السيارات باتحاد الصناعات أن ارتفاع مصاريف الشحن ساهم بشكل مباشر على زيادة أسعار السيارات في السوق المصري، مشيرًا أن مصاريف الشحن ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 50% إلى 70% خلال عام 2021.

وأشار موزع السيارات إلى أن هناك تأخر ملحوظ في شحنات السيارات القادمة إلى مصر، موضحًا أن المركب لا يُسمح لها بالخروج من الميناء إلا بعد اكتمال عدد السيارات المحمل عليها، وفي حال نقصت الكمية تضطر إلى تكملة الشحنة من مكان آخر.

جدير بالذكر أن سوق السيارات المصري شهد زيادات عديدة على أسعار السيارات مع حلول عام 2021، الأمر الذي دفع المستهلك للتراجع عن الشراء.

ومن بين السيارات التي تم تطبيق زيادتها طرازات هيونداي توسان الجديدة كليًا، هيونداي إلنترا HD، هيونداي أكسنت RB، شيري أريزو 5، بيجو 301، بيجو 5008، وغيرهم.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا