عالم السيارات

12 ذو القعدة 1442 21 يونيو 2021
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
من بينهم مرسيدس ونيسان وميتسوبيشي.. أبرز الطرازات المتأثرة بمشكلة نقص الرقائق الإلكترونية
أمنية صلاح الدين
# الإثنين , 26 أبريل 2021 09:57 م
من بينهم مرسيدس ونيسان وميتسوبيشي.. أبرز الطرازات المتأثرة بمشكلة نقص الرقائق الإلكترونية
من بينهم مرسيدس ونيسان وميتسوبيشي.. أبرز الطرازات المتأثرة بمشكلة نقص الرقائق الإلكترونية

 

 

 

لا تزال مشكلة نقص أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية تلقي بظلالها على صناعة السيارات حول العالم، لتجبر الجميع على تعديل الخطط الإنتاجية بطرق مختلفة، ويظهر التأثير بشكل واضح إما بتوقف عديد من المصانع بشكل مؤقت أو تقليص حجم إنتاجها.

وأشارت شركة الاستشارات AlixPartners (نقلاً عن صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية) إلى أن حجم إنتاج السيارات سيتراجع بعدد يتراوح بين 1.5 إلى 5 مليون سيارة هذا العام، حيث تراجع إنتاج سيارات فولكس فاجن وحدها بعدد 100 ألف سيارة في 2021 مع توقعات بتدهور الوضع بشكل أسوأ في الربع الثاني من العام.

 

من جانبها أشارت مجموعة "ستيلانتس Stellantis" مؤخرًا أنها سوف تستغنى العدادات الرقمية التي كان سيتم استخدامها في سياراتها، لتعتمد بدلاً منها على عدادات تناظرية، كوسيلة لتوفير الرقائق من أجل استخدامها في طرازات أكثر شعبية.

 

الجدير بالذكر أن تايوان (التي يتم فيها تصنيع العديد من أشباه الموصلات) تعاني من أزمة نقص المياه بسبب انخفاض طبقات المياه الجوفية (لاختفاء الأمطار وأعاصير تايفون) هذا العام، مما ينذر باستمرار مشكلة نقص الرقائق حتى عام 2022 (وفقًا لصحيفة South China Morning Post)!

تتضمن لائحة الطرازات التي تأثر حجم إنتاجها عالميًا بهذه الأزمة أسماء كبيرة في عالم السيارات مثل: جيب جراند شيروكي وفورد F-150 و مرسيدس بنز C-Class.. وفي هذا التقرير نتناول أبرز هذه الأسماء.

 

جيب جراند شيروكي / دودج دورانجو

 

يبدأ مصنع "ستيلانتس" في مدينة ديترويت بتقليل جداول إنتاجه خلال شهري أبريل ومايو، وهذا يعني تأثر إنتاج كل من جيب جراند شيروكي  ودودج دورانجو حتى نهاية شهر مايو. ففي الأيام المعتادة يعمل المصنع لمدة 20 ساعة موزعة بين 3 أطقم عمل، ولكن سيتم تسريح طاقمين ما بين 26 أبريل و17 مايو، فيما سيتم تسريح الطاقم الثالث ما بين 17 و 31 مايو، وذلك وفقًا لموقع Automotive News.

 

مرسيدس-بنز GLC و EQC و C-Class

 

في العام الماضي توقفت مرسيدس-بنز عن إنتاج C-Class في مصنعها بولاية ألاباما الأمريكية. وقالت دايملر أنها ستوقف الإنتاج بشكل مؤقت في اثنين من مصانعها بألمانيا لمدة أسبوع على الأقل، هما Bremen  الذي يتم فيه إنتاج C-Class و GLC الكروس أوفر و EQC الكهربائية، بينما مصنع Rastatt يتم فيه إنتاج سيارات مرسيدس المدمجة.  

 

سوبارو إمبريزا/ أسينت/ ليجاسي/ آوت باك

 

نقلت صحيفة محلية بولاية إنديانا الأمريكية أنباء عن إغلاق مصنع سوبارو في مدينة لافاييت بالولاية خلال الأسبوعين الماضيين من شهر أبريل، والذي يتم داخله تصنيع طرازات (أسينت، إمبريزا، ليجاسي، وآوت باك) مما أثر على إنتاج نحو 15 ألف سيارة.

 

نيسان ألتيما/ ماكسيما/ روج/ ليف/ مورانو

 

رغم أن نيسان لم تعلن أي بيانات رسمية بعد، إلا أن مصادر قالت لصحيفة Japan Today  أنه سيتم إغلاق مصنع كيوشو في اليابان بشكل مؤقت في منتصف شهر مايو، والذي يتم داخله تصنيع السيارة X-Trail (والمعروفة أيضًا باسم روج) إلى جانب عدة طرازات أخرى. ويشير تقرير الصحيفة أيضًا إلى أنه سيتم إغلاق مصنع آخر في اليابان لمدة 10 أيام خلال شهر مايو، فيما سيتم تقليص نوبات العمل الليلية في مصنعين آخرين خلال فترة معينة من نفس الشهر.

ووفقًا لتقرير Automotive News  كانت نيسان قد أوقفت بالفعل (بشكل مؤقت) بعض الطرازات التي كان مخطط إنتاجها في الولايات المتحدة ومنها: مورانو، ليف، ماكسيما، وروج في كل من تينيسي وسميرنا، وكذلك الطراز ألتيما في كانتون.   

 

ميتسوبيشي

 

خلال شهري يناير وفبراير هذا العام قامت الصانعة اليابانية ميتسوبيشي بإنتاج ما يقرب من 90 ألف سيارة شهريًا (وفقًا لموقع بلومبيرج)، لذلك فإن الأنباء الخاصة بتقليل الشركة إنتاجها بنحو 16 ألف سيارة في شهر مايو يشير إلى تأثر خمس إنتاجها العالمي بأزمة نقص الرقائق الإلكترونية. ولم يتضح بعد أي الطرازات التي سيتوقف تصنيعها مؤقتًا، ولكن متحدث باسم ميتسوبيشي أكد في تصريحات لمجلة Car and Driver أن الطرازات المتأثرة ستكون مرتبطة بمصانع في Okazaki و Mizushima داخل دول اليابان وتايلاند.

 

هيونداي

 

بعكس الكثيرين يبدو أن الصانعة الكورية هيونداي كانت تحتفظ بمخزون من الرقائق الإلكترونية ساعدها في الحفاظ على استمرار الإنتاج في الجزء الأول من العام، ومع ذلك فقد صرحت أنها قد تضطر لتعديل أرقام الإنتاج الخاصة بها في شهر مايو كما فعلت في أبريل. وكان مصنع هيونداي في مدينة "آسان" الكورية والذي يتم فيه تصنيع سوناتا للأسواق الخارجية، قد توقف الإنتاج فيه مؤقتًا، وكذلك تم إغلاق المصنع الرئيسي في "أولسان".

---

 

الجدير بالذكر أن السوق المصري كان قد شهد ظاهرة ارتفاع في أسعار السيارات (أوفر برايس) بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، والتي ترتبط بشكل وثيق بأزمة نقص الرقائق الإلكترونية في العالم وتقليص حجم إنتاج السيارات، وهو ما ترتب عليه قلة المعروض مقابل زيادة الطلب. وفي تقارير لاحقة نتناول بشكل أكثر تفصيلاً تطورات الأسعار في السوق المصري ومتابعة للأوفر برايس على السيارات.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا