عالم السيارات

25 رمضان 1442 06 مايو 2021
الرئيسيةالرئيسية دولي
بينهم فورد إكسبلورر وسيارات فولفو.. أكثر السيارات الـ SUV أمانًا في 2021
أمنية صلاح الدين
# الأربعاء , 14 أبريل 2021 11:33 م

 

 

 

عند شراء أي سيارة تتفاوت أفضليات كل مشتري حسب رغبته. فهناك من يهتم بالحجم والاتساع أكثر من أي شيء، وهناك من يبحث عن التكنولوجيا المتطورة وأحدث التطبيقات، وغيرهم يبحث عن القوة والآداء، وآخر يهتم بتجهيزات السلامة.. ولكن عند الاتجاه لفئة الـ SUV والشاحنات البيك-أب تحديدًا تزداد أهمية عنصر السلامة بشكل كبير نظرًا لطبيعة المهام الشاقة التي قد تقوم بها هذه السيارات، مما يستدعي البحث عن أعلى معدلات السلامة.   

 

وفيه هذا التقرير مجموعة من أكثر السيارات الـ SUV أمانًا في 2021 بعد حصولهم على أعلى التصنيفات، وفقًا لما نشرته مجلة Motor Trend  استنادًا على تقييمات كل من الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة (NHTSA) ومعهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة (IIHS) بعد إجرائهم اختبارات التصادم على عشرات السيارات التي تنتمي لعلامات تجارية مختلفة.


 

مازدا CX-3

 

تعتبر CX-3 أصغر سيارات صانعتها في فئة الـ SUV والتي بدأ إنتاجها في 2015، كما أنها الوحيدة في فئتها التي حصلت على أعلى تصنيف سلامة من IIHS وكذلك خمس نجوم في اختبارات تصادم NHTSA عام 2021.

ولكن في المقابل لا تعتبر تجهيزات مازدا CX-3 عالية الفخامة مقارنة بطرازات أخرى، كما أن المقعد الخلفي لا يتسم بالاتساع، فضلاً عن قلة أنظمة مساعدة السائق، ومع ذلك فهناك أنظمة أساسية مثل رصد البقعة العمياء وفرامل الطوارئ تم تعزيز السيارة بها. لذلك فمن المرجح أنه مخصصة بشكل أكبر للسير داخل المدن أكثر من استخدامها للرحلات الطويلة.

 

مازدا CX-30

 

رغم حداثة تاريخها (حيث بدأ إنتاجها عام 2019) حصلت CX-30 على نفس تصنيف شقيقتها الصغرى CX-3 في تقييمات كل من IIHS و NHTSA. ولكن على عكس CX-3 جاءت سيارة مازدا الأكبر CX-30 بمجموعة متقدمة من أنظمة مساعدة السائق، فمثلاً يمكن اختيار نظام التنبيه عند الرجوع للخلف، ونظام ضبط السرعة التكيفي، والمساعدة على البقاء داخل الحارة المرورية.

وبشكل عام تتمتع السيارة بإطلالة رياضية من الخارج ومقصورة داخلية ذات جودة عالية ومساحة مقبولة، ولكنها ليست بنفس اتساع بعض المنافسين. وفيما يتعلق بالمحرك فيمكن اختيار محرك متصل بشاحن تيربو للحصول على أداء أقوى.

 

فورد إكسبلورر

 

قدمت فورد الجيل السادس من "إكسبلورر Explorer"  في 2020 بمنصة جديدة ومقصورة داخلية معدلة مع مجموعة من التحديثات التي منحتها تقييم مرتفع في السلامة. فعلى سبيل المثال هناك من ضمن تجهيزات الأمان القياسية نظام مراقبة البقعة العمياء، ومساعد قبل وقوع اصطدام يتضمن فرامل طوارئ. بينما يأتي Co-Pilot360 Assist+ من فورد كنظام اختياري يشمل مجموعة واسعة من تطبيقات السلامة مثل: التنبيه عند الرجوع للخلف، ضبط الشعاع العالي تلقائيًا، مثبت سرعة تكيفي، المساعدة على البقاء في الحارة المرورية.

 

سوبارو فورستر

 

تحمل "فورستر Forester" إرث صانعتها اليابانية سوبارو فيما يتعلق بمستوى السلامة، لذلك فقد حصلت على تصنيف عالي في تقييمات IIHS و NHTSA لعام 2021. وقد تم تعزيز السيارة بتكنولوجيا EyeSight التى طورتها سوبارو لمساعدة السائق أثناء القيادة، بحيث تتوفر في جميع الإصدارات بشكل قياسي، ومن ضمن أنظمتها فرامل طوارئ تلقائية، نظام للمساعدة على البقاء داخل الحارة المرورية، ومحدد سرعة تكيفي.

ولكن في المقابل تفتقر فورستر لنظام DriverFocus الذي يعمل على تقليل تشتت السائق أثناء القيادة. وبشكل عام تعتبر سوبارو فورستر اختيار مناسب لمن يبحث عن سيارة SUV عملية وتوفر مساحة مريحة للجالسين داخلها، فضلاً عن كونها آمنة.

 

تويوتا هاي لاندر

 

تطلق الصانعة اليابانية تويوتا مجموعة واسعة من سيارات الدفع الرباعي من أشهرهم لاند كروزر وكذلك CH-R، ولكن تعتبر "هاي لاندر Highlander" أكثرهم أمانًا وفقًا لـ NHTSA و IIHS. فبخلاف نجاحها في اختبارات التصادم تم تعزيز السيارة بتكنولوجيا Toyota Safety Sense 2.5+ التي تتضمن أنظمة قياسية مثل: فرامل طوارئ تلقائية، تنبيه عند الخروج عن الحارة المرورية، نظام التعرف على إشارات الطرق، ضبط الشعاع العالي تلقائيًا.أما بخصوص الأنظمة الاختيارية فمن ضمنها نظام مراقبة البقعة العمياء.

  

فولفو XC40

 

حتى مع كونها أصغر سيارات فولفو الـ SUV نجحت XC40 في التواجد بين أكثر السيارات أمانًا في هذه الفئة. ولا عجب في ذلك كونها تنتمي لرائدة أنظمة السلامة في العالم التي ابتكرت حزام الأمان في السيارات.. فرغم أنها الأقل سعرًا بين شقيقاتها 60 و 90 إلا أن صانعتها السويدية لم تبخل في تجهيزات السلامة المتوفرة بها لتتضمن على سبيل المثال: التنبيه قبل وقوع اصطدام مع تفعيل فرامل الطوارئ، رصد المشاة وراكبي الدراجات حول السيارة، التنبيه عند الرجوع للخلف، ونظام مراقبة البقعة العمياء.. وذلك في جميع الإصدارات.  

تنطلق فولفو XC40 في السوق المصري بثلاثة فئات يبدأ سعرها من 710 ألف جنيه، وتعتمد جميعها على محرك سعته 2.0 لترًا وناقل حركة أوتوماتيك.

 

فولفو XC60

 

تعتبر XC60 هي الإبنة الوسطى في عائلة الدفع الرباعي الخاصة بفولفو. ولم تكن الصانعة السويدية لتضحي بأي من تجهيزات السلامة الخاصة بها، لذلك تستمر نفس التجهيزات المتاحة في XC40 بشكل قياسي، لتحصل على أعلى تصنيف لدى IIHS وكذلك تحصد خمس نجوم في تقييمات  NHTSA هذا العام.

تنطلق فولفو XC60 في السوق المصري بأربعة فئات هم Momentum ، Momentum AWD ، R-Design ، Inscription ، ويتراوح سعرها ما بين 970 ألف إلى 1,160,000جنيه.

 

فولفو XC90

 

كانت فولفو XC90 قد تم اختيارها  كأفضل سيارة SUV من قبل مجلة Motor Trend في أحد الأعوام، فهي مميزة من الخارج ومريحة من الداخل بوجود ثلاثة صفوف من المقاعد، كما تتمتع بتجهيزات عالية المستوى فيما يتعلق بالسلامة، بدءًا من الدعائم الفولاذية الصلبة، وصولاً جميع الأنظمة القياسية الأخرى المتوفرة كما في الطرازين XC40 و XC60.

تنطلق فولفو XC90 في مصر بثلاثة فئات هم: Momentum ، Inscription، INS PLUS IS وسعر يبدأ من 1,390,000 جنيه.

 

لكزس NX

 

حرصت لكزس على تعزيز NX بمجموعة واسعة من أنظمة السلامة كتجهيز قياسي في جميع الإصدارات، تندرج جميعها تحت تكنولوجيا تحمل اسم Lexus Safety Sense وتتضمن على سبيل المثال: فرامل طوارئ تلقائية، مراقبة البقعة العمياء، مثبت سرعة تكيفي. أما بخصوص الأنظمة الاختيارية فهما نظامين فقط الأول مساعد للركن والآخر كاميرا محيطة.

ومع كل المزايا التي تتمتع بها السيارة، جاء التعليق السلبي الوحيد عنها حول صعوبة استخدام لوحة اللمس الخاصة بالتحكم في شاشة الترفيه والبيانات.

---

تتضمن باقي قائمة Motor Trend طرازات أخرى كانت على اختلاف مميزاتها قد اتفقت في كونها أكثر السيارات الـ SUV أمانًا وهم: سيارتا مازدا CX-9 و CX-5 ،  أودي E-Tron و E-Tron سبورتباك، هيونداي باليسيد، جينيسيس GV80، سوبارو أسينت،  كاديلاك XT6 و أكيورا RDX.  

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا