عالم السيارات

27 رمضان 1442 08 مايو 2021
الرئيسيةالرئيسية أخبار محلية
كيف ستؤثر أزمة نقص الرقائق الإلكترونية على سوق السيارات في مصر؟
هالة القاضي
# الإثنين , 12 أبريل 2021 01:08 م
كيف ستؤثر أزمة نقص الرقائق الإلكترونية على سوق السيارات في مصر؟
كيف ستؤثر أزمة نقص الرقائق الإلكترونية على سوق السيارات في مصر؟

 

 

 

تواجه مصانع السيارات العالمية أزمة نقص الرقائق الإلكترونية، أو ما تُعرف بـ رقائق أشباه الموصلات، وذلك نتيجة تفاقم أزمة فيروس كورونا المُستجد "كوفيد- 19" الذي أثر سلبًا على قطاعات عديدة من الصناعات، فكيف ستؤثر تلك الأزمة على سوق السيارات المصري؟

تُسهم الرقائق الإلكترونية بشكل مباشر في كثير من الصناعة العملاقة والمعقدة، حيث تعتمد صناعة السيارات حول العالم على تلك الرقائق، خاصةً السيارات الكهربائية التي تُشكل جزءًا أساسيًا من صناعتها.

وتشير التوقعات بأن أزمة نقص الرقائق الإلكترونية والتي ظهرت منذ أشهر قليلة، ستؤثر الفترة المقبلة على صناعات رقمية عديدة أبرزها صناعة السيارات، والهواتف المحمولة وغيرهما، علمًا بأنه كان يتم إنتاج ما يقرب إلى تريليون وحدة من تلك الرقائق.

من جهته قال حسين مصطفى، المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات سابقًا، وخبير السيارات، إن أزمة نقص الرقائق الإلكترونية والتي اندلعت شرارتها منذ شهرين تقريبًا أثرت بشكل مباشر على تكنولوجيا صناعة السيارات حول العالم، مشيرًا أن مصانع السيارات خفضت إنتاجها من جِراء تلك الأزمة، والذي كان متأثرًا من الأساس بسبب فيروس كورونا المُستجد.

وأضاف حسين خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات" أنه السوق المصري سيعاني من نقص سلعة السيارات الفترة المقبلة بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية في مصانع السيارات العالمية.

كما أوضح المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات سابقًا، وخبير السيارات، أن تقليص إنتاج السيارات بسبب تلك الأزمة سيسهم في ارتفاع أسعار السيارات في أسواق السيارات العالمية ومن بينهم سوق السيارات المصري.

الجدير بالذكر أن الصفحة الرسمية لمبادرة إحلال وتحويل السيارات للعمل بالطاقة النظيفة أعلنت عن تعثر شركة جي بي غبو أوتو، الوكيل الرسمي لـ علامة هيونداي الكورية في السوق المصري في تلبية كافة الطلبات الطلبات المقدمة فيما يتعلق بمبادرة الإحلال للغاز الطبيعي، وذلك بسبب الأزمة العالمية التي تواجهها شركة هيونداي العالمية من نقص في وحدة التحكم الإلكتروني ECU.

وأضافت الصفحة الرسمية من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"، أن ذلك سيؤثر على تسليم الطرازات المشاركة في مبادرة الإحلال وهما هيونداي النترا HD، وهيونداي أكسنت RB المُجمعة محليًا، مشيرة أن الشركة سوف تسعى إلى حل المشكلة في أقرب وقت ممكن.

جدير بالذكر أن هيونداي العالمية أوقفت إنتاجها في مصنع آسان بكوريا الجنوبية لمدة يومين، وذلك بسبب نقص الرقائق الإلكترونية وبعض قطع الغيار.

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا