عالم السيارات

28 ذو الحجة 1442 06 أغسطس 2021
الرئيسيةالرئيسية أسعار ومواصفات اسعار ومواصفات
تعرف على مواصفات وأسعار تيبو هاتشباك فيس ليفت بفئتيها في السوق المصري
عمر عبد المقصود
# الأربعاء , 31 مارس 2021 04:25 م

 

 

 

تعتبر فيات "تيبو" واحدةً من أكثر طرازات السيارات شهرةً في فئة السيدان والهاتشباك على حدٍ سواء في السوق المصري، وقد اكتسبت تلك الشهرة من خلال اعتمادها من المستهلك كسيارة عائلية اقتصادية سواء في تكلفة تشغيلها أو صياناتها الدورية، وذلك منذ ظهورها في الشارع المصري.

في 2015 قرر الصانع الإيطالي استبدال طرازاي "برافو – Bravo" و"لينيا - Linea"  بـ "تيبو" التي عرفناها، وبدأت فعلًا مراحل إنتاجها في مصانع "فيات" في مدينة "بورصة" التركية، لتظهر لأول مرة في معرض اسطنبول للسيارات في مايو 2015، وبدأت مبيعاتها في تركيا في أكتوبر من ذات العام، وقد حصلت منذ ذلك الحين على تحسينات في الشكل والأداء كان أبرزها "فيس ليفت" سنة 2020.

في عام 2016 تم الكشف عن النسخة الهاتشباك وإصدار ستيشن واغن استهدف للسوق الأوروبية والمملكة المتحدة إلى جانب 40 سوق عالمي، وفي نفس العام فازت السيارة بجائزة Best Buy Car of Europe، من لجنة تحكيم  Autobest المكونة من 26 صحفيًا رائدًا في أوروبا، بمشاركة 26 دولة أوروبية مختلفة.

 

الأسعار ومدة الضمان:

تطرح "تيبو" في السوق المصري بفئات متعددة، تختلف في تجهيزاتها ومنظومات الحركة، وطبيعة الفئة التي تنتمي إليها.. لكننا في هذا التقرير سنتناول النسخة "الهاتشباك" بفئتيها الأولى "Base Line" والثانية "High Line" كما يمكنكم مشاهدة فيديو المقارنة للسيارتين بشكل تفصيلي على قناتنا على يوتيوب "مجلة عالم السيارات" .

الفئة

الأولى "Base Line"

الثانية "High Line"

السعر بالجنيه المصري

285.000

330.000

الضمان

 

 

فارق السعر بين الفئتين يبلغ 45 ألف جنيه، وهو رقم يتم ترجمته على شكل تجهيزات خارجية وداخلية تنفرد بها النسخة الهاتشباك من الفئة الثانية، وبشكل عام، تقدم "تيبو" مدى أسعار متفاوت بحسب الفئة والنسخة (هاتشباك أم سيدان) بالإضافة إلى باقة متنوعة من التجهيزات القياسية خارجيًا وداخل المقصورة، سنتعرف عليها تباعًا في السطور القادمة.

 

منظومة حركة اقتصادية:


في نسخة السوق المصري، تتمتع "تيبو" بخيارين من المحركات ونواقل الحركة، الأول بمحرك بسعة 1.4 لتر، متل بناقل حركة يدوي (متاح مع بعض فئات النسخة السيدان فقط) أما الخيار الثاني (المتاح في نسختي الهاتشباك وبعض نسخ السيدان) فهو محرك بسعة 1.6 لتر ينتمي لعائلة Evo -TorQ رباعي الاسطوانات، يتصل بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات، لتمنح هذه المنظومة السيارة قوة حصانية تبلغ 110 حصان وعزم أقصى للدوران يصل لـ 153 نيوتن/متر في حدود الـ 4500 لفة، بينما تتسارع السيارة من الثبات لسرعة 100 كم/س في 11.2 ثانية، وتصل سرعتها القصوى لـ 195 كم/س.

استثمرت مجموعة "فيات كرايسلر" ما يتخطى الـ 83 مليون يورو لإعادة تصميم وتطوير هذه النسخة من المحركات بواسطة شركة Fiat Powertrain Technologies حيث تمكن هذا التطوير من توفير 80? من عزم الدوران عند 1500 لفة في الدقيقة و 93? عند 2500 لفة في الدقيقة لتصل لـ 100% من العزم عند 4500 لفة.

وقد اعتمدت فيات في بناء "تيبو" على منصة Fiat Small Wide LWB

 

عوامل السلامة والأمان:


في اختبارات Euro NCAP حصلت "تيبو" على 3 نجوم، وذلك مع اختبار وسائل الأمان القياسية بالإضافة إلى "أحزمة الأمان" ما دفع "فيات" لتطوير وسائل سلامة إضافية (منها مثبت السرعة ومساعدة الفرملة عند الطوارئ)  لتحصل على 4 نجوم عام 2016.

وتختلف عوامل السلامة والأمان في طرازات "تيبو" المطروحة في السوق المصري، لكن نسختي "لهاتشباك" يتمتعان بعوامل سلامة قياسية، إلى جانب بعض العوامل الإضافة في الفئة الثانية High Line الأعلى تجهيزًا.

عومل السلامة في تيبو هاتشباك (Base Line)

عوامل السلامة في تيبو هاتشباك (High Line)

 

أنظمة الفرامل:

فرامل مانعة للإنغلاق ABS

توزيع إلكتروني للفرامل EBD

برنامج الثبات الإلكتروني ESP

فرامل يد عادية

نظام التحكم الديناميكي VDC

 

أنظمة مساعدة القيادة:

نظام مراقبة ضغط الإطارات

مثبت سرعة

 

 

أنظمة الأمان للركاب:

أماكن تثبيت مقاعد الأطفال

2 وسادة هوائية أمامية

 

 

أنظمة الفرامل:

فرامل مانعة للإنغلاق ABS

توزيع إلكتروني للفرامل EBD

برنامج الثبات الإلكتروني ESP

فرامل يد عادية

نظام التحكم الديناميكي VDC

 

أنظمة مساعدة القيادة:

نظام مراقبة ضغط الإطارات

مثبت سرعة

حساسات مطر

حساسات إضاءة

حساسات ركن أمامية وخلفية

كاميرا خلفية

 

أنظمة الأمان للركاب:

أماكن تثبيت مقاعد الأطفال

2 وسادة هوائية أمامية

 

تزيد عوامل السلامة والأمان في الفئة High Line عن الفئة Base Line بحساسات الركن الأمامية والخلفية والكاميرا الخلفية، إلى جانب حساسات المطر والإضاءة.

 

التجهيزات الخارجية:

 


 

في بداية الحديث عن التجهيزات الخارجية، يجب أن نلفت النظر إلى أن بعضًا من التجهيزات (الخارجية أو الداخلية) الموجودة في الفئة الـ (High Line) في النسخة الهاتشباك، لا تطرح في النسخة السيدان من نفس الفئة، عل سبيل المثال، تطرح الـ (High Line) الهاتشباك بجنوط رياضية بقياس 18 بوصة ثنائي اللون، وهي سابقة تحدث لأول مرة منذ إصدار فيات تيبو في السوق المصر، وهو من التجهيزات الحصرية للنسخة الهاتشباك الـ High Line.

بينما تطرح النسخة الهاتشباك الـ Base Line بجنط رياضي يختلف في الشكل وبقياس 16 بوصة.


 

ولعل أحد أبرز الاختلافات في التجهيزات الخارجية، هو تطعيمات الكروم في الشبكة الأمامية للنسخة High Line والتي تميزها عن كافة نسخ "تيبو" فيس ليفت المطروحة.. إلى جانب حساسات الركن الأمامية المثبتة على طول الإكصدام الامامي للـ High Line.

تعتبر فوانيس الضباب الأمامية بإضائتها الهالوجين، واحدة من التجهيزات الخارجية القياسية في مقدمة السيارة، وذلك إلى جانب منظومة الإضاءة الأمامية الـ LED مع الإضاءة النهارية.

 

من الجانب، تتميز الفئة الـ  High Line بإمكانية دخول السيارة بالبصمة وبدون استخدام المفتاح، بينما تأتي مقابض الأبواب بلمسات جمالية باللون الفضي، مع مرايات جانبية قابلة للضبط كهربائيًا بنفس لون السيارة، بينما يكسو اللون الأسود المط مقابض الأبواب الخارجية لفيات تيبو هاتشباك Base Line.. وكذلك المرايات الجانبية التي تتمتع بنفس خواص المرايات الجانبية في الـ High Line.

تشترك كلا النسختين في عدة نقاط، لعل أبرزها الزجاج الخلفي الجانبي والخلفي الملون، مع نفس الارتفاع عن الأرض الذي يبلغ حوالي 16 سنتيمتر، وهو ارتفاع متوسط، يتناسب إلى حدٍ ما مع طرقنا.

 

 

من الخلف، تزيد الفئة الـ High Line على الفئة الـ Base Line بثلاث تجهيزات إضافية، أولها الكاميرا الخلفية، وثانيها الحساسات الخلفية (من الممكن إضافة حساسات خلفية للفئة Base Line بتكلفة إضافية تبلغ 5 آلاف جنيه) ، وأخيرًا منظومة الإضاءة الخلفية بتكنولوجيا LED.. بينما تتشارك كلا الفئتن في فوانيس الضباب الخلفية بإضائتها الهالوجين، والمثبته على جانبي الإصدام الخلفي.

 

التجهيزات الداخلية:



مساحة الشنطة في كلا الفئتين واحدة، وتبلغ 440 لتر، قابلة للزيادة مع طي الكنبة الخلفية 40:60.. بنما تشترك كلا الفئتن أيضًا في الفرش القماش ذو الجودة العالية والمستخدم على الكنبة الخلفية والكراسي الأمامية، إلى جانب تطعيمات بسيطة في الأبواب في الفئة High Line.

يعتبر الشاحن اللاسلكي للهواتف المحمولة أحد أبرز التجهيزات المشتركة في جميع فئات وطرازات "تيبو" فيس ليفت 2021، إلى جانب فتحة USB وأخرى 12 فولت في الكونسول الأمامي.. وعجلة القيادة الجلدية ذات الاستخدامات المتعددة.

أما بالنسبة لنظام الترفيه، فتتميز فئة High Line عن كافة طرازات "تيبو" بإمكانية توصيل الهواتف الذكية عبر Apple Carplay و Android Auto من خلال شاشة وسطية بقياس 7 بوصة.

في حين تفتقد فئة الـ Base Line للشاشة الوسطية، وتعتمد في جهازها الترفيهي على "راديو" مع إمكانية توصيل الهاتف عبر البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية فقط.

 شاشة العدادت في High Line تطرح "ديجيتال" بالكامل، وهي واحدة من التجهيزات الداخلية الحصرية لهذه الفئة من النسخة الهاتشباك، مع تطعيمات من البيانو بلاك "البلاستيك الأسود اللامع" في التابلوه.. بينما شاشة العدادت في النسخة الـ Base Line عادية

نظام تبريد الهواء في الفئة Base Line أحادي المنطقة، بينما في High Line ثنائي المناطق مع إمكانية الضبط أوتوماتيكيًا، كم انه مزود بشاشات صغيرة في منتصفالبكرات لبيان مستوى شدة الهواء، ودرجة الحرارة.

يتمتع كرسي السائق في الفئة Base Line على داعم قطنية كهربائي.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا