عالم السيارات

12 ذو القعدة 1442 21 يونيو 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد السوق المصرى
بروح الملاكم.. سوبارو إمبريزا فيس ليفت الجديدة تدخل حلبة السوق المصري (فيديو)
عمر عبد المقصود
# السبت , 13 مارس 2021 05:14 م
بروح الملاكم.. سوبارو إمبريزا فيس ليفت الجديدة تدخل حلبة السوق المصري (فيديو)
بروح الملاكم.. سوبارو إمبريزا فيس ليفت الجديدة تدخل حلبة السوق المصري (فيديو)

 

 

 

تحتفظ علامة سوبارو اليابانية برونقها الخاص في مجال صناعة السيارات ذات الدفع الرباعي، ولا نتحدث هنا عن النسخ الـ SUV أو السيارات الرياضية متعددة الإستخدام وحسب، بل نتحدث أيضًا عن تمسكها الكامل في إنتاج جميع سياراتها بنظام الدفع الرباعي، حتى السيدان منها.. ولهذا أسرار عديدة تجعل من سوبارو علامة رائدة في عالم السيارات على مستوى العالم.

وكيل علامة سوبارو في السوق المصري "أبو غالي موتورز" طرح مؤخرًا النسخة المحسنة من "إمبريزا" السيارة التي تنافس في فئة السيدان متوسطة الحجم، والتي تعتبر الوحيدة في هذه الفئة بنظام دفع رباعي، وبمنظومة حركة وعوامل أمان فريدة من نوعها.. وفي هذا التقرير نستعرض لكم جزءًا منها.

 

السعر:

تطرح "إمبريزا في السوق المصري بفئة وحيدة، وهي الأقل تجهيزًا بين فئات "إمبريزا" العالمية.. وهو ما يجعل المنافسة بينها وبين العديد من العلامات التجارية الأخرى أصعب، وليس ذلك فحسب.. بل وضعها سعرها في مأزق أكثر صعوبة، لتنافس بسعر 360.000 جنيه، وهي فئة سعربة تضم الكثير من المنافسين القدامى في السوق المصري، ويحظى بعضهم باستحسان المستهلك المصري.. فكيف ستنافس "إمبريزا" وماذا ستقدم؟

 

منظومة الحركة الأعتمادية:

تعتمد منظومة الحركة في معظم خطوط إنتاج سوبارو حول العالم على محرك من عائلة "Boxer" وهو محرك ذات 4 اسطونات، تختلف سعاته بحسب السوق المطروح فيه (يطرح بسعة 1.6 لتر بتنفس طبيعي في مصر واليابان وأوروبا حصرًا) ويعتمد على تكنولوجيا MPI في حقن الوقود أو نظام الحقن متعدد النقاط للوقود.

يمنح المحرك قوة حصانية تبلغ 114 حصان، وعزم أقصى يبلغ 150 نيوتن/ متر عند 3600 لفة، ولعل أبرز ما يميز طريقة عمل هذا المحرك هو الطريقة الأفقية التي تعمل بها الاسطوانات الأربعة، على عكس الشائع في عالم المحركات التي تعمل بشكل رأسي، وهو مايمنح هذا المحرك أفضلية في الأداء وعمرًا أطول، حيث تستخدم تقنية هذا المحرك منذ عام 1897 في فولكس فاجن، وكانت تحمل اسم "كونترا" في ذلك الحين.. ثم تبنتها وطورتها سوبارو بعد ذلك.
ويستخدم محرك "بوكسر" في تطبيقات عديدة غير سيارات يوبارو، حيث تعتمد عليه الطائرات المدنية الصغيرة من نوع "سسنا – Cessna" و"بيبر – Piper" على اعتبار أنه يعتمد على نظام تبريد مثالي.. فما السر وراء "Boxer Engine"؟

استوحت سوبارو اسم "بوكسر" أو "الملاكم" من حركة يد وذراع الملاكم الأفقية القوية والسريعة في الوقت نفسه، وهي ذات الحركة التي تعتمدها تكنولوجيا محركات "سوبارو" في حركة الاسطوانات الأربعة كما أشرنا سابقًا، وهو ما يمنح المحرك وزن أخف، وحجم أصغر (يسمح بتثبيت منظومة الدفع الرباعية للعجلات دون تكلفة إضافية لتعديل وضع المحرك) إلى جانب التبريد المحيط به من كافة جوانبه، ما يمنحك أداءً مثاليًا، واستهلاكًا اقل للوقود.

كما يضمن الوضع الأفقي للمحرك إنغماس جميع أجزائه في الزيت باستمرار، ما يولد قوة احتكاك  أقل وكفائة تبريد وحركة أعلى، وهو ما ينتج عنه اعتمادية في الأداء، وعدد صيانات أقل.

يتمركز المحرك في منتصف الجزء الأمامي من السيارة تمامًا، ومع عرضه واقترابه من الأرض، يمكنك أن تحصل على ثبات على كافة الطرقات لا مثيل له، وهو ما تدعمه منظومة الدفع الكلي، ونظام تعليق متطور (التعليق الأمامي ماكفيرسون والتعليق الخلفي دبل ويشبون مستقل)

أما بالنسبة لناقل الحركة، فتطلق عليه سوبارو اسم "Linertronic" وهو ناقل حركة مستمر CVT مطور من سوبارو، يمنحك أداءً ناعمًا وعددًا لا نهائي من النقلات، لتشعر بسلالسة الحركة.

 

جسم السيارة وعوامل الأمان غير التقليدية:

إلى جانب عوامل السلامة والأمان التقليدية، والتي تتضمن أنظمة فرامل مختلفة، تبدأ بـ ABS  و EBD و VDS (نظام الثبات الإلكتروني للسيارة)  و AVH و  HSA أو مساعد السيارة في الصعود والهبوط، مع 9 وسائد هوائية.. يعتمد الجيل الخامس من "إمبريزا" على الكثير من عوامل السلامة غير التقليدية، والتي تبدأ ببنائه على منصة "سوبارو العالمية" أو ما تعرف باسم "Subaru Global Platform" وهو أول أجيال "إمبريزا" اعتمادًا على هذه المنصة، والتي تمنحك أبعاد أكبر للسيارة (أطول وأعرض) كما تمنحك صلابة للهيكل الخارجية للسيارة أكبر بنسبة تتراوح من 70% إلى 100% في بعض الأجزاء.. ويعود ذلك إلى اعتماد "سوبارو" في بناء هياكل كافة طرازاتها وليس "إمبريزا" فحسب، على تقنية "Ring Shaped" والتي تتكون من كتلة واحدة من الـ High tensile steel بدون لحامات نهائيًا، لتماسك وصلابة أكبر في الهيكل الداخلي للسيارة، وحماية أقصى لمقصورة الركاب في حالة الحوادث لا قدر الله.

في عوامل السلامة والأمان غير التقليدية أيضًا، يساهم المحرك بجزء كبير في حماية الجزء الأمامي من مقصورة الركاب، والتي تضم السائق والراكب الأمامي، حيث تم تصميم استجابة المحرك عند حدوث حوادث تصادم قوية ومباشرة بحيث يسقط بزاية أرضية تجعل من المستحيل دخوله على المقصورة الأمامية، كما يلعب دورًا حاجزًا للحماية في الوقت نفسه.

التجهيزات الخارجية:

تطرح ‘مبريزا بمنظومة إضاءة هالوجين أمامية، مع فوانيس شبورة هالوجين أيضًا، بنما تتمتزج الإضاءة الخلفية بإضاءات الهالوجين مع الـ LED.

الجنوط في إمبريزا تطرح بقياس 16 إنش من لونين، أما المريات الجانبية فتأتي بحجم أكبر من حجم المرايات الجانبية لمنافسي إمبريزا، وذلك بهدف خلق مساحات رؤية خلفية وجانبية-خلفية أكبر، وهو ما يدعمه مثلث زجاجي في مقدمة الأبواب الأمامية وأعلى المرايا الجانبية، لتحصل على رؤية مثالية لمحيطك.

التجهيزات الداخلية في المقصورة:

يحتوي نظام الترفيه في سوبارو إمبريزا على شاشة تعمل باللمس بقياس 6.5 إنش، تدعم الإتصال بالهاتف الذكي عبر تقنيات Apple Carplay و  Android Auto .. كما تربط بنظام صوتي من 4 سماعات.

كما تتميز عجلة القيادة في "إمبريزا" بأزرار متعددة للتحكم في نظام الترفيه في السيارة، مع إمكانية إضافة مثبت ومحدد سرعة حسب الرغبة.

يحتوي التابلوه الأمامي المصنوع من الجلد على شاشة إضافية (Head Up Display) لتعرض للسائق كافة المعلومات اللازمة عن السيارة، وتتضمن الاستهلاك اللحظي للوقود، والمدة المستغرقة في آخر رحلة مع كمية الوقود المستهلكة، ومدى السير الذي توفره كمية الوقود المتبقية.

مساحة الشنطة الخلفية 460 لتر قابلة للزيادة مع طي الكنبة الخلفية.

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا