عالم السيارات

08 رمضان 1442 19 أبريل 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
بعد سنوات من الأعتماد على مرسيدس .. أستون مارتن فانتاج.. سيارة الأمان الجديدة للفورمولا 1
هبة القاضي
# الإثنين , 08 مارس 2021 01:50 م
أستون مارتن فانتاج.. سيارة الأمان الجديدة للفورمولا 1
أستون مارتن فانتاج.. سيارة الأمان الجديدة للفورمولا 1

 

 

 

لأعوام طويلة، وبالتحديد منذ عام 1996، تزود مرسيدس- بنز بطولة العالم للفورمولا 1 بسيارات الأمان، وهي السيارات التي يقع من ضمن مهامها الحفاظ على سلامة سائقي البطولة عن طريق دخول المضمار والإبقاء على سرعة محددة عندما تسوء الأحوال الجوية أو توجد عقبات على المضمار.

لكن هذا التقليد الذي استمر طويلاً يتغير في بطولة هذا العام 2021، حيث تزود أستون مارتن الفورمولا 1 بسيارة الأمان، وهي السيارة فانتاج المدعومة بمحرك مرسيدس AMG M177 V8 بسعة 4 لترات.

الأداء

زودت أستون مارتن السيارة فانتاج بمحرك V8 مزدوج التربو سعة 4 لترات، وهو قادر على توليد قوة 535 حصانًا، تدفع السيارة للتسارع من الصفر إلى سرعة 100 كم/ س في 3.5 ثانية فقط، مع عزم دوران يبلغ 685 نيوتن متر

التصميم الخارجي

تتمتع السيارة فانتاج بتصميم رياضي، وهو أمر متوقع بالنسبة إلى سيارة ستنطلق على مضمار السباق، حيث نلاحظ مقدمتها المنخفضة التي تكاد تلامس الأرض والشبكة الأمامية الواسعة التي تبتلع أكبر كمية من الهواء لضمان تبريد المحرك، ويساعد هذا التصميم الرياضي في تقديم أقل مقاومة ممكنة مع توفير تدفق محسن للهواء نحو الجناح الخلفي الكبير المصنوع من ألياف الكربون.

وتأتي السيارة باللون الأخضر Lime Green، وهو لون فريق أستون مارتن للفورمولا 1، ونلاحظ شريط الإضاءة الـLED المثبت على السقف، والذي يستقر على قاعدة من ألياف الكربون، وعلامات FIA أو الاتحاد الدولي للسيارات، مع هوائيات الراديو المثبتة على الجسم، ولوحة أرقام خلفية LED.

وتضيء الأضواء البرتقالية الساطعة على الحواف الخارجية لشريط الإضاءة عندما تنضم سيارة الأمان الرسمية للفورمولا 1 إلى الحلبة، ثم يضيء ضوء وامض متمركز في المنتصف بمجرد أن تكون السيارة أمام قائد السباق، ما يشير إلى أنه لا ينبغي لأحد تجاوزها، ثم يضيء مصباحان أخضران متمركزان في المنتصف بمجرد أن يكون مرور سيارات السباق آمنًا.

وتعرض لوحة الأرقام الخلفية عبارة " Safety Car" مضاءة بمصابيح LED، ما يوضح الرؤية للسيارات الخلفية في جميع الظروف الجوية. وقد تم تثبيت كاميرا خلفية على شريط الضوء، ما ينقل صورة حية في مرآة الرؤية الخلفية الموجودة داخل المقصورة، بحيث يمكن لسائق السيارة مراقبة أي نشاط في الخلف.

وتنطلق السيارة فانتاج على إطارات بيريللي Pirelli، وقد تم تجهيزها بفرامل مصنوعة من الكربون والسيراميك، مع قنوات مكابح إضافية مخبأة داخل الشبكة الأمامية للمساعدة في التبريد.

في الداخل

في المقصورة تم الاستغناء عن مقاعد الإنتاج الخاصة بالسيارة لصالح مقاعد سباق معتمدة من الاتحاد الدولي للسيارات ومزودة بحزام أمان من 6 نقاط، مثل تلك الموجودة في سيارات فريق فورمولا 1، وتم تثبيت شاشتين على لوحة القيادة، ما يوفر للسائق ومساعده تغذية تليفزيونية مباشرة ومجموعة متنوعة من شاشات المعلومات القابلة للتخصيص، وتم تعديل الكونسول المركزي بشكل كبير، وإرجاع القرص الدوار إلى حيث تم وضع حامل الأكواب، وفي مكانه يوجد نظام تحكم بالمفتاح يستخدم لتنفيذ عدد من الإجراءات، بما في ذلك تنشيط صفارات الإنذار والاتصالات اللاسلكية والتحكم في مصابيح LED الخاصة بشريط الإضاءة.

تم دمج "نظام Marshalling" في لوحة العدادات ولوحة القيادة، ما يسمح للسائق ومساعده برؤية لون العلم الذي يظهر على المسار، كما تم تثبيت كاميرات أعلى السيارة وداخلها لتوفير لقطات تليفزيونية حية.

-----

وسيقود السيارة بيرند مايلاندر، السائق المعين من الاتحاد الدولي للسيارات، يساعده سائق السباق السابق ريتشارد داركر.

وستظهر السيارة فانتاج لأول مرة في الفورمولا 1 في اختبار ما قبل الموسم لمدة ثلاثة أيام في البحرين في الفترة من 12 إلى 14 مارس الجاري.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا